الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 12:01

أكاديمية القاسمي: إحتفالات لتكريم المتفوقين في الرياضيات للعام الدراسي 2014-2015

أمين بشير -
نُشر: 14/09/15 20:07,  حُتلن: 21:42

أكّد المتحدثون في الاحتفال عن القيمة التعليمية والتربوية لهذا المشروع في تطوير التفكير الرياضي وخلق المنافسة التربوية بين التلاميذ في سبيل زيادة الوعي والمحبة لموضوع الرياضيات 

أقيم في ساحة أكاديمية القاسمي في باقة الغربية إحتفال لتكريم الطلاب المتفوقين في مسابقة الرياضيات القطرية التي أقامها المشروع القطري للموهوبين في الرياضيات، الذي يديره الدكتور علي عثمان، وهو أكبر المشاريع التربوية والتثقيفية والاجتماعية التي يقيمها المُجمع الثقافي (من مؤسسات القاسمي) بإدارة رنا أبو مخ.


خلال حفل التكريم 

في كلماتهم أكّد المتحدثون في الاحتفال عن القيمة التعليمية والتربوية لهذا المشروع في تطوير التفكير الرياضي وخلق المنافسة التربوية بين التلاميذ في سبيل زيادة الوعي والمحبة لموضوع الرياضيات والإهتمام الكبير به بشكل خاص لأهميته الكبرى في صقل شخصية مفكّرة ومبدعة.
في كلمته هنّأ الدكتور علي عثمان التلاميذ والأهالي وشجّع على ضرورة مواصلة الاجتهاد وتحدي المسائل وحلّها. وذكر العديد من الأهداف التربوية والاجتماعية والعلمية والإنسانية لتعليم الرياضيات التي يهدف هذا المشروع إلى تحقيقها في التلاميذ وفي المدارس. وقدّم شكره لمديري المدارس المشاركة ولمعلمي ولمركزي الرياضيات وللأهالي على الثقة والدعم للمشروع. وشكر مركزة المشروع رنا أبو مخ ومركزة الإرشاد فيروز قعدان على الإخلاص الكبير والمهنية العالية في تنفيذ الفعاليات حتى الاحتفال، وشكر طاقم المساعدين والمستشارين. كانت مشاركة مميزة، خلال أربعة أيام من أيام الاحتفال (ابتداءً من يوم الاثنين حتى يوم الخميس) للكاتب والشاعر القدير البروفيسور فاروق مواسي الذي أكّد في كلماته أنه محبّ للرياضيات منذ صغره ، وأن الفكر الرياضي دعمه ويدعمه في تخصصه في اللغة العربية وآدابها وألقى قصيدة تشجيع وتهنئة للمتفوقين. تولت عرافة الاحتفال وبكفاءة عالية، في الأيام الخمسة، الطالبة مروة جمل- طالبة في قسم الرياضيات والحاسوب.

في إحتفال يوم الأحد 6.9.2015، تمّ تكريم المتفوقين من: أم الفحم، باقة الغربية، جت المثلث، زيمر، عارة، عرعرة، عين السهلة، كفر قرع، المشيرفة، ميسر، مصمص، الطيبة، قلنسوة، الجش، حرفيش، يانوح، جث الجليل، فسوطة، القدس وضواحيها. اشترك في هذا الإحتفال: الأستاذ مدحت زحالقة (مدير التفتيش العربي في لواء حيفا)، والدكتور ياسين كتاني (العميد الأكاديمي في أكاديمية القاسمي) والدكتور وجيه ظاهر (رئيس برنامج اللقب الثاني في تعليم الرياضيات في أكاديمية القاسمي).

في إحتفال يوم الاثنين 7.9.2015 تمّ تكريم المتفوقين من: سخنين، دير حنا، عرابة البطوف، المغار، عيلبون، طوبا، وادي الحمام ووادي سلامة. وحضر الدكتور أسعد محاجنة، مفتش الرياضيات في المدارس العربية، فأكّد على أهمية الرياضيات وعلى أهمية مشروع الموهوبين في تطوير التفكير الرياضي. الأستاذ حسن غنايم مدير مدرسة الغدير في سخنين قدّم شكره لطاقم المشروع، وعبّر عن رضاه الكبير من فعاليات المشروع على مدار عشر سنوات والتي عادت وتعود بالنفع الكبير على التلاميذ وعلى الأجواء التعليمية في مدرسته.

في إحتفال يوم الثلاثاء 8.9.2015 تمّ تكريم المتفوقين من: الطيرة، طمرة، رأس علي والخوالد، عبلين، كابول، اكسال، الطيبة الزعبية، الناعورة، دبورية، صندلة، المقيبلة، نين وأم الغنم. إشترك في الاحتفال د. أسعد محاجنة وبروفيسور فاروق مواسي. بسبب العاصفة الرملية التي بدأت في ذلك اليوم تمّ نقل الاحتفال إلى داخل مبنى الكلية. وقد تمّ بذل أقصى الجهود الممكنة بهدف راحة الحضور، وقد تمّ الإعتذار ممن لم يجدوا في بداية الإحتفال مكانًا في القاعة المركزية والقاعة التي تمّ البث اليها، وهم مشكورون على حسن التفهم للصعوبة في تدارك الظروف الجوية المفاجئة.

وفي إحتفال يوم الاربعاء 9.9.2015 تمّ تكريم المتفوقين من: جسر الزرقاء، البعنة، دير الأسد، نحف، الكمانة، البقيعة، الرامة، بيت جن، ساجور كسرى، كفر سميع، جولس، يركا، عسفيا، حيفا، مجدل شمس، أبو سنان، الفريديس، والنقب. اشترك في الاحتفال الأستاذ سليمان سلامة مفتش الرياضيات في المدارس الدرزية والبدوية، وقد أكّد على أهمية موضوع الرياضيات كأساس للعلوم وعلى أهمية المشروع القطري للموهوبين في الرياضيات والموادّ التي يعدّها الدكتور علي عثمان في تطوير التفكير الحسابي والرياضي والتحليلي في المدارس العربية.

هذا، وفي احتفال يوم الخميس 10.9.2015 تمّ تكريم المتفوقين من: الجديدة، المكر، عكا، المزرعة، كفر ياسيف، مجد الكروم، الرينة ، شفاعمرو، كفرمندا، كوكب أبو الهيجاء، المشهد، طرعان، عيلوط، عين ماهل، كفر كنا، الناصرة، يافة الناصرة، جلجولية، كفر برا، كفر قاسم، اللد.
تخلل الاحتفالات فقرات خطابية وفنية قدمها طلاب من بين الطلاب المتفوقين. شارك الطالب الشاعر محمد محاميد في فقرة شعرية غنائية جميلة وحماسية. وشارك الأستاذ أمجد أبو مخ في قراءة أسماء المتفوقين في يومي الأربعاء والخميس.

مقالات متعلقة