الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 01:02

عوني بطحيش خلال مؤتمر الناصرة: سننصب خيام اعتصام أمام مكتب وزير المالية

اسحاق خطيب -
نُشر: 08/09/15 10:41,  حُتلن: 16:21

المطران بولص ماركوتسو:

نحن نتابع هذه المعركة والتي تضم المسؤولين عن المدارس المسؤولين عن التربية والتعليم والتي تهم أيضًا كل وسائل الإعلام لأننا في قارب واحد ولجميعنا هدف واحد وهو مصلحة الطلاب مصلحة التربية والتعليم ومصلحة هذه البلاد 

عوني بطحيش مدير مدرسة المخلص في الناصرة:

هناك امكانية بنصب خيام اعتصام امام وزارة المعارف في الناصرة وحيفا بشكل خاص للتعبير عن سخطنا

المفاوضات مع رئيس الدولة لم تسفر عن شيء كما وهناك مفاوضات غير رسمية بواسطة اجتماعات متكررة وشبه يومية في محاولة لعرض طروحات لحل الازمة 

نناشد بإنهاء الاضراب بأسرع وقت ممكن والوقوف وقفة واحدة لكي نكون اقوى ونصمد امام المعارف. والخزي والعار لوسائل الاعلام العبرية التي لم تكترث بحدث ضخم من هذا النوع

رياض كامل مدير مدرسة الماريوسف:

إذا استمر الحال على ما هو، سنقوم بإغلاق قاعاتنا التي يستعملونها في المدارس لفعاليات ومناسبات عديدة، لا يعقل ان نفتح أبوابنا لمن أغلق أبوابه في وجهنا

أعلن مجلس الأمانة العامة للمدارس المسيحية عن تنظيم مسيرة حاشدة في الناصرة سيحدد موعدها ومكان انطلاقها ومن يشارك بها في وقت لاحق 

عقد صباح اليوم الثلاثاء في مدرسة مار يوسف في الناصرة مؤتمر صحفي للوفد المفاوض لمكتب الامانة للمدارس المسيحية لبحث الخطوات التصعيدية لحّل الأزمة التي تتعرض لها المدارس الأهلية في البلاد بسبب تقليص الميزانيات من قبل الحكومة.

مظاهرة ناجحة ونأمل أن تصل الرسالة الى الجميع
المطران بولص ماركوتسو قال: "أشكر الجميع وأشكر وسائل الإعلام التي قدّمت خدمة ممتازة لإيصال الرسالة الى الجميع، نحن ننتظر التخلص من هذه المشكلة وإيجاد الحل بأسرع وقت، أشكر كل من شارك بالمظاهرة الضخمة التي أقيمت في مدينة القدس يوم الأحد الماضي، لقد كانت مظاهرة ناجحة، ورسالتها قوية جدًا، نأمل من الله أن تصل هذه الرسالة الى من يجب أن يسمعها، نحن نتابع هذه المعركة والتي تضم المسؤولين عن المدارس، المسؤولين عن التربية والتعليم والتي تهم أيضًا كل وسائل الإعلام لأننا في قارب واحد ولجميعنا هدف واحد وهو مصلحة الطلاب، مصلحة التربية، التعليم ومصلحة هذه البلاد ومجتمعنتا عامّة".

هذا وقال عوني بطحيش مدير مدرسة المخلص في الناصرة والمتحدث باسم الوفد: "نناشد بإنهاء الاضراب بأسرع وقت ممكن والوقوف وقفة واحدة لكي نكون اقوى ونصمد امام المعارف. والخزي والعار لوسائل الاعلام العبرية التي لم تكترث بحدث ضخم من هذا النوع".


الوفد المفاوض لمكتب الامانة للمدارس المسيحية في مدرسة ماريوسف اليوم

 

وأضاف قائلا: "كما اعلننا سابقا لقد قدمنا مكتوبا لرئيس الدولة وتوقعنا أن يكون الجواب خطيا كما هو متوقع، انتظرنا يومين لكن للاسف لم يكن هناك أي جواب رسمي، حاولنا تجنب خطوة الاضراب وارسال عدة رسائل للوزير وطلبنا منه الاجتماع لحلّ هذه الازمة بواسطة مفاوضات كما وارسلنا رسالة اخرى في تموز كي نحل الازمة لاننا لا نريد الا حلا جيدا".
 

وتابع بطحيش قائلا: "المفاوضات مع رئيس الدولة لم تسفر عن شيء كما وهناك مفاوضات غير رسمية بواسطة اجتماعات متكررة وشبه يومية في محاولة لعرض طروحات لحل الازمة والتي تصب في مكان واحد، كما وإننا نرفض جميع العروض لسبب واحد وهو أن الهيئات التدريسية والطلاب والمعلمين لا يريدون الخسارة ويجب أن يكون حلا يرضي جميع الاطراف".

