الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 05:02

الكشف عن خليّة متطرّفة نفّذت عمليّة حرق كنيسة الطابغة لكراهيتها للمسيحيين

أنور أمارة- مراسل
نُشر: 29/07/15 11:43,  حُتلن: 17:07

بيان جهاز الأمن العام الشاباك:

الخليّة عملت على التحريض على المس ببعض الرموز الدينيّة بهدف جلب أكبر عدد من المنتسبين إليها

الخليّة حاولت العام الماضي تنفيذ عمليّات إرهابيّة خطيرة من خلال إضرام النيران في بيوت مواطنين فلسطينيين في الضفّة

ايتمار بن جفير محامي الدفاع عن أحد المتهمين بإحراق الكنيسة:

الشرطة والشاباك يتصرّفون كما لو كان الأمر يتعلق بجريمة قتل

حتّى الآن لم نستلم مواد التحقيق في القضيّة وعندما نستلمها سنقوم بالرد عليها بالشكل الملائم

النيابة العامّة في بيانها:

قرابة الساعة 22:00 خرج رؤوبني في السيّارة واصطحب شخصًا آخر وعند السّاعة 22:40 ملأ زجاجات حارقة بالوقود من محطّة اللترون واستعانا بقفازات وأدوات خاصّة وعند السّاعة 03:00 وصلا إلى الكنيسة، وفي السّاعة 03:15 سكبا الوقود على الأبواب والجدران وأشعلا النيران

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة:

وفقًا للائحة الاتهام تعود خلفية حرق الكنيسة إلى المعركة الدائرة على قبر سيّدنا داوود عليه السلام في مدينة القدس

عمّم جهاز الأمن العام، الشاباك، بيانًا، اليوم الأربعاء، جاء فيه أنّه "تمّ السماح بالنشر بأنّ جهاز الأمن العام، الشاباك، بالتّعاون مع شرطة إسرائيل ووحدة مكافحة الجرائم القوميّة، اعتقلوا للتحقيق خمسة أشخاص أعضاء في منظمة حيث يقفون -وفقًا للشبهات- وراء عمليّة إحراق كنيسة الطابغة في طبريّا، وأعمال أخرى نابعة من الكراهيّة، علمًا أنّه ومع نهاية التحقيقات تمّ تقديم لائحتي اتّهام ضد إثنين منهم" بحسب البيان.

 
وتابع البيان: "كما هو معلوم، أحرق مبنى كنيسة الطابغة يوم 18 حزيران الماضي، قرابة الساعة 03:30 فجرًا، وهو أحد المواقع الدينيّة المقدّسة لدى المسيحيين بالإضافة إلى كتابة عبارات معادية على الجدران، فيما أسفر الحادث عن إصابة شخصين جرّاء استنشاق الدخّان الملوّث وإلحاق أضرار جسيمة للمبنى" وفقًا للبيان.

وأشار البيان إلى أنّ "المشتبهين هم: يانون رؤوبني من مواليد العام 1995، والذي أبعد مرّات عدّة من منطقة الضفّة الغربيّة على خلفيّة العنف ضد العرب وممتلكاتهم، ويهودا أسراف البالغ من العمر 19 عامًا. موشيه أورباخ مواليد العام 1991، ومشتبه قاصر من مواليد العام 1998" كما ورد في البيان.

ويستدل من البيان "أنّ هذه المنظمة تعمل وفقًا لقاعدة إيديولوجيّة ينتمي إليها بعض الأفراد والتي تعمل منذ العام 2013، وتعتبر متطرّفة بأفكارها. وعملت الخليّة على التحريض على المس ببعض الرموز الدينيّة بهدف جلب أكبر عدد من المنتسبين إليها، وعملت في البداية ضد المسيحيّين حيث قامت في العام 2014 بحرق ممتلكات دير رفات، كما وحاولت الخليّة المس بزيارة قداسة الحبر الأعظم في العام الماضي، للبلاد. وحاولت الخليّة العام الماضي، تنفيذ عمليّات إرهابيّة خطيرة من خلال إضرام النيران في بيوت مواطنين فلسطينيين في الضفّة، وفي الشهرين الأخيرين قامت بالتحريض على المس بأماكن دينيّة مسيحيّة والتي أدّت إلى حرق كنيسة الرهبان في القدس خلال شباط 2015 وكنيسة الطابغة في حزيران 2015" بحسب بيان الشاباك.

ونوّه البيان إلى أنّ "التحريض وصل ذروته في الفترة الأخيرة، عندما دعى رئيس الخليّة يوم 20 أيّار المنصرم خلال مقال لتشجيع العمليّات في أماكن العبادة المسيحيّة حيث كتب أنّ "اليهودي هو فقط ذاك الذي يحارب المسيحيّة ويهدم كنائسهم" بحسب البيان. وشدّد البيان: "هذا، ويرى جهاز الأمن العام والشرطة بخطورة بالغة إلى المس بأماكن العبادة ويعمل كل ما بوسعه لمكافحتها" بحسب البيان.


