الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 19:01

القدس تستقبل عيد الأضحى المبارك بأجواء رائعة ومميّزة

كل العرب
نُشر: 24/09/15 15:33,  حُتلن: 19:26

صاحب أحد محلات الحلو جهاد أبو صبيح:

فرحة العيد المقدسي لا تتم إلا مع طبق الحلوى الذي يزين طاولات استقبال المقدسيين لذلك قاموا بدورهم بزيادة انتاجهم لتتمكن جميع الأسر المقدسية من الحصول على ما يحتاجونه

وصل بيان صحفي صادر عن مؤسسة كيوبرس، جاء فيه: "رفضت مدينة القدس أن يحل عيد الأضحى عليها وهي ترتدي حلة الحزن، وأخذت تتزين لضيفها المبارك بكل ما أتيح لها، لتدخل الفرحة والسرور على قلب قاطنيها. وقد يلفت انتباه المار في شوارع القدس تلك الحبال المضيئة والملونة التي يضعها المقدسيون على نوافذ منازلهم أو بعض الطرقات، احتفالا وابتهاجا في العيد".


خلال الاحتفال بعيد الاضحى في القدس

وأضاف البيان: "كما أن أسواق القدس التي عجت بالزوار، أخرجت كل ما يوحي بأجواء العيد من فاكهة ومكسرات وملابس وهدايا وألعاب للصغار. وعند باب العامود - الباب الرئيسي لبلدة القدس القديمة - ينتشر التجار الذين ملأوا سلالم الباب ببضائهعم يأملون أن يشتريها الزائرون. وفي السوق داخل أسوار البلدة تملأ فرحة المتسوقين المحلات أثناء شرائهم الملابس الجديدة للعيد. ففرحة الطفل أحمد دعيس وهو يحمل ملابسه الجديدة والتي لا يقبل أن تحملها أمه عنه تشعر الناظر إليه بأن العيد بدأ قبل حلوله".

وتابع البيان: "وهيأ العيد تجار محلات الحلويات في مدينة القدس وأجبرهم على زيادة انتاجهم لأطباق الحلوى التي يزداد طلب الناس عليها في هذه الفترة. ويقول صاحب أحد محلات الحلو في سوق الواد جهاد أبو صبيح إن "فرحة العيد المقدسي لا تتم إلا مع طبق الحلوى الذي يزين طاولات استقبال المقدسيين، لذلك قاموا بدورهم بزيادة انتاجهم لتتمكن جميع الأسر المقدسية من الحصول على ما يحتاجونه".

واختتم البيان: "وأشهر ما يقدمه المقدسيون لزوارهم في الأعياد هو كعك العيد المكون من عجوة وسميد، الذي تباشر مئات العائلات الفلسطينية بصنعه. وتقول المقدسية فاطمة أبو سارة لكيوبرس: "العيد لا يعد عيدا إلأ اذا قمت بصنع كعك العيد، فتجتمع نساء العائلة ويأخذون بصنع مئات الحبات التي يوزعنها على أسر عائلتهم، وكل واحدة منهن يكون لها الدور في اعداد الكعك وتبدأ بعجنه ثم تزيينه فخبزه". ومن ناحية أخرى نصب بعض أبناء القدس مراجيحا وألعابا للأطفال في أحياء القدس، للترفيه عن أطفالها الذين عانوا الويلات خلال مواجهات القدس الأخيرة، فبرأيهم ادخال السرور على قلوب أطفال القدس يعمل على زيادة تحصيلهم الدراسي في المدارس، ويغير نفسيتهم بطريقة ايجابية. بهذه الطرق البسيطة تحاول مدينة القدس إسعاد نفسها بأبسط الأشياء على أمل أن لا ينتزع فرحتها الجيش الاسرائيلي كما عهدته خلال السنوات المتعاقبة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
239869.07
BTC
0.52
CNY