الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 20:01

كيوبرس: انسحاب القوّات الإسرائيليّة من الأقصى مخلّفة دمارًا كبيرًا وكارثة كبرى

كلّ العرب- النّاصرة
نُشر: 15/09/15 09:38,  حُتلن: 16:11

مصادر فلسطينيّة:

القوّات قامت بالاعتداء على المعتكفين وأطلقت الشّرطة وابلًا من الأعيرة المطاطيّة والغاز المسيّل للدّموع والقنابل الصّوتيّة الغازيّة الحارقة والسّامة

وكالة كيوبرس:

القوّات الإسرائيليّة تعمدت استهداف الصحافيين والمصورين حيث تم الاعتداء عليهم ودفعهم بالقوة ومنعهم من التصوير

المصلون ممن هم فوق سن الخمسين قاموا بإزالة مخلفات الاحتلال والدمار الذي ألحقته في المسجد الأقصى وبنيانه

وصف شهود عيان ما جرى فيه بالكارثة الكبرى و"الزلزال" إثر مشاهد التخريب والدمار التي خلفتها القوّات الإسرائيليّة قبيل انسحابها

لوبا السّمري النّاطقة بلسان الشّرطة:

قائد اللواء أعرب عن مدى تقديره لعمل القوّات الدؤوب لانهاء اعمال الإخلال بالنّظام سريعًا

الشّرطة تؤكّد على ضمان حريّة العبادة في المدينة لكافّة الأطراف مع العمل بكافّة الاجراءات للتصدي لأيّ محاوله للاخلال بالنظام والسكينة العامّة

علم موقع العرب وصحيفة كلّ العرب أنّ "مواجهات اندلعت في المسجد الأقصى المبارك لليوم الثُالث على التّوالي. وجاء من المصادر الفلسطينيّة أنّ "اشتباكات وقعت بين فلسطينيّين والشّرطة في الحرم القدسي الشّريف، في الوقت الذي حطّمت فيه الشّرطة هذا الصّباح بوابات الجامع القبلي التاريخيّة واقتحمت الأقصى من باب المغاربة وقامت بالاعتداء على المعتكفين وأطلقت الشّرطة وابلًا من الأعيرة المطاطيّة والغاز المسيّل للدّموع والقنابل الصّوتيّة الغازيّة الحارقة والسّامة".

وقال أحد العاملين بدائرة الأوقاف الإسلامية في الأقصى قوله: "إن هذا الاقتحام يعتبر "سابقة"، من خلال اللجوء لتحطيم وتكسير بوابات الجامع القبلي ودهمه، بهدف اعتقال المعتكفين بداخله، وما نجم عن ذلك من خراب وتدمير هائل، وحرق جزء جديد من سجاد المسجد، وتكسير عدد من نوافذ وشبابيك الجامع التاريخيّة".

بيان كيوبرس
وعمّمت وكالة كيوبرس بيانًا جاء فيه: "تصاعد دخان كثيف صباح اليوم من المصلى القبلي في المسجد الأقصى المبارك، عقب اقتحامه من قبل القوّات الإسرائيليّة، وقصها باب المصلى، ووصولها حتى المحراب ومنبر صلاح الدين حيث أطلقت وابلا من قنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي على المعتكفين داخله. وكانت القوّات الإسرائيليّة فرضت قيودا منذ الصباح وأحاط عناصرها والحواجز العسكرية مداخل المسجد الأقصى ومنعت دخول جميع المصلين وطلاب المدارس الشرعية، في حين اقتحمته القوّات الإسرائيليّة مدججة بالسلاح من باب المغاربة".

وتابعت كيوبرس: "وفي تصعيد أخر قامت القوّات الإسرائيليّة بقص باب المصلى القبلي واقتحمته حتى وصول المحراب ومنبر صلاح الدين واستهدفت القوّات الإسرائيليّة رجال الإطفاء أثناء محاولتهم إخماد الحريق الذي تسببت به. وعقب اقتحامها المصلى القبلي قامت القوّات الإسرائيليّة باعتقال عدد من الشبان المعتكفين داخله. ويشهد محيط المسجد الأقصى حاليا مواجهات عنيفة بين القوّات الإسرائيليّة والمصلين الممنوعين من الدخول، حيث قامت القوّات الإسرائيليّة بالاعتداء عليهم بوحشية مفرطة واستخدمت قنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي، ما أدى الى العديد من الإصابات بين صفوف المصلين".

وشدّد البيان: "وقد هرعت سيارات الإسعاف وطواقمها الى أبواب المسجد الأقصى لتقديم العلاج للمصابين. وتعمدت القوّات الإسرائيليّة استهداف الصحافيين والمصورين حيث تم الاعتداء عليهم ودفعهم بالقوة ومنعهم من التصوير" وفقًا للبيان.


صورة من مكان الحدث- تصوير: الشّرطة

وجاء في بيان كيوبرس لاحقًا: "انسحبت القوّات الإسرائيليّة من المسجد الأقصى ظهر اليوم، بعد أن خلفت دمارًا كبيرًا في المصلى القبلي، وأدت الى إصابات عديدة بين صفوف المصلين بعد أن أطلقت عليهم وابلا من قنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي. وفور انسحابها على وقع تكبيرات المصلين وهتافاتهم، قام المصلون بخلع الأقفال التي وضعتها القوّات الإسرائيليّة على أبواب المصلى وعاينوا الدمار الذي خلفته داخله، ووصف شهود عيان ما جرى فيه بالكارثة الكبرى و"الزلزال" إثر مشاهد التخريب والدمار التي خلفتها القوّات الإسرائيليّة قبيل انسحابها".
وتابع البيان: "وكانت فرقة قناصة مقنعة اعتلت سطح المصلى القبلي وقام عناصرها بتحطيم نوافذه وإطلاق قنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي على المعتكفين داخله. وقامت بعدها باقتحام المصلى حتى وصلت المحراب ومنبر صلاح الدين ومكثت فيه نحو 20 دقيقة – كما ذكر أحد حراس الأقصى – وعاثت فيه الخراب والدمار. كما اعتدت القوّات الإسرائيليّة على عمال الأوقاف وحراس المسجد الأقصى، وعلى الرجال والنساء والأطفال، وما زالت طواقم الإسعاف تقدم العلاج للمصابين في المسجد الأقصى ومحيطه".

وجاء في البيان: "وأفاد رئيس قسم الإسعاف في جمعية الهلال الأحمر د. أمين أبو غزالة أن هناك 36 إصابة منها 7 إصابات بجراح في الرأس لكبار السن، والباقي إصابات بالعيارات المطاطية والغاز المدمع وقنابل الصوت. كما افاد المحامي حمزة قطينة من مؤسسة "قدسنا لحقوق الانسان" أنه اعتقل خلال اليوم ثلاثة أشخاص من داخل المسجد الأقصى. وشهد محيط المسجد الأقصى اعتداءات فاقت بوحشيتها المنظمات الإرهابية وعصابات الإجرام – كما أفاد شهود عيان – إلا أن المصلين حافظوا على رباطهم أمام الحواجز العسكرية يرددون التكبيرات والهتافات المناصرة للمسجد الأقصى. كما اقتحمت القوّات الإسرائيليّة مركز الجالية الافريقية ومدرسة الأيتام في البلدة القديمة قرب المسجد الأقصى وقامت بالاعتداء على الطلاب فيه، ووقعت إصابات بين صفوفهم".

وأشار البيان: "وذكر شهود عيان أن الضابط الاسرائيلي أمر عناصره في محيط المسجد الأقصى باستهداف المصورين والصحفيين ومنعهم من توثيق الأحداث، حيث تعرض الصحفيين هناك للاعتداء والدفع بالقوة والتهديد. واقتحم 45 مستوطن المسجد الأقصى تحت حراسة مشددة من القوّات الإسرائيليّة، الا أنهم اتخذوا "مسار الهروب" – بين بابي المغاربة والسلسلة، في ظل احتشاد المصلين والمعتكفين ومنعهم من التقدم. وفور انسحاب القوّات الإسرائيليّة، دخل المصلون ممن هم فوق سن الخمسين وقاموا بإزالة مخلفات الاحتلال والدمار الذي ألحقته في المسجد الأقصى وبنيانه" بحسب البيان.
 

بيان الشّرطة
وقالت لوبا السّمري، النّاطقة بلسان الشّرطة إنّه "وفي أعقاب معلومات استخباراتيّة حول تحصّن شباب عرب بعضهم ملثمين في الحرم القدسي الشّريف الليلة الماضية، استعدت قوّات الشّرطة بالعدّة والعتاد والقوى المعززة لدخول باحات حيز الحرم لمواجهة ومعالجة أي سيناريو اليوم الثلاثاء، وذلك بعد معاينة الشّبان بجمع الحجارة والمفرقعات ونصب حواجز مع ربط قضبان خشبيّة وحديديّة ومظلات وربط حبال لأبواب المسجد الأقصى مع خزائن الأحذيّة والنّعال لمنع اغلاق وابوابه، ساعين بذلك للاشتباك مع قوّات الشّرطة ومنع اغلاق ابواب المسجد والمس بنظام الزيارات المعتاد المتبع بحيز الباحات" كما ادّعت الشّرطة.

