الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

جون كيري: في حال خرق الاتفاق النووي سنرد عسكريا

كل العرب
نُشر: 24/07/15 07:19,  حُتلن: 09:47

جون كيري:

من غير الممكن إزالة برنامج إيران النووي بالسبل العسكرية وهذا ما يستطيع تأكيده العسكريون كذلك

إرنيست مونيز وزير الطاقة الأمريكي:

الاتفاق الإيراني يصب كما في مصلحة الولايات المتحدة وشركائها على السواء.

واثق بأن الولايات المتحدة وحلفاءها بحاجة لهذه الصفقة فهي تعتمد على العلم وأبحاث دقيقة والجزء التقني من الاتفاق صلب بما فيه الكفاية

صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في كلمة خلال جلسة استماع أمام لجنة الشؤون الخارجية التابعة لمجلس النواب بالكونغرس الأمريكي، قائلا: "أن الاتفاق النووي مع إيران لا يملك بديلا، وأنه إذا لم يتم تنفيذه فإن ذلك يهدد بأزمة عسكرية في الشرق الأوسط".


جون كيري 

وأضاف كيري: "إن خطة العمل المشتركة الشاملة التي تم الإعلان عنها الأسبوع الماضي في فيينا هي "صفقة جيدة سعينا إليها" خلال المفاوضات مع إيران، معتبرا أن التعويل الآن على شيء أكبر هو "مجرد خيال". كما نوه الى أنه من غير الممكن إزالة برنامج إيران النووي بالسبل العسكرية "وهذا ما يستطيع تأكيده العسكريون كذلك".

وقال ايضا: "في حال خرق إيران شروط الاتفاق، وسنعلم بذلك، وسنعلم بذلك سريعا فإننا بالطبع سنرد على ذلك بالشكل المناسب". وأضاف أنه إذا لم يتم تنفيذ هذا الاتفاق فإنه لن تتبقى أي تقييدات على برنامج إيران النووي، وستحصل على "ضوء أخضر" لتطوير سلاح نووي. وذكر كيري أنه في هذه الحال "ستستمر طهران ببرنامجها النووي وسيظهر خطر أزمة عسكرية"، داعيا المشرعين الأمريكيين إلى دعم الاتفاق مع إيران.

هذا، وأوضح كيري أن الاتفاق ينص على تقليص احتياطات اليورانيوم المخصب في إيران بنسبة 98% وإزالة ثلثي أجهزة الطرد المركزي لديها ومفاعلها العامل على الماء الثقيل لإنتاج البلوتونيوم، بالإضافة الى فرض نظام تفتيش صارم لكل منشآتها النووية.
وتابع مؤكدا أنه بالمقابل، ستبقى العقوبات المفروضة على طهران سارية المفعول طالما لم تنفذ الالتزامات التي أخذتها على عاتقها خلال المفاوضات مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن وألمانيا.

ومن جانبه اعتبر وزير الطاقة الأمريكي إرنيست مونيز أن الاتفاق الإيراني يصب كما في مصلحة الولايات المتحدة وشركائها على السواء. وقال مونيز إنه "واثق بأن الولايات المتحدة وحلفاءها بحاجة لهذه الصفقة.. فهي تعتمد على العلم وأبحاث دقيقة، والجزء التقني من الاتفاق صلب بما فيه الكفاية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
259522.13
BTC
0.51
CNY