الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 06:01

الطيبة: حلقة بيتية لحركة نحن النسوية في منزل الناشطة د.نهاية حبيب

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 26/07/15 10:57,  حُتلن: 11:15

تخللت الندوة مداخلات ونقاش مع الحضور حول قضايا هامة اثارتها وطرحتها المشاركات بمواضيع وقضايا مختلفة

استضافت الناشطة د. نهاية حبيب مساء الأمس الحلقه البيتية الاولى حول موضوع خوض حراك "نحن" الانتخابات للسلطة المحلية الوشيكة المزمعة في تشرين اول العام الجاري 2015، بحضور العشرات من النساء والفتيات وناشطات نسوية وناشطات سياسية وذلك في منزلها في مدينة الطيبة. افتتحت اللقاء بكلمة ترحيبية الناشطة المستضيفة والمرشحة في المقعد الاول عن حركة "نحن" النسوية، د. نهايه حبيب وشكرت جميع الحضور لتلبية الدعوة وخاصة الجمع الغفير الذي تفاعل مع الندوة وحضور الشابات خصوصا.


خلال الحلقة البيتية

هذا وأسهبت الناشطة د.نهاية للحضور عن بداية نشاطها التطوعي الجماهيري في الجمعيات في الطيبة والأطر المحلية الخاصة منذ عودتها من المانيا الى البلاد، ومنها جمعية تالا، وجمعية محلية اخرى، اضافة لنشاطها في ادارة جمعية تشرين، حيث دأبت خلال نشاطها في جمعية تشرين برفقة الناشطة الاخرى في حراك نحن المحامية هزار الحادي بمبادرة لإقامة مشروع نسائي في تشرين ليتمحور على اهمية تمثيل النساء وأهمية الانخراط للمرأة السياسي في مواقع صنع القرار، ومن خلال نشاطهن داخل هذا المشروع عملن على طرح اهمية وجود المرأة في الحيز السياسي المحلي والعام، عملن ايضا على تركيز عمل جمعية تشرين في المثلث الذي كان جزءًا من ائتلاف جمعيات قطري لرفع التمثيل النسائي في السلطات المحلية، كما ورافقت د. حبيب اللجنة الشعبية في معركتها النضالية للدفاع عن الارض والمسكن وأهمية وجود المرأة في هذا الموقع، من خلال ملامستها الاوجاع لنساء تعرضن لهدد الهدم وهدم منازلهن وانعكاسات ذلك على حياتهن كما حدث لعدد من السيدات، قصصها تحاكي الالم من ارض الواقع، واشارت للتغيير والتحدي الذي كان امامها عندما عادت مندهشة كيف تغيرت مدينة الطيبة التي كانت مثالا ونموذجا يحتذى بها، مما دفع بها أن تخوض نشاطا جماهيريا للصالح العام ولخدمة مجتمعها الذي كان بأمس الحاجة لكوادر ناشطة تطوعية والحاجة الماسة لوجود نساء وفتيات في عملية النضال للتغيير نتيجة للتراجع والتدهور الذي شهدته المدينة، وإغلاق الاطر والنوادي والنقص التام في كافة الأصعدة، وتطرقت د. نهاية لأهمية مشاركة المرأة ودورها في موقع اتخاذ القرار لطرح قضايا حارقة يواجهها وواجهها مجتمعنا المحلي وتم تهميشها اعواما وعلى فترات سابقة.

اذ أنه لم تنتخب امرأة في تاريخ الطيبة، حيث ترشحت في العام 2005 الناشطة المربية اميمه أبو راس ولم تنتخب، وهذه الاسباب التي ذكرتها د. نهاية امام الحضور عن اهمية تأسيس وميلاد حركة "نحن" النسوية والتي اقامتها مع عدد من الناشطات وحريصات على بلدتهن وانطلقن في تأسيس الحركة في العام 2013 ولاحقا اعلنت خوضها الانتخابات من منطلق أن على الحراك النسوي أن يكون قدوة وليشق الطريق امام الاخريات، ايمانا منها أن تشارك المرأة في اماكن مضمونه في القوائم التي ستترشح وتوجهت بنداء لكافة القوائم والمرشحين بأن يرشحوا نساءً في قوائمهم وفي اماكن مضمونه.

وعرضت د. نهاية مقتضب برنامج عملها بداية بأهمية التربيه والتعليم وبناء الانسان والاهتمام برعاية الجيل الناشئ، واحتواء الشباب والشابات على اختلافهم، وتعزيز الانتماء لديهم، واقامة مراكز رياضية، تربوية، ترفيهية بعيدا عن العنف، للنهوض بمجتمع سليم بأبنائه واساسه الجيل الناشئ، كما اضافت خطة عملها التي ستشمل اهمية قضايا الارض والمسكن والازمة السكنية الخانقة، ومواجهة المخطط السلطوي لمصادرة الارض، وكذلك متابعة اقامة شبكة مواصلات عامة داخل الطيبة وربطها مع الخارج، ومواضيع اخرى وغيرها
سنعلنها في بيان مفصل لاحقا.

تخللت الندوة مداخلات ونقاش مع الحضور حول قضايا هامة اثارتها وطرحتها المشاركات بمواضيع وقضايا مختلفة تؤرقهن وتعرقل سير حياتهن، وتمنت د، حبيب أن تكون قد شقت طريقا امام فتيات لديهن المقدرة لقيادة ورئاسة الطيبة مستقبلا ايمانا منها بالكفاءات والكوادر المهنية والقيادية النسائية.
وفي الختام كررت شعار حراك "نحن" لا تخلي صوتك في جيب احد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.02
EUR
4.66
GBP
251330.48
BTC
0.52
CNY