صحةHealth

صعوبة الحمل/ بقلم: الدكتور منذر عزام
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

العوامل النفسية والفسيولوجية وصعوبة الحمل/ إعداد: د. منذر عزام

الدكتور منذر عزام –اختصاصي الجراحة النسائية والعقم والتوليد:

هرمون الاستروجين يؤثر على درجة الخصوبة

ينصح بممارسة العلاقة الحميمية كل بضعة أيام خلال الشهر الواحد لحدوث الحمل


ليدي- معلومات بسيطة نعرفها جيدًا، لكن في زحمة الحياة قد ننسى اتباعها، ونحتاج كل فترة لمن يذكرنا بها ويعيد ترديدها على آذاننا حتى نتجنب الكثير من المشاكل التي قد نقع فيها ونحتاج لجهد كبير لحلها‏. خصوبة المرأة وحدها لا تكفي لحدوث الحمل، الأمر الذي تؤكده الأبحاث الطبية الحديثة حيث تلعب العوامل النفسية والفسيولوجية دوراً رئيسياً فى حدوث الحمل. لا يمكنك سيدتي أن تزيدي من خصوبتك ضدّ الطبيعة، لكن يمكنك أن تحسّني من فرص الانجاب إذا اتبعت هذه النصائح:


 د. منذر عزام

- الإجهاد يجعلك عقيمة في حال كنتِ من فئة النساء الحسّاسات جدًا، اذ يمكن أن يؤثر الضغط النفسي على الدورة الشهرية وبالتالي يجعل الحمل أصعب. لذا ينصح الخبراء السيدات الراغبات في الانجاب في تعلم كيفية السيطرة على الاجهاد والضغط النفسي قبل محاولة الحمل.

- تناولي حامض الفوليك مبكراً، اذ من المعروف بأن حامض الفوليكِ (فيتامين ب 9) يقلل من خطر العيوب الولادية اثناء الحمل، لكن بعض الدراسات أظهرت بأن تناول الفوليك قبل الحمل يزيد من نسبة الحمل. اذ أنه يزيد من حساسية الـ FSH ، الهرمون الذي يخبر المبيض بضرورة اطلاق البويضة في منتصف الدورة. يوصى بتناول 400 ميكروغرام يوميًا.

- التدخين أحد أسوأ الأمور التي يمكن أن تقلل من فرص الحمل. تعرّض نفسك إلى الأطنانِ من المواد الكيمياوية التي تتجمّع في جسمك، وهذه المواد الكيمياوية تتدخل في مستويات الأستروجين التي يمكن أن تسبّب الضرر للمبايض والبويضات كذلك. علاوة على ذلك، تدخل المدخّنات في سن انقطاع الدورة الشهرية قبل نظيراتهن غير المدخنات بحوالي 2-3 سنوات، حتى لو أصبحت حاملًا ولم تتوقفي عن التدخين، فالتدخين سوف يسبب الضرر للجنين الذي غالبًا ما يولد بوزن منخفض.

- لا تجهدي نفسك بالتمرين. التمرين المعتدل أمر صحي، لكن الافراط في التمرين الرياضي سوف يزيد من خطر الاصابة باضطرابات الدورة الشهرية، الأمر الذي يزيد من صعوبة الحمل والانجاب. إذا شعرت بأن الدورة الشهرية غير منتظمة فيجب أن تتوقفي عن اداء التمارين الرياضية الحادة.

- لا شك بأن تناول الكحول، خصوصًا المشروبات الكحولية القوية، يمكن أن يسبّب الضرر للدورة الشهرية وبالتالي يؤثر على قدرتك على الانجاب. ما زالت الكمية الآمنة الموصى بها للنساء مشكوك فيها لأن تركيبة الكحول تختلف حسب وزن وقدرة جسم كل امرأة.

-الحفاظ على وزن صحي. 12 بالمئة من حالات عدم الخصوبة ترتبط بزيادة أو قلة الوزن. تخفي الخلايا الدهنية الهورمونات، وعدم وجود خلايا كافية يمكن أن يفاجئ الهرمونات كذلك. لذا يجب أن تحافظ السيدة على وزن صحي واستشارة الطبيب قبل التخطيط للانجاب
- راقبي وزنك. لاشك أن تناسب الوزن مع الطول يساعد على سلامة الخصوبة، حيث يؤدي الوزن الزائد إلى تراكم الدهن حول الرحم الأمر الذى ينتج عنه صعوبة التبويض ، كما أن نقصان الوزن عن الطبيعى يؤثر على كمية افرازات الهرمونات اللازمة لحدوث الحمل ومن ثم تتضاءل فرص الحمل. لكي تحصلي على الوزن المناسب، ينصح كل امرأة بضرورة ممارسة رياضة المشي يومياً ،فهي تساعد على الاحتفاظ بالوزن المناسب كما أنها تقوي الخصوبة.

- القهوة والشاي، فهناك علاقة وثيقة بين الاكثار من المشروبات الغنية بالكافيين و الخصوبة ،حيث تؤثر على عملية التبويض لدى المرأة مما يتسبّب في ضعف الخصوبة ، وجدير بالذكر أن تناول كوب من الشاي والقهوة يومياً لا يؤثر إطلاقاً على الخصوبة.

- لا توجد مواعيد،حيث يقوم بعض الأزواج بتحديد موعد أسبوعي لممارسة العلاقة الحميمة ،ورغم أن ذلك يساعد المرأة على افراز هرمون الاستروجين، إلا أنه يؤثر على درجة خصوبتها ومن ثم ينصح بممارسة العلاقة الحميمية كل بضعة أيام خلال الشهر الواحد فى حالة الرغبة فى حدوث الحمل.

- يعتبر "الخسّ" من أكثر الخضراوات الغنية بالفيتامينات و حمض "الفوليك" المفيد للحوامل، فهو مقوي للخصوبة وعلاج للعقم ومهدئ للأعصاب بفعل مادة "اللاكتوكاريون".

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
منذر عزام