الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

شطب دراوشة وحجيرات ولهب من قائمة المرشحين لرئاسة لجنة المتابعة

كل العرب
نُشر: 22/08/15 16:51,  حُتلن: 19:50

افادت مصادر لموقع العرب وصحيفة كل العرب ان لجنة الإنتخابات التي تعنى بإنتخابات رئاسة لجنة المتابعة العليا لقضايا الجماهير العربية والمزمع عقدها يوم التاسع والعشرين من الشهر الجاري، قد اجتمعت بعد ظهر اليوم لإقرار المرشحين.


المرشحون الخمسة وسناء لهب والشيخ ناصر دراوشة ود. موسى حجيرات (الصور الثلاث الأخيرة)

وكانت ثمانية اشخاص قد رشحوا انفسهم كما ينص دستور المتابعة للجنة الإنتخابات، والتي قررت بعد الإطلاع على اوراقهم شطب اسماء ثلاثة منهم وهم الشيخ ناصر دراوشة والدكتور موسى حجيرات والإعلامية سناء لهب، وذلك كونهم لم يستوفوا الشروط الدستورية بحسب المصدر.

وقبلت اللجنة ترشيح كل من النائب السابق محمد بركة والشيخ كمال ريّان وعوض عبدالفتاح، ومحمد ابو ريّا وعبدالحكيم مفيد.
تفاصيل اضافية لاحقًا.

هذا وأصدرت لجنة الإنتخابات المسؤولة عن الاشراف على انتخاب رئيس لجنة المتابعة بيانًا وصلت نسخة منه لموقع العرب وصحيفة كل العرب وجاء فيه:"اجتمعت، اليوم السبت 22/8/2015 في مدينة سخنين، لجنة الانتخابات المنبثقة عن المجلس المركزي للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية والمسؤولة عن مواكبة وتنظيم عملية انتخاب رئيس للجنة المتابعة، بحضور أعضاء لجنة الانتخابات الممثلين لمركّبات لجنة المتابعة. وقد تم بحث النقاط التالية:

أولا: النظر في الترشيحات لرئاسة اللجنة والمصادقة عليها.
ثانيا: أسماء أعضاء المجلس المركزي المعتمدين من قبل الأحزاب والحركات والذين سيشاركون في التصويت.
ثالثا: تنظيم يوم الانتخابات.



وقد صدرت عن اللجنة القرارات التالية:
1- الانتخابات يوم السبت 29/8/2015 تبدأ الساعة الثانية عشرة ظهرا، وتديرها لجنة الانتخابات المخولة من قبل المجلس المركزي برئاسة النائب مسعود غنايم.
2- اعتماد رئيس اللجنة النائب مسعود غنايم عنوانا رسميا أمام وسائل الإعلام.
3- تسلم الأحزاب والحركات المركبة للمجلس المركزي أسماء أعضائها المعتمدين والذين سيشاركون في الانتخابات حتى يوم الاثنين 24/8 للجنة الانتخابات.
4- نظرت اللجنة في الترشيحات المقدمة لمنصب رئيس لجنة المتابعة، والتي بلغت عشرة ترشيحات، وقامت بالمصادقة على الترشيحات التي قدمت وفقا للمعايير والشروط التي وضعتها لجنة الانتخابات وصادق عليها المجلس المركزي للجنة المتابعة، منها: ضرورة حصول أي مرشح مستقل على تزكية من مركّبين من مركبات لجنة المتابعة، فصادقت على الأسماء التالية:
الشيخ كامل ريان، النائب السابق محمد بركة، عوض عبد الفتاح، عبد الحكيم مفيد، والمحامي محمد عوض أبو ريا.
أما بالنسبة للأخوات والإخوة الذين قدموا ترشيحاتهم دون تزكيات فقد تم إلغاء ترشيحاتهم لأنها غير مستوفية للمعايير والشروط التي أقرتها لجنة الانتخابات والمجلس المركزي للجنة المتابعة. كما تم إلغاء ترشيحات الإخوة الذين حصلوا على تزكية من نفس الحزب، الأمر الذي يخالف شروط الترشيح التي نصت على أنه من حق أي مركّب من مركّبات المتابعة إعطاء تزكية واحدة فقط، وعليه فقط أحالت لجنة الانتخابات القرار للمركب الذي أعطى التزكيات واعتمدت اللجنة قرار هذا المركب لمن يختار إعطاء تزكيته.
5- ستقوم لجنة الانتخابات برفع توصية للمجلس المركزي حول آلية الانتخاب والتصويت حسب الاتفاقات الأدبية التي تمت بين سكرتيري الأحزاب في اجتماعاتهم العديدة، وهذا الاتفاق ينص على إجراء جولة ثانية إذا لم يحصل أي مرشح على ثلثي عدد أعضاء المجلس المركزي، حيث يتنافس في الجولة الثانية المرشحان اللذان حصلا على أكبر عدد من الأصوات، وفي حالة حصول أحدهما على الثلثين يصبح رئيسا للجنة المتابعة، وإذا لم يحصل على الثلثين يتم التصويت للمرشح الذي حصل على عدد أكبر من الأصوات.
6- أخيرا، تحترم لجنة الانتخابات وتقدّر كل من قدم اسمه مرشحا لرئاسة لجنة المتابعة، وتتمنى للجميع النجاح والتوفيق في خدمة شعبهم، من لجنة المتابعة ومن خارجها، فميادين خدمة شعبنا واسعة وتتسع للجميع. وتدعو اللجنة الجميع لممارسة حقهم بالانتخاب، وقبول واحترام قرار الأكثرية ونتائج الانتخابات مهما كانت". كما جاء في البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259584.10
BTC
0.51
CNY