المتّهمان خلال المحكمة اليوم- تصوير: العرب.نت

رد محامي أحد المتّهمين

وقال ايتمار بن جفير محامي الدفاع عن أحد المتهمين بإحراق الكنيسة: "حتّى الآن لم نستلم مواد التحقيق في القضيّة، وعندما نستلمها سنقوم بالرد عليها بالشكل الملائم. في هذا الملف الشرطة والشاباك يتصرّفون كما لو كان الأمر يتعلق بجريمة قتل، فهنالك العديد من الأمور حدثت ولم يتدّخل الشاباك في القضايا، مثل احراق كنيس لليهود على شارع 6 وروضة أطفال في اللد، ونحن نستهجن طريقة عمل الشاباك والشرطة في هذه القضية".

وأضاف المحامي ايتمار بن جفير: "التحقيق في هذه القضيّة مع موكّلي كان بطريقة قاسية وصعبة والشاباك لا يحقّق بهذه الطريقة مع من يحرق مقدّسات اليهود في اسرائيل ولا يعقل انه فقط على مخالفة إلحاق أضرار بالممتلكات تقام كل هذه الضجّة. المحكمة ستتلقى ردنا عندما ندرس الملف بشكل كامل "كما قال.


المحامي ايتمار بن جفير

بيان النيابة
وجاء في بيان النيابة العامّة: "قدّمت النيابة في لواء الشمال، اليوم، للمحكمة المركزيّة في مدينة النّاصرة، لائحة اتهام ضد يانون رؤوبني (20 عامًا) ويهودا أسراف (19 عامًا) حيث تنسب للمتّهم الأوّل تهمة إضرام النيران في ظروف خطيرة وإلحاق ضرر بقطعة أرض بدافع عداء للجمهور والتخطيط لتنفيذ جريمة والتخطيط لتنفيذ أعمال أخرى والاستعانة بسيّارة لتنفيذ جريمة، بينما تمّ اتّهام الآخر بتقديم المساعدة لتنفيذ جريمة والتخطيط لتنفيذ أعمال أخرى" بحسب بيان النيابة.

ويستدل من لائحة الاتهام أنّه "وفي يوم 17.06.2015 اتفق رؤوبني مع آخرين –هويّتهم غير معروفة للنيابة- بحرق كنيسة والمس برموز الديانة المسيحيّة وذلك على خلفيّة عدائهم للدين المسيحي، فيما قام متهمان بالاتفاق مع أسراف للاستعانة بسيّارته وهي من نوع سوبارو علمًا أنّه اشتراها قبل أسبوعين فقط من موعد تنفيذ العمليّة، وهو على دراية بنوايا رؤوبني حرق الكنيسة، وقرابة الساعة 22:00 خرج رؤوبني في السيّارة واصطحب شخصًا آخر، وعند السّاعة 22:40 ملأ زجاجات حارقة بالوقود من محطّة اللترون واستعانا بقفازات وأدوات خاصّة، وعند السّاعة 03:00 وصلا إلى الكنيسة، وفي السّاعة 03:15 سكبا الوقود على الأبواب والجدران وأشعلا النيران" بحسب البيان.

ونوّه البيان إلى أّنّ "المتّهمين قاما بكتابة عبارات معادية ومن ثم لاذا بالفرارعلمًا أنّ الحادث أسفر عن إصابة كاهن في الدير ومتطوّع إثر استنشاقهما للدخان" كما جاء في بيان النيابة.


صورة من الأرشيف خلال حرق الكنيسة- تصوير: reuters

بيان الشرطة
من جانبها، عمّمت لوبا السمري، الناطقة بلسان الشرطة بيانًا جاء فيه أنّ "العبارات المعادية التي وجدت على جدرات الكنيسة شملت: اللهم دمّر الوثنين، وأيضًا اقتباس جزئي من صلاة تمجيد خاصة باليهوديّة". وقالت السمري: "الحديث يدور حول كنيسة قديمة العهد ومقدّسة عند المسيحيين ويؤمها حشود من الحجاج والزوار طوال العام والكتابات التي خطت هناك كانت موجهة ضد المسيحيين الكاثوليك في المنطقة كتعبير معارض لوجود المسيحيين في البلاد وفقًا لما اتّضح خلال التحقيقات" بحسب الشرطة.

وأفادت السمري: "ووفقًا للائحة الاتهام، تعود خلفية حرق الكنيسة إلى المعركة الدائرة على قبر سيّدنا داوود عليه السلام في مدينة القدس مع تحصّن مجموعة من اليهود بداية شهر حزيران بحيز مقام القبر هناك لمنع المسيحيين من الصلاة فيه، مدّعين أنّ الفاتيكان يحاول السيطرة على المكان. وخلال حزيران الماضي، وصل العدد الإجمالي للمعتقلين 5 وهم من النشطاء اليمينيين (4 بالغين وقاصر)" وفقًا للشرطة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
237066.54
BTC
0.52
CNY