الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 01:01

عشيّة إنتخاب رئيسها: المتابعة توضّح أسس تنظيمية وصلاحيات مُركباتها

كل العرب
نُشر: 24/08/15 18:57,  حُتلن: 20:48

توضح لجنة المتابعة في بيانها أسس تنظيمة في اللجنة حيث تطرقت إلى مُركّبات المؤتمر العام للمتابعة من حيث عدد الممثلين التابع للحركات السياسة المختلفة، وظائف ومناصب ممثلي الجمهور وكذلك الأمر بالنسبة لمُركبات المجلس المركزي للجنة وصلاحياته ومُركّبات سكرتارية اللجنة وصلاحياتها

أوضحت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل، من خلال بيان عممته على وسائل الإعلام ووصلت عنه نسخة إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب، أسس تنظيمة في اللجنة، حيث تطرقت إلى مُركّبات المؤتمر العام للمتابعة من حيث عدد الممثلين التابع للحركات السياسة المختلفة، وظائف ومناصب ممثلي الجمهور. وكذلك الأمر بالنسبة لمُركبات المجلس المركزي للجنة وصلاحياته ومُركّبات سكرتارية اللجنة وصلاحياتها. ويأتي كل هذا عشية إنتخابات رئاسة لجنة المتابعة والمقرر جراؤها يوم السبت المقبل 29.08.2015.


صورة أرشيفية من جلسة سابقة للجنة المتابعة

وجاء في بيان لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في إسرائيل، ما يلي:"

مُركّبات المؤتمر العام للجنة المتابعة العليا:
على أساس نفس التمثيل القائم في السكرتارية بحيث يضاعف العدد، إضافة الى تمثيل الهيئات والمؤسسات الأخرى، وفقاً لما اتفق عليه سابقاً. بحيث يكون التمثيل في المؤتمر العام على النحو التالي:
 
 

- رؤساء السلطات المحلية العربية المُنتخبين (العدد الإجمالي للسلطات المحلية العربية هو 66 اما عدد المُنتخبين حالياً 52 ).
- ممثل عربي منتخب عن كل مدينة مختلطة / مشتركة، وإذا كان هناك اكثر من قائمة عربية في نفس المدينة يتم الاتفاق على المندوب و/ أو بالتناوب.
- رئيس/ة الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب المنتخب.
- الرئيس المُنتخب للمجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب.
- رئيس/ة الاتحاد القطري لاولياء امور الطلاب العرب المُنتخب.
- ممثل عربي عن كل مجلس إقليمي مُنتخب، وبحال وجود اكثر من قائمة، يتم الاتفاق على المندوب و/أو بالتناوب.
- الممثلون العرب في قيادة النقابات العمالية العامة، الهستدروت ونعمات، من غير الاحزاب الصهيونية.

* صلاحيات المؤتمر العام:

1-  يُشكِّل المؤتمر العام أعلى هيئات اللجنة، من حيث التمثيل والعضوية، وينعقد بشكل  دوري، مرة واحدة على الأقل كل سنة.

2- ينتخب المؤتمر العام لجنة مراقبة داخلية، من بين أعضائه، على أن لا يكونوا أعضاء  في هيئة من هيئات لجنة المتابعة العليا.

2/أ- تنتخب لجنة المراقبة من بين أعضائها رئيساً لها، وهو الذي يدير جلساتها ويدعو  اليها ويُقدم التقارير باسمها. ويحق له المشاركة في جلسات هيئات لجنة المتابعة،  بصِفَة مراقب.

2/ب - تقوم اللجنة بمراقبة تنفيذ النظام الداخلي للجنة المتابعة والالتزام به، وبمراقبة الأمور الإدارية والمالية ودور مُركّباتها في تنفيذ القرارات.

3- يتلقى المؤتمر العام التقارير، من مختلف هيئات اللجنة، يُناقشها ويبدي ملاحظاته حولها. 

مُركبات المجلس المركزي للجنة المتابعة العليا:

على أساس عضوين ثابتين لكل مركب، إضافة الى حجم التمثيل في الكنيست.

ملاحظة هامة:
تحرص الاحزاب والحركات السياسية على التمثيل النسائي في  المجلس المركزي للجنة المتابعة العليا، بحيث يتم في إطار العدد  الثابت لكل حزب او حركة سياسية، بحيث تُمثل المرأة من كل حزب وحركة سياسية، وفقاً لقرارها.

* صلاحيات المجلس المركزي للجنة المتابعة العليا:

1-  يقرّ السياسة الإستراتيجية العامة للجنة المتابعة العليا في جميع المجالات، كما يبحث القضايا السياسية الرئيسية والمصيرية، للجماهير العربية الفلسطينية في البلاد، واتخاذ القرارات بشأنها، وإعداد إستراتيجية عمل عامَّة، في مجمل القضايا الحياتية اليومية منها والمصيرية.

2-  يعقد المجلس المركزي اجتماعاته بشكل دوريّ، مرة واحدة كل شهرين على الأقل، كما يُعقَد في حالات الطوارئ والضرورة، وحسب طلب من ثلث أعضائه كجلسات غير عادية.

3-  المجلس المركزي يُصادِق على المبنى التنظيمي العام للجنة وهيئاتها.

