الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 21:02

مواطنون ومعلمون: لماذا تمنح المعارف 6 أيام عطلة الأضحى للدروز و4 أيام فقط للمسلمين؟

كل العرب
نُشر: 20/09/15 21:04,  حُتلن: 08:43

احمد محاميد:
نحن وابناء جلدتنا من ابناء الطائفة المعروفية العربية الدرزية نعيّد العيد ذاته، عيد الأضحى المبارك، فكيف يمنح لهم ستة أيام من العطلة بينما للمسلمين أربعة ايام فقط؟

 ليلة العيد هو ايضًا يوم مقدس لدينا، للمسلمين خاصة، لأنه يوم وقفة عرفة، اذ يصوم به المسلمون ويؤدون الصلاوات، ناهيك عن كون تحضيرات العيد تحتاج للكثير الكثير من الوقت، وان تصادف ليلة العيد يوم الوقفة مع يوم الغفران لدى اليهود فهذا يؤثر سلبًا بدون شك

المربي محمود زعبي:
وزارة المعارف تفّرق فيما بيننا رغم ان العيد واحد، هذا تصرف غير مسؤول ولن نقبل به، وسنطالب في حقنا ان نحصل على العطلة الملائمة

نحن لنا عائلات ونريد ان نحتفل بالعيد بالشكل الذي نراه مناسبًا، أربعة ايام عطلة غير كافية لنسافر فيها الى خارج البلاد على سبيل المثال

 لم اتمكن من السفر، لأنني لو فعلت هذا واكتشفت الوزارة تغيبي عن المدرسة بسبب وجودي خارج البلاد يتم معاقبتي وقد يتم طردي ايضًا من وظيفتي!
 

تلقى موقع العرب اليوم الأحد عدة اتصالات من مواطنين ومعلمين عرب من المسلمين، معربين عن سخطهم واستنكارهم ازاء قرار وزارة التربية والتعليم تخصيص 6 أيام لعطلة عيد الأضحى المبارك في مدارس البلدات الدرزية المختلفة في البلاد، مقابل 4 أيام فقط في المدارس الأخرى.


الصورة للتوضيح فقط

وقال احمد محاميد وهو رب أسرة في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب:"ما هذا التمييز الذي تنتهجه وزارة المعارف؟ لا يوجد هنالك تفسير واحد يبرر اتخاذ مثل هذه الخطوة التي لم نشهدها من قبل، نحن وابناء جلدتنا من ابناء الطائفة المعروفية العربية الدرزية نعيّد العيد ذاته، عيد الأضحى المبارك، فكيف يمنح لهم ستة أيام من العطلة بينما للمسلمين أربعة ايام فقط؟ اضف الى ذلك ان ليلة العيد هو ايضًا يوم مقدس لدينا، للمسلمين خاصة، لأنه يوم وقفة عرفة، اذ يصوم به المسلمون ويؤدون الصلاوات، ناهيك عن كون تحضيرات العيد تحتاج للكثير الكثير من الوقت، وان تصادف ليلة العيد يوم الوقفة مع يوم الغفران لدى اليهود فهذا يؤثر سلبًا بدون شك".
واضاف قائلًا:"نطالب وزارة المعارف حالًا وسريعًا بإعلان عطلة العيد رسميًا بدءًا من يوم الثلاثاء، ولا تنازل عن هذا المطلب".

اما المربي محمود زعبي فقال لموقع العرب:"وزارة المعارف تفّرق فيما بيننا رغم ان العيد واحد، هذا تصرف غير مسؤول ولن نقبل به، وسنطالب في حقنا ان نحصل على العطلة الملائمة، ايضًا نحن لنا عائلات ونريد ان نحتفل بالعيد بالشكل الذي نراه مناسبًا، أربعة ايام عطلة غير كافية لنسافر فيها الى خارج البلاد على سبيل المثال، أنا شخصيًا فحصت عدة رزم سياحية لكي اغادر مع عائلتي، ولكن معظمها كانت عبارة عن 5 أيام على الأقل، وبالتالي لم اتمكن من السفر، لأنني لو فعلت هذا واكتشفت الوزارة تغيبي عن المدرسة بسبب وجودي خارج البلاد يتم معاقبتي وقد يتم طردي ايضًا من وظيفتي!!، فلماذا ما يحق للدروز لا يحق لنا؟ فهم حصلوا على عطلة العيد هذا العام على سبيل المثال بدءًا من يوم غد الإثنين وحتى الإثنين القادم، اما المدارس العربية فحصلت 4 ايام العيد فقط، انا لست عنصريًا ولم افرق يومًا بين مسلم او مسيحي او درزي... ولكن للحق اصحاب يطالبون به".

تعقيب وزارة التربية والتعليم
من جهته عقب كمال عطيلة الناطق بلسان وزارة التربية والتعليم للوسط غير اليهودي:"هنالك برنامج اعياد مختلف لكل طائفة، بحيث ان كل طائفة تحصل على نفس عدد ايام العطلة في مجمل الأعياد، بالنسبة للوسط العربي فقد صدر منشور واضح عن ايام عطلة العيد من قسم التعليم العربي بالتنسيق مع محكمة الاستئناف الشرعية، وفيما لو وجدت مشكلة مع بعض بعض المعلمين يمكنهم التوجه لمفتش المدرسة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
241103.87
BTC
0.52
CNY