وتابعت لوبا السّمري: "وشرع الشّبان الملثمون مع قرب افتتاح الابواب امام الزّوّار برشق الحجارة تجاه باب المغاربة، حيث دخلت القوّات لاحقاق النظام وافساح المجال امام الزيارات، إلا أنّه ومع دخول القوّات شرع الشبان بالهرب إلى داخل المسجد مع مباشرتهم رشق الحجارة وحجارة الطوب تجاه قوّات الشّرطة من داخل المسجد ورشق عشرات المفرقعات مباشرة تجاه القوّات التي عملت بشجاعة بالغة وعزيمة متناهية تحت وابل الحجارة والمفرقعات وقضبان الحديد التي سقط قسم منها داخل المسجد مع زجاجة حارقة ألقيت نحو القوّات من داخل المسجد مسفرة عن اشتعال القضبان الخشبيّة التي جمعها الشّبان ووضعوها لحمايتهم على مداخل المسجد، كما اشتعلت النيران في سجّادة بينما تمّ إخماد الحريق من قبل رجال الاوقاف، في الوقت الذي تمكّنت فيه القوّات من فك الحواجز التي نصبها الشبان على ابواب المسجد" وفقًا لبيان الشّرطة.

وشدّدت لوبا السّمري: "هذا، وبدأت الزيارات للاجانب وغير المسلمين، بما يتضمن اليهود وفقًا لتوقيتها المعتاد ونظمها المتّبعة. وأعرب قائد اللواء ادري عن مدى تقديره لعمل القوّات الدؤوب لانهاء اعمال الإخلال بالنّظام سريعًا، مؤكّدا ضمان حريّة العبادة في المدينة لكافّة الأطراف مع العمل بكافّة الاجراءات للتصدي لأيّ محاوله للاخلال بالنظام والسكينة العامّة، وبنظام الوضع الرّاهن في الحرم القدسي الشريف مع تقديم الضالعين فيها للعدالة وايقاع اقصى العقوبات بحقهم" كما ورد في بيان الشّرطة.

الشرطة: اعتقال شاب عربي بشبهة مهاجمة شابين يهوديين 
وأضاف بيان الشّرطة: "تمّ رشق زجاجة حارقة وحجارة من قبل ملثمين تجاه قوّات الشّرطة قرب باب المجلس في البلدة القديمة، دون وقوع إصابات بالإضافة إلى رشق حجارة تجاه قوّات الشّرطة عند باب حطّة، بينما تمكّنت من إلقاء القبض على مشتبهين ملثمين من السكان هناك مع معاينتهما خلال إلقاء الحجارة، وإصابة 5 من أفراد الشّرطة بشكل طفيف خلال قيامهم بالتغلب على احداث رشق الحجارة والمفرقعات وباقي أعمال الإخلال بالنظام والامساك بزمام الأمور وبحيث تمّت معالجتهم بالمكان في ظل السكينة التي عادت لتسود المكان في هذه الاثناء" بحسب البيان.

وعمّمت المتحدّثة باسم الشّرطة لوبا السّمري بيانًا وصلت عنه نسخة إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه ما يلي: "تمّت مهاجمة شابين يهوديّين عابرين صباح اليوم الثلاثاء في القدس في البلدة القديمة، من قبل شاب عربي الذي ما لبث وأن لاذ بالهرب، هذا وقام افراد وحدة الشرطة في قسم كاميرات 2000-مباط المتابعة الأمنية بمعاينة المهاجم المعتدي الهارب متتبعةً إيّاه وهو يفرّ من مكان الحادث، جنبًا إلى جنب الاتصال الفوري من قبلهم مع مجندي حرس الحدود المتمركزين في المنطقة هناك، وتوجيههم مع إعطاء وصف له ووجهة هربه، وبحيث قادت المجندين إلى إلقاء القبض على المشتبه به وإحالته للتحقيقات الجارية بمركز البلدة القديمة- القشلة" بحسب الشرطة.

وتابعت السّمري: "هذا ويقوم بعد ظهر اليوم الثلاثاء كل من قيادة شرطة لواء القدس وضباطها الكبار مع مسؤولي أمن الدولة وضبّاط الشّرطة الكبار وبرعاية من القائد بنسي ساو مفوّض الشّرطة العام بالإنابة بجلسة خاصة في القدس لتقييم صورة الأوضاع العامة في البلاد والخاصة في القدس والحرم القدسي الشريف" إلى هنا نصّ بيان الشرطة.


صورة من مكان الحدث- تصوير: الشّرطة

الصور التالية بعدسة: كيوبرس

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
246107.50
BTC
0.53
CNY