الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 00:01

خطة وطنية لتحسين الهواء في خليج حيفا لتخفيض تلويث الهواء ولمخاطر البيئية

كل العرب
نُشر: 11/08/15 16:14,  حُتلن: 16:44

وزير البيئة آفي جباي: 

لسكان خليج حيفا حق اساسي لتنفس هواء نقي. اخرجنا برنامجا ممولا لضمان هذا الحق

رئيس بلدية حيفا يونا ياهف:

أزالت الحكومة الإسرائيلية قفازاتها لأول مرة واتخذت مسؤولية وطنية للمحافظة على صحة ونوعية حياة السكان في منطقة حيفا

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، اليوم الثلاثاء، بيان صادر عن سامية عرموش - محاميد - الناطقة الرسمية بلسان بلدية حيفا للاعلام العربي، جاء فيه "قدمت وزارة حماية البيئة صباح اليوم (الثلاثاء)، برنامجا مهنيا من أجل نظافة البيئة المعيشية لسكان حيفا وضواحيها. الخطة الخمسية التي وضعت بالتعاون مع بلدية حيفا واتحاد مدن خليج حيفا لجودة البيئة، تستند على نموذج نفذ بنجاح بأكثر من - 200 مدينة حول العالم ويهدف إلى احداث تحسين كبير ونوعي في نوعية الحياة لسكان حيفا والمنطقة. ويعتني البرنامج الذي يقدر تكلفته الإجمالية بمئات الملايين من الشواقل، بجميع الجوانب، بما في ذلك الصناعات النقل وإزالة مصادر الخطر، بما في ذلك خزان الأمونيا".



وأضاف البيان "يجري المشروع بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة، وزارة المالية، وزارة المواصلات، بلدية حيفا والجمهور. وسيتم نشر المشروع لملاحظات الجمهور، لمدة أسبوعين بعدها سيقدم إلى الحكومة. وذكر وزير البيئة آفي جباي في هذه المناسبة بأنّ: "لسكان خليج حيفا حق اساسي لتنفس هواء نقي. اخرجنا برنامجا ممولا لضمان هذا الحق". أما رئيس بلدية حيفا يونا ياهف فقد عقب قائلا: "أزالت الحكومة الإسرائيلية قفازاتها لأول مرة، واتخذت مسؤولية وطنية للمحافظة على صحة ونوعية حياة السكان في منطقة حيفا". ولذا اشكر أولا وقبل كل شيء، وزير البيئة آفي جبايعلى حسن التعاون. وأردف :"في الأشهر الأخيرة عملنا بجد جنبا إلى جنب مع وزارة البيئة، وزارة الصحة، وزارة المواصلات ووزارة المالية لصياغة برنامج وطني حاسم وهام لمستقبل خليج حيفا" ".

واختتم البيان "أهم عناصر مشروع التخفيف في تلوث الهواء في منطقة خليج حيفا: 1- تخفيف تلويث الهواء من قطاع الصناعة. 2- تخفيف تلويث الهواء من السيارات وخاصة الشاحنات والباصات العامّة التي تتحرك بالديزل. 3- تخفيف تلويث الهواء من السفن الراسية في الميناء وتتحرك بالمازوت البحري الملوث للهواء. 4- رصد جودة الهواء وصحة المواطنين. 5- تخفيض المخاطر من المواد الخطرة" " وفقا للبيان.

مقالات متعلقة