نصب خيام اعتصام
وأضاف: "تعليم الطلاب هو من مسؤولية الدولة وهي لا يمكنها أن تقول أن الفاتيكان هو اغنى دولة في العالم لأن الفاتيكان هو افقر دولة في العالم لأنه يساعد جميع المحتاجين. اقترحوا علينا أن نمد أيادينا على جيوب الأهل لسدّ العجز لذلك رفضنا جميع المقترحات، ونحن نقوم بخطوات وهناك مفاوضات مكثفة ونحن في معركة مع حكومة تهدف الى تغيير السياسة بواسطة التربية والتعليم".
وتابع بطحيش قائلا: "جميعنا ندفع الثمن بأشكال علنية وغير علنية ونحن مستعدون لدفع الثمن لمرة واحدة فقط، نضالنا طويل ونفسنا أطول، كما وفي حال فشل الاجتماع الرسمي غدا في مكتب رئيس الحكومة مع المدير العام للمكتب والمديرة العامة لوزارة التربية هناك امكانية بنصب خيام اعتصام امام وزارة المعارف في الناصرة وحيفا بشكل خاص للتعبير عن سخطنا. كما وأننا على ابواب الاعياد اليهودية وسننصب خيمة امام مكتب وزير المالية لتهنئته بالعيد".

الكنائس تدرس بجدية موضوع إغلاق أبوابها أمام الحجاج والسائحين
وأضاف عوني بطحيش: "الكنيسة تدرس امكانية اغلاق ابوابها امام الحجاج وليفهم الجميع أن الكنيسة تدرس الموضوع وهي جادة بخطواتها وسوف نعلن عن مظاهرة حاشدة في الناصرة في 11 ايلول وسيحضر 45 مطرانا ورؤساء كنائس اوروبا للاطلاع على اوضاعنا في الشرق الاوسط وهنالك لقاء وايضا احتفال بعيد رفع الصليب وادعو الجميع الى المشاركة في هذه المسيرة".

د. رياض كامل مدير مدرسة المخلص بدوره قال: "أود أن أنوّه لبعض النقاط الهامة عبر وسائل الإعلام: "ان مشاركة رجال الدين في مظاهرتين او ثلاثة هي خطوة تاريخية، وإنجاز كبير، وهذا الأمر يعني لنا الكثير أي أن نضالنا أصبح عالميًا". وأضاف: "أتوجه للأهالي الكرام ولكل من يهتم بهذه القضية، هنالك توجهات عديدة للقيام بالتواصل معنا، أقول لهم: نحن نعمل كجسم واحد، ولكننا لا نملك وقتا كافيا للحديث لأننا منشغلون جدًا على مدار الساعة والنهار والليل، ولا يجب أن يعتب علينا أحد".

غدًا: اجتماع للأهالي في المدارس
وتابع كامل قائلًا: "لقد قرّرت المدارس - ماريوسف، المخلص والمعمدانية غدًا بعقد اجتماعات للأهالي في الساعة السادسة مساءً، وذلك من أجل إطلاعهم على آخر المستجدات وإجابتهم عن الأسئلة، ندعو من خلالكم كل من يريد أن يشارك التوجه لإحدى المدارس المذكورة أعلاه".

كما وقال كامل هنالك تصريح هام أريد أن يعلم الجميع به: "نحن أعلنا الإضراب المفتوح، ونذكر الجميع والأهل الكرام أننا جزء لا يتجزأ من اللجان المحلية والقطرية التي تعنى بأبناء شعبنا، ونشارك بكل الخطوات التي تعمل عليها من أجل هذه القضية". وإذا استمر الحال على ما هو، سنقوم بإغلاق قاعاتنا التي يستعملونها في المدارس لفعاليات ومناسبات عديدة، لا يعقل ان نفتح أبوابنا لمن أغلق أبوابه في وجهنا".

مشاركة 45 من رؤساء الكنائس الأوروبية في نضالنا
كما وأعلن مكتب الامانة للمدارس المسيحية عن وصول 45 من الأساقفة والكرادلة يوم الجمعة 11.09.2015، وسيقومون بالاحتفال بعيد رفع الصليب في معليا وسيتم عقد لقاء معهم بهدف إيصال الرسالة الى بلدانهم في مختلف أنحاء العالم. 

يشار الى أنه تم الإعلان عن مسيرة حاشدة في الناصرة سيحدد موعدها ومكان انطلاقها ومن يشارك بها في وقت لاحق.


 

مقالات متعلقة