الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

ما هي الكلمات التي لا يجب أن تقال أمام الطفل؟

كل العرب
نُشر: 20/08/15 10:38,  حُتلن: 20:24

الكلمات البذيئة تبني للطفل شخصية مهزوزة وغير متّزنة ووقحة 

الكثير من الأهل يتفوّهون بكلمات تقلّل من شأن الطفل وتنعته بصفات غير لائقة والتي تسبب له شعورًا بالنقص وتؤثر تأثيرًا سلبيًّا في ثقته بنفسه وثقته بالآخرين من حوله، لذلك على الأهل تجنّب هذه الكلمات واستبدالها بكلمات أخرى تساعد في إيصال المعنى بطريقة لطيفة.


صورة توضيحيّة

أولًا: أنت غبي، يجب على الأهل عدم قول هذه الكلمة للطّفل، فلكل طفل قدراته العقليّة والاستيعابيّة وقدرة تحمّل معيّنة، ونعته بهذه الصفة إن كان لوحده أو أمام النّاس تفقده القدرة بنفسه وبأهله، وقد تخسروا صراحته وقربه منكم.

ثانيًا: السّب واللعن، هذه الكلمات البذيئة تبني له شخصية مهزوزة وغير متّزنة ووقحة في بعض الأحيان، لذلك حتّى عندما يغضب الأهل من الأطفال يجب عدم توجيه الشتائم إليه لأنّه كالإسفنجة يمتص كل شيء من حوله ويقلّده.

ثالثًا: تمنّي الموت للطّفل، هذه الكلمات من أخطر الكلمات على الإطلاق، لأنّها قد تؤدّي بالطفل إلى الانتحار لأنّه سيشعر أنّه ليس مرغوبًا في المنزل وأنّ أّمه تتمنّى له الموت، فيجب تجنّب هذه الكلمات وعدم قولها نهائيًّا.

رابعًا: أنت كسول ولا تصلح لشيء، عليك أن تحفّزي طفلك بدلًا من أن تحبطي عزيمته، وحاولي قدر الامكان أن تحدّدي بماذا يتميّز طفلك وأن تعملي على تطويره كي تكسبي ثقة طفلك بنفسه وبقدراته وبك.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة