الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 09:02

ليدي-النوم خلال الحمل/بقلم: الدكتورمنذر عزام

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 18/08/15 15:25,  حُتلن: 20:17

د. منذر عزام اخصائي الجراحة النسائية والتوليد والعقم:

من الضروري أن يكون الفراش جامداً بما يكفي لكي يسندك ويحمل وزنك. كما يساعدك أن تضعي بين ساقيك وسادة أو اثنتين بحيث يكون الفخذ موازٍ لعظمة الورك

توجد بعض الاستثناءات التي تدعو الحامل إلى النوم في وضعية معينة: فإذا كانت الحامل عرضة للمضاعفات كالولادة المبكرة أو مشكلات في الرحم حيث تحتاج إلى الراحة في معظم الوقت وملازمة السرير تعتبر الوضعية الأفضل بالنسبة إليها النوم على الجنب

يمكن أن تنام الحامل على ظهرها خلال فترات النوم القصيرة أما في الليل فيغير الأشخاص عادةً وضعياتهم لذلك لا تنام الحامل عادةً طوال الليل على ظهرها خصوصاً أنها قد تحتاج إلى دخول الحمام مرات عدة في الليل

طبيعي أن تضطري لتغيير عاداتك خلال الحمل نظرًا إلى دقة هذه المرحلة. وتقلق غالبية الحوامل حول الوضعية المناسبة خلال النوم لتجنب إيذاء الجنين. وتكثر النصائح من المحيطين حول الأنسب لك ولطفلك فيما تحتارين أنت ولا تعرفين من عليك أن تصدقي.


د. منذر عزام 

ليدي: ما هي الوضعية الأنسب للنوم خلال الحمل؟
د. منذر: يجب أن تنام الحوامل في أي وضعية مريحة أكثر لهن.

ليدي: هل توجد حالات استثنائية تجبر الحامل على النوم في وضعية معينة؟
د. منذر: توجد بعض الاستثناءات التي تدعو الحامل إلى النوم في وضعية معينة: فإذا كانت الحامل عرضة للمضاعفات كالولادة المبكرة أو مشكلات في الرحم، حيث تحتاج إلى الراحة في معظم الوقت وملازمة السرير، تعتبر الوضعية الأفضل بالنسبة إليها النوم على الجنب. كما أنه خلال الحمل، يمكن أن تسبب انقباضات الرحم نزفاً ما يدعو إلى النوم على الجنب وتجنب النوم على الظهر.

ليدي: هل يعتبر النوم على الظهر آمناً؟
د. منذر: يمكن أن تنام الحامل على ظهرها خلال فترات النوم القصيرة. أما في الليل، فيغير الأشخاص عادةً وضعياتهم، لذلك لا تنام الحامل عادةً طوال الليل على ظهرها، خصوصاً أنها قد تحتاج إلى دخول الحمام مرات عدة في الليل.

ليدي: هل يمكن أن تنام الحامل على معدتها؟
د. منذر: يمكن أيضاً أن تنام الحامل على معدتها، إلا أنه من الطبيعي أن تصبح هذه الوضعية غير مريحة بالنسبة إليها في مرحلة ما. وقد تضطر لأن تسند ساقها بواسطة الوسادات وأن تنام على جنبها ابتداءً من الشهر الرابع من الحمل.


صورة توضيحية 

ليدي: هل تعتبر هذه الوضعيات آمنة للجنين؟
د. منذر: تأكدي أنه يمكنك اعتماد كل الوضعيات المريحة لك خلال الحمل. ولا يمكن أن تؤذي هذه الوضعيات الجنين أو تعرّضه للخطر.

ليدي: هل يكون الطفل غير مرتاح عند النوم في وضعية معينة؟
د. منذر: لا يشعر الجنين بعدم الارتياح في وضعية معينة كما نشعر نحن. إذ أن وجوده في الرحم يؤمن له مساحة كافية للتمطط. لذلك، لا تقلقي حول راحة طفلك بل فكري في راحتك الخاصة فقط.

ليدي: كيف يمكن أن تحصل الحامل على كمية الراحة التي تحتاج إليها؟
د. منذر: من الضروري أن يكون الفراش جامداً بما يكفي لكي يسندك ويحمل وزنك. كما يساعدك أن تضعي بين ساقيك وسادة أو اثنتين بحيث يكون الفخذ موازٍ لعظمة الورك. وتحتاج الحوامل في مراحل متقدمة من الحمل إلى تبديل وضعياتهن على نحو متكرر مما لا يسمح لهن بالنوم بشكل كافٍ للحصول على كمية الراحة والنوم التي يحتجن إليها. لذلك، يحتجن إلى النوم والراحة من وقت إلى آخر خلال النهار لكي يبقين مرتاحات وفي صحة جيدة طوال الحمل.

اسئلة من قارئات ليدي يجيب عليها الدكتور منذر

نظام غذائي للحمل
أنا حامل في بداية الشهر السادس .وفي آخر موعد لي ، لاحظت طبيبتي زيادة في وزني 3 كلغ في شهر واحد وطلبت مني الانتباه إلى غذائي وأكل السلطات وتنجب المقليات وإستبدالها بالمشويات مع شرب الماء والحليب المنزوع الدسم.
سؤالي هو: أريد نظاماً غذائياً للحمل أستطيع من خلاله معرفة ما أتناوله صباحا ومساء" ،وأيضا أستطيع من خلاله أن أزيد فقط كيلو غراماً واحداً في الشهر لا أكثر .

د منذر: كما تعلمين لا تقتصر نتائج زيادة الوزن في الحمل على الناحية الجمالية، بل لها نتائج صحية خطيرة عليك وعلى الجنين. من هنا أهمية العمل على زيادة وزن صحية ضمن المعدل الطبيعي.
في المقابل لا يمكن أن تتبعي حمية في الحمل، بل كل ما يمكن فعله هو اتباع نظام غذائي صحي ليزداد وزنك ضمن المعدل المطلوب، مع أهمية الحد من تناول الملح الذي يؤدي إلى انحباس السوائل في الجسم وهي من المضاعفات الشائعة للحمل.
لكن يجب أن تعرفي أنك مع بلوغ الاشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، توقعي أن يزداد وزنك بمعدل كيلوغرامين في الشهر.
ولتتجنبي اكتساب المزيد من الكيلوغرامات في الشهر الواحد، أنصحك بالامتناع عن تناول الدهون، خصوصاً تلك المشبعة ،أي المقليات والحلويات الدسمة... أما الحليب ومشتقاته فتناولي تلك القليلة الدسم.
وفي ما يتعلق بالنشويات تحتاجين إليها في الوجبات الرئيسية، لكن يمكنك تناول تلك الكامل الغذاء الغنية بالألياف.
كما أنصحك بالتركيز على البروتينات والخضار والفاكهة ،وأن تحرصي على تحضير الاطعمة بطريقة صحية دائماً، علماً أن التركيز على شرب الماء أيضاً يساعد على مقاومة الإحساس بالجوع الذي يزداد في هذه المرحلة من الحمل.

العلاقة بين عدم انتظام الدورة الشهرية والحمل
عمري 27 سنة، عندي مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية. مرة تكون منتظمة و مرة لا. و خضعت للفحوص اللازمة والتحاليل و قالوا لي لا مشكلة لديك. انا مخطوبة و خائفة ألا أحمل بعد الزواج.

د. منذر: يجب ألا تخافي من عدم حصول حمل بعد الزواج بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية. يكفي أنك خضعت للفحوص اللازمة التي تبين فيها عدم وجود مشكلة تؤدي إلى هذا الخلل، وهذا ما يجب فعله في هذه الحالة.
وبالتالي ليس لعدم انتظام الدورة الشهرية أي نتائج ويمكن أن تحملي في أي وقت دون مشكلة لأن عدم انتظام الدورة الشهرية، إذا كان لا ينتج عن مشكلة معينة، لا يعيق الحمل.

دورة غير منتظمة

أعاني مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية منذ توقيف حبوب منع الحمل قبل 5 أشهر ،وكنت أتناولها منذ الولادة الأولى قبل 4 سنوات. دورتي غير منتظمة ما السبب وهل أستطيع الحمل مجددا ؟

د. منذر : لعدم انتظام الدورة الشهرية أسباب عدة منها ما قد يكون بسيطاً ومنها ما هو أكثر خطورة. لكن إذا كنت تخضعين للفحوص المنتظمة لدى الطبيب النسائي يفترض أن يكتشف من خلال الصورة الصوتية والفحوص وجود أي مشكلة. أما إذا كنت تعانين منذ ما قبل الولادة والزواج هذا الخلل في الدورة الشهرية، فيمكن ان يكون ناتجاً عن حالة التكيسات المتعددة في المبيض التي لا تشكل أي خطر ،بل هي حالة جينية لا ينتج عنها إلا عدم الانتظام في الدورة الشهرية، خصوصاً في حال وجود عوامل مساعدة كالتوتر أو السمنة أو النحول الزائد أو الإفراط في ممارسة الرياضة أو الخضوع لحمية صارمة. إلا أن هذا كلّه لا يمنع حصول حمل بل يمكن أن تحملي مجدداً دون مشكلة.

حمل أو لا؟
تأخر موعد الدورة خمسة ايام ،أجريت تحليل دم فتبين أن حملي ضعيف. ولكن بعدها ظهرت الدورة. هل يمكن ان اكون حاملا او ان يكون تأخرا في الدورة فقط ؟

د. منذر: لقد أجريت الفحص الخاص بالحمل في وقت مبكر بحيث لا تكون النتيجة أكيدة وواضحة. يمكن أن يكون تأخراً في الدورة الشهرية، كما يمكن أن يكون حملاً ضعيفاً لم يثبت. للتأكد من ذلك، ما عليك إلا معاودة إجراء فحص Beta HCG للتأكد ما إذا كنت حاملاً أو لا. فعند تكرار هذا الفحص يجب أن تكون النسبة قد ارتفعت عن الفحص الأول وإلا فليس هناك حمل.

حبوب منع الحمل وزيادة الوزن
اتناول حبوب منع الحمل ،هل تسبب زيادة في الوزن ؟ سمعت أنه ثمة حبوب منع حمل لا تسبب زيادة في الوزن ،هل هذا صحيح ام لا ؟

د. منذر: حبوب منع الحمل بذاتها، لا تسبب زيادة في الوزن. إلا أن كثيرات ممن يتناولنها يعانين انحباساً في السوائل في الجسم، وهذا من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل. لك بحسب الآراء الطبية، قد يؤدي تناول حبوب منع الحمل إلى زيادة بسيطة في الوزن لا تتعدى النصف كيلوغرام تقريباً بسبب انحباس السوائل في الجسم، لا إلى زيادة 10 كيلوغرامات كما يقول البعض. في كل الحالات، إذا كانت الحبوب التي تتناولينها لا تناسبك، استشيري طبيبك حول إمكان استبدالها بأخرى قد تناسبك أكثر.

مقالات متعلقة