الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 15:02

النّاصرة: مناوشات بين الأمانة العامّة والصحفيين وأهالٍ معارضين لإنهاء الإضراب

نزار عليمي وإسحاق
نُشر: 27/09/15 14:08,  حُتلن: 07:55

الأمانة العامّة أعلنت عن خفض قسط رسوم المدارس الأهليّة لطلاب الإبتدائيّات وحتّى الثانويّات بنسبة 25% عن العام الدّراسيّ الحالي 2015-2016

سيادة المطران بولس ماركوتسو:

تمّت بيننا وحدة جميلة وقويّة حققنا من خلالها النّتيجة

عندما أرى المدارس تتضامن مع مدارسنا فهذا انجاز جبّار ويجب أن يكون بل وأن يقال عنه تاريخي

منذ سنوات ونحن نتحدّث مع الوزارة ولكن دون إجابة أو رد والآن وفي غضون هذا الشّهر تغيّروا

حققنا قفزة نوعية على كافة الأصعدة وكل الرّفض واللاءات التي حصلنا عليها موجودة اليوم ضمن الاتفاق

الفاتيكان عمل لحل هذه الأزمة ولكنّ أسلوبه هو أسلوب انساني ودبلوماسي من وراء الكواليس وبطريقة مخفية ولكن حقيقيّة

لمسنا تضامنًا من اليهود في تل أبيب وبئر السّبع الذين لم يعرفوا مسبقًا أنّ هنالك مدارس مسيحيّة في البلاد والآن فتحوا أعينهم على واقع جديد

قدس الأب فهيم عبد المسيح:

لجنة الأمانة العامة للمدارس المسيحية الأهلية خاضت مفاوضات مضنية مع وزارة التربية حول الحفاظ على هوية مدارسنا الأهلية في البلاد

تخصص وزارة المالية 50 مليون شيكل تدفع لمرّة واحدة في السّنة الدراسية 2015/2016 لمدارسنا الأهلية في إسرائيل وتدفع هذه المبالغ قبل نهاية آذار 2016

أحد أولياء الأمور:

قضية الجباية من الأهل لم تطرح في المؤتمر علمًا أنّ أحد مصالح الأهل وبشكل جلي وواضح هي الأقساط التي ندفعها

نحن نرى أن هذا الاتفاق لربما يجيب على مصلحة أصحاب المدارس والتي لربّما تحققت في هذا الاتفاق ولكن هذه ليست مصلحة الأهالي

لدينا كأهالٍ مطلبًا منذ سنوات طويلة وهو اتّخاذ لجان أولياء أمور طلاب وهذا النضال أوضح الحاجة بالتّعاون بين الأهل والمدارس فنحن نريد أن نكون سندًا لكم

وائل عمري ولي أمر أحد الطلاب:

أكثر من 50% من أهالينا تحت خط الفقر وإذا طرأ ارتفاع على أقساط التعليم عندها لن يتمكّن الأهالي من دفع الأقساط

على إدارات المدارس التعاون مع لجان منتخبة لأولياء أمور الطلاب وأن نكون سويّة بدلًا من أن نتعارك كأهالٍ مع المدارس وهو ما فعلته الوزارة

دولة إسرائيل تحاول أن تظهر الأمر وكأنّه هبة للطائفة المسيحّة ونحن ضد هذا الأمر ونحن مع أن تحصل المدارس الأهليّة بملكيّة كنسية على كامل حقوقها

انتهى بعد ظهر يوم الأحد، المؤتمر الصّحفي للأمانة العامّة للمدارس الأهليّة، في مدرسة المخلص في مدينة النّاصرة، والذي بدأ السّاعة 14:00 لإعلان انتهاء الإضراب وانتظام الدّراسة الاثنين، حيث شهد المؤتمر مناوشات بين الصحفيين ولجنة الأمانة العامّة التي لم تتِح المجال لأحد بالتحدث أو للصحفيين بطرح الأسئلة. ونقل مراسلا موقع العرب وصحيفة كلّ العرب اللذان تواجدا في مكان الحدث أنّ "الأهالي عبّروا عن استيائهم وغضبهم لعدم إتاحة المجال لهم بالحديث". ودعا بعض الأهالي إلى تشكيل لجان أولياء أمور طلاب لتفرض ذاتها وتكون لها قوّتها في المدارس الأهليّة، ودعا بعض أولياء الأمور إلى الاحتجاج على قرار الأمانة العامّة، مناشدين أهالي الطلاب بعدم إرسال أولادهم إلى المدارس.

 شاهدوا رد فعل الاهالي الغاضبين من قرار الامانة العامة

 

وترأس المؤتمر سيادة المطران بولس ماركوتسو النّائب البطريركي اللاتيني العام في البلاد ولفيف من رجال الدين والكهنة ومديري مدارس وأولياء أمور الطلاب، وتولّى عرافته مستشار الأساقفة، وديع أبو نصّار. وأعلنت الأمانة العامّة عن خفض قسط رسوم المدارس الأهليّة لطلاب الإبتدائيّات وحتّى الثانويّات بنسبة 25% عن العام الدّراسيّ الحالي 2015-2016.

وافتتح المؤتمر الصّحفي، سيادة المطران بولس ماركوتسو الذي قال: "مبروك وألف مبروك.. تمّت بيننا وحدة جميلة وقويّة، حققنا من خلالها النّتيجة. عبّرنا عن الوحدة عن طريق التضامن. عندما أرى المدارس تتضامن مع مدارسنا فهذا انجاز جبّار ويجب أن يكون، بل وأن يقال عنه تاريخي.. أنا أشكر الجميع والإعلام الذي لولاه لما شكّلنا هذا الضغط، كما وأشكر كل الأساقفة والكنائس في البلاد".

وشدّد المطران ماركوتسو قائلًا: "حققنا قفزة نوعية على كافة الأصعدة فمنذ سنوات ونحن نتحدّث مع الوزارة ولكن دون إجابة أو رد، والآن وفي غضون هذا الشّهر تغيّروا. عندما اجتمعنا برئيس الدولة، عبّر لنا عن موقف جيّد وبعدها تحدّث الأستاذ عوني بطحيش عن بعض الأمور، وحصل على الرّفض واللاءات (جمع كلمة لا- المحرّر)، ولكن كل هذه اللاءات موجودة اليوم ضمن الاتفاق، وبالتّالي حققنا انجازًا كبيرًا على الصّعيد الكمّي إلا أنّ الانجاز الكمّي ليس هو الأساس، وأقولها بصراحة إنّ المدارس الأهلية في اسرائيل أصبحت لها هويّة وشخصيّة وصوتًا ووجودًا، وهذا إنجاز جبّار خصوصًا وأنّنا لا نزال في المرحلة الأولى".

ولفت صاحب السّيادة قائلًا: "القضيّة رفعت على طاولة الإعلام العالم أيضًا بالإضافة إلى أنّنا لمسنا تضامنًا من اليهود في تل أبيب وبئر السّبع الذين لم يعرفوا مسبقًا أنّ هنالك مدارس مسيحيّة في البلاد، والآن فتحوا أعينهم على واقع جديد، وفي الحقيقة الجميع عمل بهذا الخصوص ومنهم الفاتيكان ولكنّ أسلوبه هو أسلوب انساني ودبلوماسي من وراء الكواليس وبطريقة مخفية ولكن حقيقيّة" كما قال المطران ماركوتسو.

عبد المسيح: خضنا مفاوضات مضنية
وقال قدس الأب فهيم عبد المسيح من الأمانة العامّة، خلال المؤتمر الصّحفي إنّ "لجنة الأمانة العامة للمدارس المسيحية الأهلية خاضت مفاوضات مضنية مع وزارة التربية حول الحفاظ على هوية مدارسنا الأهلية في البلاد بدعم حاشد من الأهل ورؤساء الكنائس والمديرين والمعلمين، يعكس الوحدة المتماسكة بين أطياف مجتمعنا حول قيمة سامية وغالية على قلوبنا أجمعين، قضية تربية وتعليم أبنائنا".


سيادة المطران ماركوتسو يتحدّث خلال المؤتمر

وأضاف الأب عبد المسيح: "تعلن لجنة المفاوضات أنّها توصّلت اليوم الأحد 27 أيلول 2015 لاتفاق مع وزارة التربية ما يعني انتهاء الاضراب المفتوح الذي خاضته المدارس الأهليّة منذ أوّل الشّهر، للمطالبة بحقوقها وحقوق طلابها والعودة إلى مقاعد الدراسة غدًا الإثنين 28.09.2015". وتابع: "تعلن الأمانة العامّة للأهل الكرام، أنّ البنود المتّفق عليها هي ما يلي: تخصص وزارة المالية 50 مليون شيكل تدفع لمرّة واحدة في السّنة الدراسية 2015/2016 لمدارسنا الأهلية في إسرائيل وتدفع هذه المبالغ قبل نهاية آذار 2016. بالإضافة إلى إدراج مديري ومعلمي مدارسنا الأهلية في برنامج التثقيف المهني الذي حرم منها معلمونا سابقا، وتفعيل دورات استكمال لمعلمينا في مدارسنا وفي مراكز الاستكمال الخارجية وهي برامج حرم منها معلمونا من قبل".

وأشار عبد المسيح بالقول: "تمّ الاتفاق على إدخال مدارسنا ضمن الخطة الخماسية في التحدي. وإقامة لجنة رسمية مؤلفة من وزارة التعليم والامانة.. تتعهد هذه اللجنة بانهاء عملها حتى اذار 2016 وإقامة لجنة مشتركة بين وزارة المعارف والأمانة العامّة. وتدفع وزارة التعليم المخصصات الشهرية للمعلمين عن أيّام الإضراب". ولفت بالقول: "قررت المدارس الأهليّة تعويض الطلاب عما فقدوه من ساعات وكل مدرسة تجد الطريقة المناسبة لتنفيذ ذلك، وبالتّالي نرى في الاتفاق اعلاه انجازًا كبيرًا لمدارسنا". 

ونوّه عبد المسيح بالقول: "توجد شفافيّة واضحة في جميع مدارسنا حتى ولو تعرض البعض لعدم الشفافيّة. اصحاب المؤسسات يتابعون العمل لأنّ لها متابعة من قبل المسؤولين عنها". وقال: "دخلنا بضغط كبير منذ 17 أيلول بسبب مصداقيّتنا واحتفظنا ببعض الأمور وكان يجب أن نصمد من اجل تحقيق المطالب. نضالنا بالأساس هو تغيير قانون يحرمنا من ميزانيّات ابنائنا.. هذا هو الانجاز الأساسي وليس الـ50 مليون، لنحافظ على استقرارنا، وما قمنا به كان مطالبة بحق".

عبد المسيح: الأهل هم ركن أساسي
وشدّد بالقول: "الأمور الرسمية الموجودة في المدارس تختلف بطبيعتها عن مدارسنا الأهليّة، ولكن، الأهل بالنّسبة لنا هم ركن أساسي لا نستغني عنه وليسوا جسمًا مفاوضًا مقابلنا بل هم ونحن في صف واحد ونعمل معًا من أجل مصلحة أولادنا ومن أجل تطوير المدارس بشكل عام ومن أجل خدمة المجتمع. بصورة أو بأخرى، سنتابع مع الأهل، وسنحسّن أيضًا من كيفيّة التعامل والاتّفاق مع الأهل وتوضيح دورهم، وعليه نتحدّث اليوم عن خطوة جديدة بنيناها سويّة وسنتابع المسيرة ومع المسيرة ستتضح الأمور". 


الأب عبد المسيح يتحدّث خلال المؤتمر

أهالٍ يطالبون بتشكيل لجان أولياء أمور
وقال ولي الأمر سمير برانسي: "دعمنا الأمانة العامّة، ولكن لدينا عدّة ملاحظات على الاتّفاق، فنحن نرى أن هذا الاتفاق لربما يجيب على مصلحة أصحاب المدارس، والتي لربّما تحققت في هذا الاتفاق ولكن هذه ليست مصلحة الأهالي، إذ أنّ مصلحة الأهالي في مكان آخر، فهذا الاتّفاق يجيب على مصلحة المدارس وأصحاب هذه المدارس بشكل جزئي وليس بشكل كامل". وتابع: "طالبنا بحقوق كاملة، ومنها الحق في المساواة والحق في التعليم، أمّا أن تفرض علينا الوزارة عدم تنظيم إضراب وهو أحد الحقوق، فهذا غريب. بالإضافة إلى أنّ قضية الجباية من الأهل لم تطرح في المؤتمر علمًا أنّ أحد مصالح الأهل وبشكل جلي وواضح هي الأقساط التي ندفعها".

وأضاف سمير برانسي قوله: "لماذا تمّ التوقيع على أن تمنح الـ50 مليون شيكل للطائفة المسيحيّة؟ ألا توجد إمكانيّة لأن تمنح هذه الميزانيّة للمدارس الأهلية؟". وقال: "لدينا كأهالٍ مطلبًا منذ سنوات طويلة وهو اتّخاذ لجان أولياء أمور طلاب، وهذا النضال أوضح الحاجة بالتّعاون بين الأهل والمدارس، فنحن نريد أن نكون سندًا لكم، وعندما لا يستطيع مدير مدرسة إعلان الإضراب، عندها سنكون نحن سند المدارس وكلجان أولياء نستطيع إعلان الإضراب. فهل تستطيعون التعهد باتّخاذ لجان أولياء أمور طلاب في المدارس الأهليّة والتي تعمل لصالح الطلاب والمدارس والأهل؟" كما قال.

وقال سمير برانسي لموقع العرب وصحيفة كلّ العرب: "هذا الاقتراح الذي فوجئنا بالتوقيع عليه هو نفسه الذي رفضناه قبل أسبوع، حسب رأيي نضالنا كأهالٍ بدأ الآن ولم ينتهِ، كما أنّ الإضراب ليس هو كلّ النضال بل جزء منه، إذ نريد أن نحصل على حقوقنا كأهالٍ وطلاب ومدارس، ونحن نطالب بلجان أولياء أمور منتخبة. أنا أحيي الأهالي على صمودهم وأحيي الطلاب على صمودهم أيضًا، وأقول لهم بدأ نضالنا الآن لتحقيق المساواة وإقامة لجان أولياء أمور منتخبة وهو أمر طبيعي جدًا في المدارس".


سمير برانسي: لماذا لا تتعهدون بتشكيل لجان أولياء الأمور؟

وقال ولي أمر: "تعبنا وأتعبنا أولادنا، من هذا الإضراب، ولم أحصل على إجابة وأشعر اليوم أن لا عائلة لي"، بينما قال ولي أمر آخر: "هل تريد إجابة؟ على الأهالي فرض أنفسهم".

بدوره، قال وائل عمري، ولي أمر أحد الطلاب: "كان يجب عدم الموافقة على بعض بنود الاتفاق ومنها التبرع بقيمة 50 مليون شيكل للطائفة المسيحيّة إذ يجب أن تكون للمدارس الأهليّة التي بملكية الكنيسة. دولة إسرائيل تحاول أن تظهر الأمر وكأنّه هبة للطائفة المسيحّة، ونحن ضد هذا الأمر ونحن مع أن تحصل المدارس الأهليّة بملكيّة كنسية على كامل حقوقها، كما أنّ أكثر من 50% من أهالينا تحت خط الفقر وإذا طرأ ارتفاع على أقساط التعليم عندها لن يتمكّن الأهالي من دفع الأقساط".

وأشار عمري إلى أنّ "وزارة المعارف حدّدت قسط التعليم بقيمة 2500 شيكل إلا أنّ المدارس الأهلية تجبي اليوم 4700 شيكل والله أعلم أين ستصل الأسعار. نحن لم نعلن الإضراب بل ساندنا المدارس ونتمنّى أن يعلنوا عن لجان أولياء أمور طلاب لمساندة المدارس وإضرابها ، إذ على إدارات المدارس التعاون مع لجان منتخبة لأولياء أمور الطلاب، وأن نكون سويّة بدلًا من أن نتعارك كأهالٍ مع المدارس وهو ما فعلته الوزارة".

بيان الأمانة العامّة 
وعمّمت الأمانة العامّة لمكتب المدارس المسيحيّة الأهليّة بيانًا جاء فيه: "الأهل الكرام، بنعمة ربنا وقوته خاضت لجنة المفاوضات للأمانة العامة للمدارس المسيحية الأهليّة مفاوضات مضنية مع وزارة التربية، حول الحفاظ على هوية مدارسنا الأهليّة في البلاد، بدعم حاشد للأهل ورؤساء الكنائس والمديرين والمعلمين، يعكس الوحدة المتماسكة بين أطياف مجتمعنا حول قيمة سامية وغالية على قلوبنا أجمعين: قضية تربية وتعليم ابنائنا.
وتعلن لجنة المفاوضات أنها قد توصلت اليوم (الأحد بتاريخ 27 أيلول 2015) إلى اتفاق مع وزارة التربية ينتهي بموجبه الاضراب المفتوح الذي خاضته هذه المدارس منذ الأول من هذا الشهر من أجل المطالبة بحقوقها وحقوق طلابها والعودة إلى مقاعد الدراسة غدا الاثنين بتاريخ 28.9.2015.
وتعلن الأمانة العامة للأهل الكرام ان البنود المتفق عليها هي ما يلي:
- تخصص وزارة المالية 50 مليون شاقل تُدفع لمرة واحدة في السنة الدراسية 2015-2016 لمدارسنا الأهليّة في إسرائيل وتدفع هذه المبالغ قبل نهاية آذار 2016.
- إدراج مديري ومعلمي مدارسنا الأهليّة في برامج التثقيف المهني التي حُرم منها معلمونا سابقا.
- تفعيل دورات استكمال لمعلمينا في مدارسنا وفي مراكز الاستكمال الخارجية، وهي برامج حُرم منها معلمونا من قبل.
- إدخال طلابنا ومدارسنا ضمن الخطة الخماسية في برنامج "الإثراء والتحدي"، وهي برامج حرمت منها مدارسنا لسنوات طويلة.
- إقامة لجنة رسمية مؤلفة من ممثلين من وزارة التعليم من جهة والأمانة العامة من الجهة أخرى بالتساوي ويتعين رئيسها بموافقة الطرفين. تتعهد هذه اللجنة بانهاء عملها وتقديم توصياتها حتى نهاية آذار 2016.
تقوم هذه اللجنة بدراسة تغيير المكانة القانونية لمدارسنا مما سيكون له الاثر على تمويلها - وتقديم توصياتها للوزير.
- إقامة لجنة مشتركة ثابتة للعمل المشترك بين وزارة المعارف والأمانة العامة للمواضيع التي تُطرح من الطرفين.
- تدفع وزارة التعليم المخصصات الشهرية للمدارس الأهليّة كالمعتاد مقابل تعويض المدارس لطلابها عن ايام الاضراب.

وبناء على ذلك قررت المدارس الأهليّة ما يلي:
- تعويض الطلاب عما فقدوه من ساعات دراسية بسبب الإضراب خلال السنة الدراسية الحالية على أن تترك الحرية لكل مدرسة لإيجاد الطريقة المناسبة لتنفيذ ذلك.
- إجراء تخفيض يعادل 25% من القسط السنوي التي يدفعها الأهل للمدارس الأهليّة الابتدائية في السنة الدراسية الحالية (2015-2016).
اننا نرى في الاتفاق أعلاه انجازا رائعًا لمدارسنا، وان كان مرحليًا، اذ لم نحصل على مساعدة مالية لمرة واحدة فقط وانما ايضًا تقرر تشكيل لجنة لتغيير الوضع القانوني مما سيتيح لنا ان نعمل بواسطة قرار للحكومة او تشريع حل ازمتنا للأمد البعيد.
وفي الوقت الذي عاملتنا الوزارة والحكومة والاعلام بتجاهل تام قبيل الاضراب لكننا وبتضافر الجهود اخترقنا صفوف الكنيست والحكومة والاعلام الاسرائيلي والعالمي ووضعنا موضوع مدارسنا الأهليّة على جدول الاعمال في البلاد. ان هذه الحقيقة بالاضافة لتجنيدنا لاشخاص وجمعيات وهيئات من البلاد وخارجها لدعم نضالنا- يشكلان رافعة في المراحل القادمة من صراعنا عن طريق اللجنة التي ستشكل او القضاء او الضغط الدبلوماسي.
وقبل ان نشكر الشخصيات والمؤسسات الداعمة لما قدموه من مساعدة خلال الفترة السابقة - نتقدم بآيات الحمد والشكر الجزيل للرب على معونته لنا واثقين أن من ابتدأ عملًا صالحًا في مدارسنا سيكمّل.
نشكر كل من ساهم في التوصل إلى هذا الحل ونخص بالذكر أعضاء كنيست عربًا ويهودًا ومشاركتهم ايانا في نضالنا من خلال المظاهرات وخيمات الاعتصام ودعمهم داخل الكنيست. نحن على ثقة أن هؤلاء سيساندون مطالبنا العادلة ويدعموها مستقبلا.
تثمن الأمانة العامة دور رئيس الدولة السيد رؤوفين ريفلين ودعمه مواقفنا وتدخله المباشر لدى وزير المالية ووزير التربية.
ولا بد من تثمين وقفة اللجان الشعبية في مجتمعنا العربي كافة ومشاركتهم لنا في مظاهراتنا وفي زياراتهم الداعمة لخيم الاعتصام، وبالذات اللجنة القطرية للسلطات المحلية العربية ولجنة أمور الطلاب العرب القطرية، التي نفذت الإضراب ليوم واحد تضامنا مع مدارسنا الأهليّة ولجنة المتابعة وجمعية مساواة ومنظمة المعلمين فوق الابتدائية ووقفتهم التضامنية معنا وتعطيل التعليم لساعتين في البلاد كافة بشكل غير مسبوق.
نثمن عاليا جميع المثقفين وأصحاب المناصب الأكاديمية العالية من باحثين ودارسين وأساتذة جامعات على وقفتهم المشرفة معنا، وكذلك نقدر عاليا العديد من المؤسسات العالمية في دول عدة قامت برفع قضيتنا في محافل دولية رسمية وغير رسمية.
أما الشكر الأكبر فنقدمه للأهالي الداعمين والمشاركين في كل خطوات الأمانة الاحتجاجية الذين تحملوا الصعاب مع المدارس من أجل الحصول على حقوق الطلاب والمدارس.
ونشيد بجميع مديرينا ومعلمينا وطلابنا على التكاتف والعمل الجاد لنحافظ على المستوى التربوي والتعليمي العالي وتحقيق النجاح المعهود.
هذه التجربة الكبيرة كانت درسا وعبرة لنا ولأبناء شعبنا أجمعين وللجيل الصاعد تؤكد أن الحق يؤخذ ولا يعطى. هذه هي المرحلة الأولى في جولة النضال الهامة وسنتابع دون كلل من أجل تحسين وتطوير مكانة مدارسنا ودورها التاريخي.
في النهاية نهيب بطواقم مدارسنا للعمل دون كلل وبقوة مضاعفة لتعويض طلابنا/ أولادنا من النواحي النفسية والاجتماعية والتعليمية لنستمر في تقديم افضل تربية وتعليم. إن كان الله معنا فمن علينا" إلى هنا نص البيان.


صور خلال المناوشات في المؤتمر الصحفي بين الامانة العامة واهالي الطلاب

 


 

مقالات متعلقة