صحةHealth

التطعيم ضد التهاب الكبد B للأطفال/ د. زياد محاميد
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق صحيفة كل العرب
حاله الطقس

الناصرة
سماء صافية
22

حيفا
سماء صافية
22

ام الفحم
سماء صافية
23

القدس
سماء صافية
22

تل ابيب
سماء صافية
22

عكا
سماء صافية
22

راس الناقورة
سماء صافية
22

كفر قاسم
سماء صافية
22

قطاع غزة
سماء صافية
25

ايلات
غائم جزئي
26
open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement open advertisement

حول إشاعات خطورة لقاحات التطعيم ضد التهاب الكبد B للأطفال/ بقلم: د. زياد محاميد

أكتب هذا المقال اثر الضجة الإعلامية، ولوقف البلبلة عند أهالينا العرب إثر الاشاعات حول اضرار لقاحات ضد التهاب الكبد الفيروسي B للأطفال.، والتي اشيعت مؤخرً .في الاعلام والشبكة العنكبوتية.

د. زياد محاميد في مقاله:

(Sci-b-vac) هو لقاح لإلتهاب الكبد B وهو جزء من برنامج التحصينات في جميع أنحاء العالم وفي معظم الدول الغربية بما في ذلك الولايات المتحدة

جميع المعلومات التي تم جمعها تشير إلى أنّ اللقاح آمن الاستخدام وفعّال جدا، أكثر حتى من اللقاحات الموجودة ضد التهاب الكبد B

منذ بدء التطعيم في البلاد والعالم وحتى يومنا هذا، لم تعلن أن هناك آثار سلبية اكثر مما كان متوقعا

التطعيم Sci-b-vac آمن وفعال، تم اختباره واعتماده للاستخدام وفقا للبروتوكولات المقبولة عالميا

إشعار من وزارة الصحة يتحدث عن نقطة الفشل التقنية ويقول إنّه أثناء تدوين عملية مراقبة الجودة كانت مشكلة نقص وتيرة تزامن دخول القارورة لإلصاق العلامات في الماكينات الخاصة

نتيجة لذلك كان هناك ضغط على الزجاجات الأمر الذي أثار مخاوف حصول شقوق ميكروسكوبية وكإجراء وقائي تقرر أن يوقف العمل به وجمعه لإعادته للشركة المنتجة

أطفالنا لم يتضرروا بعد التطعيم Sci-b-vac لكن الأهالي مطالبون بالانتباه لأطفالهم الذين حصلوا على جرعات التطعيم هذا والتوجه للأطباء إن ظهرت اعراض تشير لمرض الطفل


أكتب هذا المقال اثر الضجة الإعلامية، ولوقف البلبلة عند  أهالينا العرب إثر الاشاعات حول اضرار لقاحات ضد التهاب الكبد الفيروسي B للأطفال.، والتي اشيعت مؤخرً .في الاعلام والشبكة العنكبوتية.


د. زياد محاميد
قبل اسابيع قليلة ، أوقفت وزارة الصحة إستخدام لقاحات التهاب الكبد B للأطفال (Sci-b-vac)، وأعيد المصل-القوارير للشركة المنتجة بسبب وجود عيب في التعبئة والتغليف. وإثر هذا ابدى الاهالي قلقًا  كبيرًا، ظهر بفيض النشر في الشبكة العنكبوتية مع تساؤلات حول سلامة اللقاح، واحتمال اهمال وزارة الصحة، وتم تبادل الاتهامات والاشاعات عن اخطار صحية للاطفال.

أين الحقيقة ومن نصدق؟؟
 بيان وزارة الصحة:
مثل هذه البيانات من الوزارة تم نشرها في كثير من الأحيان، ولكن هذا البيان بالذات تسبب في ردود عاصفة في شبكة الانترنت وإلاعلام. وقد استخدم هواة نظرية "المؤامرة" ومعارضي التطعيمات الحدث للعودة إلى حملة افتراء مفتوحة ضد اللقاح والوزارة. عقب الإعلان انتشرت التعليقات الكثيرة جدًا، وإتصل الكثير من الآباء القلقين، وبصدق، الى الخبراء والعشرات من الأطباء والممرضين والعلماء الذين يقدمون كل يوم معلومات بشأن اللقاحات. واهتمت بالموضوع جمعيات خيرية وطبية والتي تركز على الصحة العامة مثل جمعية "لداعات".
المشاركات المختلفة، والتي نشرت في الأيام الأخيرة، أثارت قلق المواطنين والاهالي. و زعم البعض أنه لم يتم اختبار اللقاح بشكل صحيح، ولم يمر بعمليات إصدار الشهادات المطلوبة. و إدّعوا أن اللقاح تم اختباره فقط على 153 طفلا قبل الموافقة على استخدامه في الرضع. وقد أجرى الأطباء والعلماء المتطوعين من "جمعية لداعات" تحقيقات خاصة بهم، ليقدموا صورة مختلفة عن اللقاح واجراءات الموافقة عليه، وتمّ التحقيق بتنسيق من الدكتور نير درايمان، الباحث بعلم الفيروسات في معهد وايزمان حيث تبين أنّ  هناك قائمة طويلة من دراسات السلامة والفعالية والنجاعة، كما هو مطلوب في بروتوكولات البحث لأي لقاح للتطعيم. وتبين أن اللقاح لم يرفض من ال اف دي أي FDA، ولكن على عكس العناوين المثيرة .. أنه لم يتم تقديم اوراقه لأنه يباع ويسوق خارج امريكا.
ما هو اللقاح (Sci-b-vac)؟
(Sci-b-vac) هو لقاح لإلتهاب الكبد B. لقاح متقدم ضد التهاب الكبد B الفيروسي (وهو مرض خطير يسبب تلف الكبد وإنهيار وظائفه الحيوية، مثل التليف والموت ) اللقاح هو جزء من برنامج التحصينات في جميع أنحاء العالم وفي معظم الدول الغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة.  تعطى الجرعة الأولى منه بعد ولادة الرضيع فورًا لحماية الأطفال من التهابات تلوثية التي قد تكون سببًا للتعرض لتلف الكبد الحاد، حتى عمر الشباب.
Sci-b-vac لقاح يسمى لقاح – مصل من "الجيل الثالث" لأنه نسخة محسنة من التطعيم السابق (انجيريكس) اللقاح الذي لا يزال قيد الاستخدام في البلاد. هذا اللقاح من الجيل الثالث يحتاج لتجهيزه بيولوجيًا لإستخدم ثلاثة بروتينات التي تغلف فيروس التهاب الكبد B بهدف إنتاج استجابة مناعية قويه في الجسم، وقد ثبت  أنّه وسيلة فعالة بشكل خاص في خلق مناعة ضد التهابات الكبد من نوع بي. وهذا يعتبر أسلوبًا مبتكرًا  وعصريًا في انتاج أي لقاح يحتوي على عدد قليل من مكونات الغلاف الفيروس، وليس الفيروس كله.
جميع المعلومات التي تم جمعها تشير إلى أنّ اللقاح آمن الاستخدام وفعّال جدا، أكثر حتى من اللقاحات الموجودة ضد التهاب الكبد B. مثل لقاحات أخرى ضد التهاب الكبد B، ويتميز هذا التطعيم أيضا بقلة وندرة الآثار الجانبية. وقد تمّ اختبار اللقاح في جميع المراحل الثلاث من عملية البحث للموافقة على سلامة ونجاعة اللقاحات (المرحلة –فازا 1=و 2 و 3). وقد تمّ اختباره على أكثر من 1484 من الأشخاص في مختلف الدراسات التي نشر عنها، منها حوالي الربع أطفال. وبالإضافة إلى ذلك، قدمت لإجراءات الموافقة على اللقاح لوزارة الصحة معلومات، تبرهن أن الشركة قد أجرت اختبارات أخرى تشمل حوالي 3000 آلاف شخص، منها حوالي 1000 طفل. منذ بدء التطعيم في البلاد والعالم وحتى يومنا هذا، لم تعلن أن هناك آثار سلبية اكثر مما كان متوقعا.
ما الذي نعرفه عن سبب وقف التطعيم Sci-b-vac ؟
إشعار من وزارة الصحة يتحدث عن نقطة الفشل التقنية ويقول الاشعار  أنّه أثناء تدوين عملية مراقبة الجودة (لصق الملصقات على القارورة) كانت مشكلة نقص وتيرة تزامن دخول القارورة لإلصاق العلامات في الماكينات الخاصة. ونتيجة لذلك، كان هناك ضغط على الزجاجات، الأمر الذي أثار مخاوف حصول شقوق ميكروسكوبية. وكإجراء وقائي تقرر أن يوقف العمل به وجمعه لإعادته للشركة المنتجة.
من المهم أن نتذكر أن اللقاح يستخدم لفترة طويلة، وحتى الآن لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية او مضاعفات لدى الاطفال.
ما الذي كان سيحدث لو أنه تم إعطاء لقاح من القارورة المتصدعة؟
في علم الاوبئة، نعرف أنّ الخوف من مثل هذه الحالة هو إدخال الميكروبات في جسم الطفل اثناء وخز الجلد لإدخال المصل. إذا كانت ملوثة يحقن الطفل أو الرضيع، والنتيجة يمكن أن يكون التلوث والالتهاب والتلويث. ويمكن لهذا أن يتطور إلى جرح في موقع الحقن، أو عدوى عامة في الجسم خلال ساعات او أيام من إعطاء اللقاح. مصل Sci-b-vac يعطى منذ سنوات، ووفقا لوزارة الصحة لم يبلغ عن وقوع مثل استثناءات او مضاعفات".

إذًا هل من خطر الآن؟
سؤال جيد، التطعيم Sci-b-vac آمن وفعال، تم اختباره واعتماده للاستخدام وفقا للبروتوكولات المقبولة عالميا. على الرغم من اتساع وإثارة " نظرية المؤامرة "في جميع أنحاء العالم وتركزها في إسرائيل.
النتيجة: أطفالنا لم يتضرروا بعد التطعيم Sci-b-vac لكن الأهالي مطالبون بالانتباه لأطفالهم الذين حصلوا على جرعات التطعيم هذا والتوجه للأطباء إن ظهرت اعراض تشير لمرض الطفل.
ولكن كلنا نعرف أن "الحقيقة العلمية "هي في كثير من الأحيان مملة، بالنسبة للإثارات الشائعة والتي تركض سريعا في الإنترنت.

* د. زياد محاميد- وحدة الطب الباطني – مستشفى نافي شالفاة

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.com

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
د. زياد محاميد
ايران:134 حالة وفاة جديدة بالكورونا و2715 إصابة