الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 20:01

وزارة الاسكان تطرح خطه لمنح تخفيضات ضخمة لكل من يشتري منزلًا في بناية مشتركة

كل العرب
نُشر: 15/08/15 13:06,  حُتلن: 15:16

صادقت الحكومة من خلال الميزانيّة الأخيرة التي أقرّتها على مشروع جديد لوزارة الإسكان، والتي تمنح تخفيَضًا لكل من يشتري منز في بناية مشتركة (البناية التي تحتوي على ست شقق فما فوق). ونشرت الوزارة ما اسمته “الوصايا العشر للمشروع” ، بحيث جاء ان قطع أراضٍ معدّة للبناء واسع النّطاق، ستسوّق في مسار “السعر للساكن الجديد”. تتمتّع لجنة  التخطيط والبناء بصلاحيّة ،حيث تستطيع أن تقرّر في حالات  خاصّة، مسارًا تسويقيًا مختلفًا عن تسعيرة الساكن الجديد  وأيضًا تقليل نسبة الوحدات السكنيّة، التسعيرة للساكن التي  تسوّق في منطقة معيّنة ولذلك يمكن الحصول على وجهة نظر  اختصاصي في مجال التصميم المعماري في اللواء، حول نسبة  الوحدات السكنيّة في منطقة معيّنة والمعرّفة على أنّها منزل (مع  حديقة أو سطح). 



وجاء في بيان الوزارة:”في مناقصة أسعار الإسكان الجديدة، يتنافس المقترحون على تسعيرة منخفضة أكثر وفقًا لمواصفات وزارة الإسكان، حيث لا يمكن تجاوز مواصفات وزارة الإسكان لو وافق المشتري بنفسه على ذلك. يتوجّب على المشارك في المناقصة أن يرفق -إلى جانب اقتراحه ضمانًا بنكيًا لا يقل عن 10% من قيمة العقار (لا يشمل تكاليف التطوير) قبل الخصم أو على % 10 على الأقل من مجمل تكاليف التطوير، ولتحديد نسبة الخصم، يتم القيام بتقييم فردي للمنطقة بحسب مبادئ دائرة أراضي إسرائيل ،حيث أنّ الموعد القريب هو 01.06.2015 ويسري مفعول التقييم حتّى سنتين، وف ي بعض الحالات الخاصّة يحق للجنة التخطيط والتطوير تحديد موعد آخر”.

وذكرت الوزارة ان الحصول على المنح وارشاردات في العقارات يتم بموجبها قيام اللواء بفحص التقييم الفردي وبحسبه يقرّر ما اذا كان يحق للمنطقة التي يتم تسويقها الحصول على منحة ودعم للتطوير. وفي المنطقة التي فيها اسعار الأراض ي -دون مصروفات تطوير- أقل من 50 ألف شيكل لوحدة السّكن، يحق لمشتري المنزل الحصول على منحة بقيمة 60 ألف شيكل بينما يحق للمبادر الحصول على دعم في النفقات بقيمة 40 ألف شيكل، بالإضافة إلى خفض بنسبة 80% من سعر الأرض.  وفي المنطقة التي فيها اسعار الأراضي -دون مصروفات تطوير- تزيد عن 50 ألف شيكل، ولكنّها لا تزيد عن 100 ألف شيكل للوحدة السكنيّة الواحدة، يحق لمن سيشتري المنزل الحصول على منحة بقيمة 40 ألف شيكل بينما يحق للمبادرالحصول على دعم مالي عن النفقات بقيمة 40 ألف شيكل إلى جانب تخفيض بنسبة % 80 من سعر الأرض.

اما في المنطقة التي فيها اسعار الأراضي -دون مصروفات تطوير- تزيد عن 100 ألف شيكل، ولكنّها لا تزيد عن 150 ألف شيكل، للوحدة السّكنيّة، يتم تسويق الأرض بعد خفض بقيمة 80% من سعرها. في هذه المنطقة، لا يحق للمشتري الحصول على منحة لشراء المنزل ولا يحق للمبادر الحصول على دعم للنفقات. وفي المنطقة التي فيها اسعار الأراضي -دون مصروفات تطوير- تزيد عن 150 ألف شيكل، يتم تسويق الأرض بتخفيض ثابت مقداره 120 ألف شيكل للوحدة السّكنيّة. في هذه المنطقة لا يحق للمشتري الحصول على منحة لشراء المنزل ولا يحق للمبادر الحصول على دعم للنفقات. ينوّه على أنّ اللواء يقوم بإجراء حسابات للتنزيلات في الأراضي فقًا للتقييم الفردي، أمّا في الأماكن التي فيها تجارة أو بناء قليل في نفس المنطقة، يتم منح التسهيلات على الوحدات التي تسوّق في إطار السّعر للساكن. 

هذا وينفّذ المشروع على مناطق البناء الموسّع، وعلى أبنية تشمل ست وحدات سكنيّة على الأقل، والمكوّنة من طابقين وأكثر، حيث تشمل منز واحدًا على الأقل في كل طابق. المستحقون لشراء منزل وفقًا لبرنامج ومسار سعر الساكن، هم أشخاص لا يملكون منز ،ًال ولديهم وثيقة استحقاق أنّهم لا يملكون منز ،ًال وفقًا لمقاييس وزارة البناء، والتي تشمل الفرد من جيل 35 عامًا فما فوق، ودون تحديد أعمار للأزواج.
يتم تخصيص % 10 من المنازل في كلّ منطقة لأبناء المكان. مثال مواطن فوق جيل 18 عامًا ولا يملك منزلًا ومكان سكناه الثابت في السنوات الثلاث الأخيرة كان في المنطقة، أو في ست سنوات من مجمل عشر سنوات، التي سبقت موعد الإعلان عن المناقصة. ويتم اختيار الفائزين من بين المستحقين الذين تقدّموا للمشروع بواسطة سحب وقرعة. المستحق الذي اشترى وحدة سكنيّة في إطار تسعيرة الساكن، لا يحق له بيع المنزل لطرف ثالث خلال خمس سنوات من يوم حصوله على استمارة رقم 4.  يشار الى ان وزارة الإسكان تقرّر القواعد بهدف المراقبة على مناقصات تسعيرة الساكن. بالإضافة الى ان المبادر الذي يقوم بالتسويق يفحص ما إذا كانت تكاليف التطوير تلائم القرارات الجديدة في دائرة أراضي إسرائيل فيما يتوافق مع المؤسّسات الجماهيريّة والقديم أمام الحديث.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242092.47
BTC
0.52
CNY