4-  انتخاب رئيس لجنة المتابعة العليا يتم بالتوافق والاجماع ،واذا تعذر ذلك فسيتم انتخابه باغلبية ثلثي اعضاء المجلس المركزي ،بانتخابات حرة ، سرية ومباشرة ، مرة كل خمس سنوات في موعد أقصاه تسعين يوماً بعد الانتخابات العامة للسلطات المحلية.

5-  للمجلس المركزي الحق في نزع ثقته من رئيس اللجنة، و / أو نوابه، في حالة قيام أي منهم بأُمور تتناقض مع سياسة وأهداف وبرنامج وقرارات اللجنة وهيئاتها، حيث يتم إقالته بنسبة ثلثي اعضاء المجلس المركزي ، في جلسة خاصة يُدعى لها لهذا الغرض.

6-  قرارات المجلس المركزي مُلْزِمَة لجميع مركبات وهيئات وأعضاء لجنة المتابعة، وممثليها في اللجان الفرعية المختلفة، ويكون مُلزماً لجميع المركبات والاعضاء تنفيذ هذه القرارات..

7-  يَبتّ المجلس المركزي بضم ممثلي أحزاب و / أو حركات سياسية و رؤساء اتحادات نقابات عمالية ومهنية عربية منتخبة ، كأعضاء جدد في تركيبة لجنة المتابعة، إذا تقدمت إليه طلبات بهذا الخصوص، على أن تجيب هذه الهيئات على شروط ومعايير العضوية أولاً. ( ملاحظة دستورية : مندوبو النقابات والاتحادات ينتخبون للمجلس العام فقط ) .

8-  يعمل على تنفيذ ومُتابعة قرارات ونشاطات لجنة المتابعة، بهيئاتها ولجانها كافة. كذلك يعتمد ويستعين المجلس المركزي، بالدوائر واللجان والهيئات المهنية والتخصُّصية، المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا ومن حقه الاستعانة ايضا بلجان ومتخصصين من خارج اللجنة اضافة الى اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، ومكاتبها، إذا ارتئ ذلك.

9-  تُطرَح امام المجلس المركزي التقارير العامة من قبل مختلف الهيئات واللجان الفرعية والمهنية، ويتم اقرارها قبل عرضها على المؤتمر العام.

10-   يقوم المجلس المركزي بتشكيل لجنة مالية، من بين أعضائه، لتنظيم قضية الموارد المالية للجنة، لتنفيذ قراراتها وبرامجها وتطوير عملها. والمجلس المركزي يُحدد الجوانب القانونية والمالية والتنفيذية ومصادر التمويل للجنة.

11- يقرّ المجلس المركزي في جلساته الأولى، خطة عملية لبناء المؤسسات والهيئات  المهنية والتخصُّصية المطلوبة في مختلف الميَادين، خلال السنوات الثلاث القادمة، وِفقاً للحاجة والضرورة والإمكانيات.. بالتوافق واذا تعذر فبحسب مفتاح الثلثين الديموقراطي...

12-  يُحدد المجلس المركزي مواعيد ومواضيع البحث في المؤتمر العام ، ولديه صلاحية تأجيل موعد اجتماع المؤتمر العام، لثلاثة أشهر على أكثر حدّ، إذا جَرت الموافقة على التأجيل بغالبية ثلثي أعضاء المجلس.

مُركّبات سكرتارية لجنة المتابعة العليا:

* صلاحيات السكرتارية:

تنعقد سكرتارية لجنة المتابعة العليا في حالات الطوارئ والضرورة، بطلب من ثلث مركّباتها، و/أو بناءً على طلب رئيس اللجنة بناء على استشارة جميع مركباتها ، والبتّ في قضايا عينية ومحدّدة، بالإجماع والتوافق ، واذا تعذر ذلك فبأغلبية ثلثي اعضائها عند الضرورة، وِفقاً لسياسات اللجنة ونظامها الداخلي وأحْكَامِه العامة..

رئيس لجنة المتابعة العليا
1.  يمثل رئيس اللجنة الموقف الرسمي للجنة المتابعة في مختلف المحافل والهيئات الرسمية والشعبية.

2.  رئيس اللجنة يدعو لاجتماعات سكرتارية اللجنة والمجلس المركزي والمؤتمر العام، وفقاً للبنود السابقة الخاصة بعقد الاجتماعات العامة بموعد أقصاه أسبوع من موعد تقديم طلب عقد اجتماع طارئ.

3.  رئيس اللجنة يرأس اجتماعات المؤتمر العام والسكرتارية والمجلس المركزي، ويشارك نوابه في أداء مهامه أعلاه و / او من ينتدب عنه.

4.  تقديم التقارير العامة لهيئات اللجنة الأساسية، المؤتمر العام، السكرتارية والمجلس المركزي.

5.  رئيس اللجنة مُخَوَّل، عند الضرورة وفي حالات الطوارئ، بإجراء المشاورات العاجلة، مع رؤساء وقيادات الأحزاب ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، لاتخاذ المواقف والقرارات اللازمة، والتي تنسجم مع السياسة العامة للجنة، حول القضايا العينية الطارِئة والضرورية والعاجلة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
244074.90
BTC
0.52
CNY