اولاد

احذري هذه الأخطاء خلال تربيتك لأبنائك
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

احذري هذه الأخطاء خلال تربيتك لأبنائك

عدم التسامح مع كذب الطفل فالأطفال يكذبون دائمًا في سنواتهم الأولى


يساهم الآباء، دون قصد، في زرع صفات غير حميدة في نفوس أبنائهم. ويقول الدكتور ياسر حسن أخصائي الأمراض النفسية والعصبية للأطفال، أن البالغ السيئ لا تقع المسؤولية عليه وحده بل يساهم في تكوينها داخله الآباء، فهكذا قد يصبح الأبناء أعز ما نملك ضحية جهل الوالدين بالمبادئ الأساسية في التربية، وهذه أكثر الأخطاء شيوعًا يقع فيها الوالدان أثناء تربية أبنائهم. 


صورة توضيحيّة

عدم الضحك بما يتلفظ به الطفل من ألفاظ أو تصرفات خارجة عن الأدب مهما كان صغير السن ولا يعي ما يقول بل يجب تقويمه. عدم التسامح مع كذب الطفل فالأطفال يكذبون دائمًا في سنواتهم الأولى، ولابد من التوضيح للطفل باستمرار أن هذا خيال وتلك الحقيقة ويجب أن يركز جيدًا فيما يقول. لا يجب تنفيذ كل ما يطلبه فهذا يجعله أنانيًّا محبًّا لذاته، ذو شخصية ضعيفة لا يتحمل أعباء الحياة ومتاعبها، ووضع حدود لطلباته وتوقيتات.

لا بد وأن يساعد في الأعمال المنزلية وتقديم المساعدة لمن يحتاج، فهذا يعلمه العطاء، وأن يكون قدر المسؤولية التي تقع على عاتقه. عدم إهمال الطفل في ارتكابه للأخطاء، بل يجب أن يحاسب أولًا بأوّل، ويعاقب عقابًا راضخًا عند تكرار الخطأ.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.com


 

كلمات دلالية