الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 01:02

نعمة السلام والأمن والأمان /بقلم:د. صالح نجيدات

كل العرب
نُشر: 30/09/15 07:33,  حُتلن: 07:56

 د.صالح نجيدات في مقاله:

على رجال التربية ورجال الدين وكذلك على شبابنا ان يكونوا حريصين على بث بذور روح التسامح والمحبة والاحترام بينهم والقبول لبعضهم بعضا على اختلاف فئاتهم وأفكارهم ومذاهبهم

حب المجتمع والوطن يتجسد في المحافظة على مكتسباته بالقول والعمل، وأهم المكتسبات لمجتمعنا العربي في البلاد هو تحقيق الوحدة بين مكوناته المختلفة بالذات في هذه الأيام التي يترصد فيها المترصدون لأي ثغرة للانقضاض منها لتحقيق مآربهم

لا توجد نعمة على وجه الارض اهم من نعمة السلام والأمن والأمان والاستقرار. ايها الاخوة الكرام يا أبناء مجتمعنا العربي اينما كنتم، في القرية أو المدينة، أو القبيلة، في الجليل او المثلث او النقب، كفى عنفا، فبين الفينة والأخرى نسمع عن القتل والشجارات في مجتمعاتنا العربية في البلاد تحدث لأسباب تافهة يروح ضحيتها الابرياء، نخسر فيها اعزائنا وبعضنا البعض.

نهيب بكم أن تحافظوا على سلامة مجتمعكم من التعصب وإخطار العنف المحدقة به، ولا تجعلوا من الخلافات البسيطة ان تكبر وتكون اسفين يدق في وحدة مجتمعكم فيفرقه الى فئات وعائلات، فالشر يبدأ من شرارة، وتوحيد المجتمع مع اختلاف مكوناته هو هدف وحاجة لكل انسان واعي وانتمائه لمجتمعه قوي، فوحدة المجتمع تضمن أمنه واستقراره، وباعتقادي لا توجد نعمه على وجه الارض اهم من نعمة السلام والأمن والأمان والاستقرار.

ولأهمية السلام جعله الله من أسمائه الحسنى ولذا يجب على كل واحد منا احتضان وتقوية التماسك والالفة والوحدة والتقارب والاحترام بين جميع شرائح المجتمع ورعايتها لتنمو وتزدهر، وأي خلاف بين اثنين يجب أن لا يتطور لصراع عائلي أو طائفي، ها نحن نرى ماذا يحدث في مجتمعاتنا العربية في الوطن العربي الكبير نتيجة التعصب والتشرذم والانقسام !!! , فإذا لم يقم ابناء مجتمعنا بصيانة وحماية هذه الوحدة والتماسك بين مكوناته، اذن من سيقوم بذلك ؟

على رجال التربية ورجال الدين وكذلك على شبابنا ان يكونوا حريصين على بث بذور روح التسامح والمحبة والاحترام بينهم والقبول لبعضهم بعضا على اختلاف فئاتهم وأفكارهم ومذاهبهم، يقدمون حسن الظن ويلتمسون العذر حتى لا يحدثوا شرخا في جدار الوحدة والمحبة بينهم، فيقعون في شباك ما يهدم وحدتهم ومجتمعهم ويلوث هواءهم بسموم الكراهية والتعصب والاستعلاء مما يؤدي الى الاحتراب والويلات والمصائب.

حب المجتمع والوطن يتجسد في المحافظة على مكتسباته بالقول والعمل، وأهم المكتسبات لمجتمعنا العربي في البلاد هو تحقيق الوحدة بين مكوناته المختلفة بالذات في هذه الأيام التي يترصد فيها المترصدون لأي ثغرة للانقضاض منها لتحقيق مآربهم في التقسيم وإشعال العداوات بين أبناء البلد الواحد ، يصير تقديس وحدة مجتمعنا والنظر إليه كمحور جوهري لبقائه وقوته وأمنه، واجبا أخلاقيا وشرفا يتزين به كل مواطن محب لأهل قريته وأهله ومجتمعه.

المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة