الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 16:02

ضيوف الرحمن يرمون الجمرات الثلاث

كل العرب
نُشر: 23/09/15 07:45,  حُتلن: 07:19

يشرع ضيوف الرحمن الجمعة في رمي الجمرات الثلاث في أول ايام التشريق وثاني أيام العيد الأضحى المبارك بدءا بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم الكبرى

وفي اليوم الثاني للتشريق يحمل الحاج 21 حصية حيث يرمي في كل جمرة 7 حصيات، الصغرى فالوسطى ثم الكبرى، ويكبر الله في كل واحدة

يواصل ضيوف الرحمن بمكة المكرمة آداء مناسك الحج، حيث يرمون الجمرات الثلاث إبتداءً من يوم غد الجمعة، والذي يعتبر أول أيام التشريق وثاني أيام العيد الأضحى المبارك، وعلى مدى ثلاثة أيام، وذلك على الرغم من حادثة التدافع "المأساوية" التي شهدها امس الخميس مشعر منى والتي توفي فيها 717 حاجًا وأصيب 863 آخرون. كما ويشرع ضيوف الرحمن الجمعة في رمي الجمرات الثلاث في أول ايام التشريق وثاني أيام العيد الأضحى المبارك بدء بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم الكبرى. وأمام الحاج او الحاجة أداء مناسك رمي الجمرات الثلاث طوال ايام التشريق الثلاث التي تبدأ من ثاني أيام العيد، في حين يجوز للمتعجلين من الحجاج الاكتفاء برمي الجمرات ليومين فقط. وفي اليوم الثاني للتشريق يحمل الحاج 21 حصية، حيث يرمي في كل جمرة 7 حصيات، الصغرى فالوسطى ثم الكبرى، ويكبر الله في كل واحدة.

والجدير بالذكر ان ضيوف الرحمن قاموا أول أيام عيد الأضحى في آداء نسك رمي الجمرات برمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات في انتظام وحركة هادئة، وبعد رمي الحاج جمرة العقبة الكبرى يحلق أو يقصر شعر رأسه ثم يذبح أضحيته وبذلك يكون قد تم له التحلل الأول وحينئذ يلبس ثيابه وتحل له كل محظورات الإحرام إلا النساء.

وينزل الحاج إلى مكة ليطوف طواف الإفاضة وهو ركن لا يتم الحج إلا به، ويسعى بعده إذا كان متمتعا، و بعد طواف الإفاضة فى يوم النحر يباح للحاج جميع محظورات الإحرام حتى النساء ، ثم يعود إلى مشعر " منى " للمبيت بها أيام التشريق الثلاثة.

هذا وكان الحجاج قد استقروا افي مشعر الله الحرام مزدلفة، بعد أن مّن الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات، وقضاء ركن الحج الأعظم. وأدى ضيوف الرحمن عقب وصولهم إلى مزدلفة صلاتي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً، اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وبدأوا في التقاط الجمار، وسيبيتون هذه الليلة في مزدلفة، ثم يتوجهون إلى منى بعد صلاة فجر يوم غد عيد الأضحى لرمي جمرة العقبة ونحر الهدي.


الحجاج يرمون جمرة العقبة الكبرى اليوم

وكان حجاج بيت الله أدوا صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا في مسجد نمِرة، الذي امتلأت ساحاته بضيوف الرحمن. وألقى مفتي عام السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ الخطبة وأمّ الناس، وأكد في خطبته على فضل هذا اليوم ودعا فيه الحجاج لتقوى الله، كما أشاد بدور المملكة في سعيها لإعادة الشرعية إلى اليمن واصفاً الحوثيين وتنظيم داعش بالشر المستطير.


مكة في أول أيام عيد الأضحى المبارك

واستقرت جموع حجاج بيت الله الحرام على صعيد عرفات الطاهر، لأداء ركن الحج الأعظم، ويشهدوا الوقفة الكبرى، وقد صلى حجاج بيت الله صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا في مسجد نمرة، الذي امتلأ بساحاته بضيوف الرحمن. وألقى مفتي عام السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ الخطبة والإمامة بالناس مؤكدا في خطبته على فضل هذا اليوم ودعا فيه الحجاج لتقوى الله كما أشاد بدور المملكة في سعيها لإعادة الشرعية إلى اليمن واصفا الحوثيين وتنظيم داعش بالشر المستطير.
 


الحجاج يرمون جمرة العقبة الكبرى في مشعر منى

وكانت أولى رحلات قطار المشاعر، من منى إلى عرفات، قد انطلقت فجر الأربعاء، وسوف تستمر حتى الانتهاء من تصعيد الحجاج وفق الجداول الزمنية، لمجموعات الخدمة الميدانية لحجاج الخارج وشركات ومؤسسات حجاج الداخل. الإدارة المشرفة على هذا القطار أكدت أن الرحلات تنطلق من جميع المحطات في منى إلى المحطات الثلاث في جبل عرفات. 
 
 
 
 
 


الحجّاج على جبل عرفة اليوم 23.09.2015 م/ 9 ذو الحجة 1436 هـ

هذا، ويشار إلى أنّه جرت بعد صلاة الفجر اليوم الأربعاء مراسم استبدال كسوة الكعبة المشرفة، كما هي العادة في التاسع من ذي الحجة من كل عام. وقُدرت كلفة صناعة الكسوة الجديدة المنسوجة من الحرير والذهب الخالص بأكثر من 22 مليون ريال سعودي، إذ تستهلك 700 كيلوغراما من الحرير و120 كيلوغراما من أسلاك الذهب والفضة.


فيديو مختصر لإستبدال كسوة الكعبة المشرّفة


الحجّاج يتوافدون إلى جبل عرفة لأداء الصلوات والدعاء - تصوير: رويترز


 


 

الصور التالية بعدسة xinhua

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
244089.61
BTC
0.52
CNY