الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 15:02

تطوير آلية جديدة تكشف مبكرًا عن السرطان

كل العرب
نُشر: 14/09/15 14:18,  حُتلن: 07:30

علماء :

النقيليات هي مجموعة خلايا سرطانية مأخوذة من عضو مصاب بسرطان اساسي وتنتقل الى عضو اخر

نشرت مجلة "نيتشر كومونيكشنز" العالمية نتائج دراسات طويلة أجريت خلالا السنوات الأخيرة، حيث توّصل علماء خلالها إلى تطوير آلية تسمح بالكشف المبكر عن خلايا سرطانية نقالية لدى الحيوانات، في تقدم قد يسهم في ابطاء تقدم السرطان.


صورة توضيحية

وأوضح العلماء أنّ "النقيليات هي مجموعة خلايا سرطانية مأخوذة من عضو مصاب بسرطان اساسي وتنتقل الى عضو اخر. كما أن الكبد والرئتين والدماغ والعظام هي اكثر الاعضاء تضررا جراء هذه النقيليات".

ونوّه العلماء أيضًا أنّ هذا التمدد لا يمثل عادة مؤشرا جيدا لأن الكشف عنه يتم في كثير من الاحيان في مرحلة متقدمة من المرض ما يجعل التخلص منه صعبا للغاية". وعليه، يعمل باحثون حاليا على فحوص للدم تسمح بتوقع مخاطر حصول تطور سلبي في بعض أنواع السرطانات بفضل وجود خلايا سرطانية متنقلة. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة