الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 07:01

نصيحة: احصل على قسط كافٍ من النوم وتمتّع بوزن مثالي

كل العرب
نُشر: 09/08/15 22:05,  حُتلن: 10:10

 خبيرة النوم الدكتورة نيرينا رملاخان:

عدم النوم بما فيه الكفاية يدفع الجسم إلى أزمة أو وضع البقاء حيث يبدأ الجسم في الاعتماد على الأدرينالين مما يجعل الجسم يحافظ على الطاقة ويخزن الدهون

أشارت دراسة بريطانية حديثة إلى أنّ هناك علاقة بين ساعات النوم وبين زيادة الوزن، ووفقًا للدراسة فإنّه "بعد ليلة من السهر وقلة النوم ترتفع ومستويات هورمون جريلين ghrellin – وهو "هرمون الجوع" الذي يحفز الشهية"، لذلك يشعر الناس بالجوع، وتجد أنه من الصعب التمسك بالحمية.


صورة توضيحية

وتقول خبيرة النوم الدكتورة نيرينا رملاخان إنّ "عدم النوم بما فيه الكفاية تدفع الجسم إلى أزمة أو وضع البقاء. حيث يبدأ الجسم في الاعتماد على الأدرينالين مما يجعل الجسم يحافظ على الطاقة ويخزن الدهون". وتابعت: "إنّ عدم النوم أو سوء نوعية النوم أيضا يجعلك تعتمد أكثر على الكافيين والسكريات المكررة خلال النهار، وهذه هي المواد التي من شأنها أن تجعلنا نزيد في الوزن".

وأشارت الخبيرة أنّه:"في غضون ذلك فإن الناس الذين يصعب عليهم النوم أو الذين يتأخرون في الذهاب إلى الفراش، يلجأون إلى وجبة خفيفة كنوع من المماطلة. كما أن شرب الكحول في المساء، اعتقاداً بطريق الخطأ أنه سيجعلهم أكثر تعباً وبالتالي يساعد على النوم، فإن هذه المشروبات الكحولية تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية. وبالتالي فإن تغييرات بسيطة في أسلوب الحياة للحصول على أفضل نوعية للنوم يمكن أن يساعد في انقاص الوزن والتمسك بأنظمة غذائية صحية أكثر سهولة"، وفقًا لـرملاخان. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة