الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 07:01

كيوبرس: مجمل أحداث اليوم من أمام المسجد الأقصى

كل العرب
نُشر: 02/08/15 14:25,  حُتلن: 15:51

يأتي هذا الهدوء المشوب بالحذر بعد صباح عصيب عاشه المسجد الأقصى والمصلون فيه

جابت مسيرة نسائية حاشدة أرجاء المسجد الأقصى تنديدًا بجريمة حرق الرضيع على دوابشة على يد مستوطنين

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن كيوبرس جاء فيه ما يلي: "يسود المسجد الأقصى ومحيطه هذه الأثناء هدوء نسبي بعد انسحاب قوات الشرطة منه ورفعها الحظر الذي فرضته على دخول المصلين منذ ساعات الصباح بينما سمحت باقتحامات المستوطنين".

وأضاف البيان: "ويأتي هذا الهدوء المشوب بالحذر، بعد صباح عصيب عاشه المسجد الأقصى والمصلون فيه، خاصة بعد أن منعت قوات الشرطة الاسرائيليّة الرجال والنساء ممن هم دون الخمسين عاما من دخوله وأغلقت جميع مداخله إلا ثلاثة هي أبواب المجلس والسلسلة وحطة، واحتجزت بطاقات الهوية لمن سمحت لهم بالدخول، وصادرت بعضها الى مركز القشلة. واعتدت عناصر الشرطة الاسرائيليّة التي انتشرت عند جميع مداخل الأقصى على المصلين من الرجال والنساء والأطفال وهددت بقمعهم بالقوة، غير أن التكبيرات والشعارات المناصرة للأقصى كانت الوسيلة للرد على إجراءات الاحتلال التعسفية".

وتابع البيان: "وفي داخل المسجد الأقصى استطاع المعتكفون والمصلون (ممن سمح لهم بالدخول) أن يحبطوا اقتحامات المستوطنين للأقصى، وأجبروهم على اتخاذ مسار الهروب (من باب المغاربة حتى باب السلسلة) وسط تكبيرات وشعارات مناصرة للمسجد الأقصى والنبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم. وفي خطوة غير مسبوقة ذكرت مصادر في دائرة الأوقاف الإسلامية ان رئيس الشاباك الإسرائيلي يورام كوهين اقتحم المسجد الأقصى لأول مرة، فيما نظر مراقبون بعين الخطورة لهذا الاقتحام وأبعادها المحتملة على المسجد. وفي غضون ذلك دخلت اليوم الأحد المرابطتين المقدستين هنادي الحلواني وخديجة خويص إلى المسجد الأقصى بعد انتهاء فترة ابعادهن لمدة شهر عن المسجد الأقصى، فيما جابت مسيرة نسائية حاشدة أرجاء المسجد الأقصى تنديدًا بجريمة حرق الرضيع على دوابشة على يد مستوطنين، ورفعت خلال المسيرة لافتات تدين الجريمة وتحمل صورًا للرضيع، كما أطلقت الشعارات التي تمجد الشهداء".

واختتم البيان: "وعلى سبيل الملاحقات الأمنية اعتقلت قوات الشرطة الاسرائيليّة أربعة شبان، وذلك أثناء خروجهم من المسجد الأقصى وتم نقلهم إلى مركز الشرطة للتحقيق معهم. يشار إلى أنّ انتهاكات الاحتلال واعتداءاته على المصلين في المسجد الأقصى لم تتوقف منذ أحداث ما يسمى "ذكرى خراب الهيكل" يوم الأحد، وسط دعوات لجماعات يهودية تحرّض على المسجد الأقصى وتدعو لتكثيف الاقتحامات اليه" إلى هنا نصّ البيان.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.73
GBP
243259.34
BTC
0.52
CNY