الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 08:02

العلمانية والدين وتناقض المرجعيات/بقلم:ابراهيم خطيب

كل العرب
نُشر: 21/07/15 16:04,  حُتلن: 07:46

ابراهيم خطيب في مقاله: 

دولة الحداثة ازدانت بالنمو العمراني والعلمي مما جعل هذه الدول الأكثر تقدمًا وتطورًا ولكن تبقى المنظومة الفكرية موضع الخلاف

يجب عدم التغاضِ عن اختلاف المرجعيات وإختلاف الأسس والقواعد الفكرية والقوالب الايدلوجية التي تحيط في كل مصطلح المتجانسة أحيانًا والمتباعدة أحيانًا أخرى، غير متغاضين عن نقاط التشابك

تكمن مشكلة بعض جمهور العلمانيين وغير المتدينين في الهروب من هذه المرجعية للعلماء الشاذين في فتواهم بما يناسب مقاساتهم وفكرهم هم ويكون بناء الدين وفق رؤيتهم أما القسم الاخر مما يعني انه فيعاني من الفوضى الفقهية القائمة للظروف الجيوسياسية المحيطة في المجتمع وأسبابها كثيرة

فكرة العالم الحر القائمة على عدة ركائز أهمها الحرية الفردية والحقوق، تنادت بها الدول في عصر الحداثة وكانت نوع من عصارة الفكر الحديث المبني بجله على القيم العلمانية المتحررة من علاقة الدين بالدولة بل ومعادية له. بالمقابل فأنَّ دولة الحداثة ازدانت بالنمو العمراني والعلمي مما جعل هذه الدول الأكثر تقدمًا وتطورًا ولكن تبقى المنظومة الفكرية موضع الخلاف.

في سياق مناقشة قضية علاقة الدين، القومية، السياسة والمجتمع في الحيز العام، يجب عدم التغاضِ عن اختلاف المرجعيات وإختلاف الأسس والقواعد الفكرية والقوالب الايدلوجية التي تحيط في كل مصطلح، المتجانسة أحيانًا والمتباعدة أحيانًا أخرى، غير متغاضين عن نقاط التشابك، فيما بينهم من غير اخلال في تحليل نقاط التشابك هذه.
القواعد الفكرية الحاكمة للدين مستمدة – في حالتنا الاسلامية- من الشرع، وهنا قد يسأل سائل، بحسن نية او بسوئها، وع ذلك فلهذا سؤال له وجاهته، وهو أي شرع تتحدث عنه؟

هل الشرع الذي نتحدث عنه هو ذلك الذي نستمده من الإرث الفقهي القديم، القران، أم هو ما قاله الفقهاء وأي الفقهاء همُ القدامى أم الجدد، المعاصرون، أم المجامع الفقهية.. وتستمر التساؤلات .... وتكمن الخطورة في هذا التساؤلات، وما هو على شاكلتها من الاسئلة في انها ليست بريئة بقدر ما انها تحاول النيل أو قل تمييع الديني في المحاولة للنيل او قل تمييع الدين في محاولة لإظهار الدين على انه مزيج من الخلافات وأن "كل ما يخطر على بالك ففي الدين رأي قائم بذلك!".

وأما صاحب حسن النية فهو الانسان البسيط "المحتار في كثرة الفتاوى، وكثرة المفتين واختلاف ما يشاهده في التلفاز مع ما يصاحب ذلك من اختلاف ممزوج بنوع من التناقض" ، هذان السائلان محقان في السؤال مختلفان في المآلات والمقاصد. وهنا تكون الاجابة للأول والثاني واحدة وهي أن النصوص الشرعية واضحة في كثير من المسائل، والقضايا الحديثة يمكن اخذ رأي المجامع الفقهية او رأي جمهور العلماء في ذلك.

تكمن مشكلة بعض جمهور العلمانيين وغير المتدينين في الهروب من هذه المرجعية للعلماء الشاذين في فتواهم بما يناسب مقاساتهم وفكرهم هم، ويكون بناء الدين وفق رؤيتهم أما القسم الاخر مما يعني انه فيعاني من الفوضى الفقهية القائمة للظروف الجيوسياسية المحيطة في المجتمع وأسبابها كثيرة. وللدلالة على ذلك نرى أن العلماني وغير الدارس للعلم الشرعي يفتي في الحلال والحرام فهل يعقل أن تلجأ لمهندس معماري ليفتيك بألم يصيبك في الأمعاء الغليظة، وهو الدين كذلك.. فلا يعقل أن كل من هب ودب يفتيك! وهنا لا نتحدث عن الثيوقراطية الدينية، إنما عن مساحة الحلال والحرام الواضحة والاجتهاد في القضايا الاخرى وارد.

القواعد الفكرية الحاكمة للعلمانية هي الحريات الفردية وتقديسها والتعددية السياسية والعدالة الاجتماعية، ومع أن الاسلام أولى هذه الحريات أهميتها لجانب الحريات الجماعية وضمان سلامة المجتمع وفق مقاصد الشرع العامة إلّا أن الشارع وضع لها ضوابطاً وحدود، ويكمن التساؤل هنا هل لهذه الحريات الفردية وفق الفكر العلماني قواعد ضابطة؟! ومن يحددها؟!. يستطيع مريدو التيار العلماني الاجابة أن هذه الحريات مقيدة بحقوق الانسان، ويعود التساؤل مجدداً ما المعرِّف والضابط لحقوق الانسان.

لتجسيد هذه النقطة.. نأخذ المثال الذي دار حوله نقاش عام في الفترة الاخيرة وهو قضية الشواذ او المثليين جنسياً.. حتى زمن قريب كان الغرب بجله يرى بهذا الفعل أنه مثلبة وفعل شنيع وأنه يضر بقيمة الحياة الزوجية ومعاني الحياة المشتركة وبناء الأسرة، ومن ثم أصبح الموضوع قضية حرية شخصية يجب تبنيها.. فهل هذا مبني على تطور في المنظومة الفكرية البشرية؟... والسؤال إلى أي حد هذه المنظومة ستغالي في تفكيرها المتحرر؟.
عندئذ من حقنا ان نسألهم في ما المانع من زواج الرجل بإبنته إذا كان الطرفان موافقان على ذلك؟.. وهو سؤال جدي وصادم في مثل هذه الحيثية وان رأه البعض غير معقول؟

وفي السؤال جواب ضمني أن ليس هناك ضابط لهذا ولا مانع.. كما يكمن التساؤل ما المانع من تجول الرجل أو المرأة عاريين في وسط الشارع أو ليس ذلك من الحرية الشخصية؟. والشاهد فيما أقول أن التيار العلماني التحرري يقع في هذا الاشكال ولم يجب عليه بشكل واضح حول الضابط وحدود الحرية بينما الاسلامي قرر الضابط متمثلاً بالدين مع ادراكنا التام لمتطلب ضبط حالة " فوضى الفتوى" التي تمر بها الامة.

المشكلة المستعصية والأصعب تكمن عند التيار القومي العروبي الذي يقول بعلاقة الاسلام والعروبة وأن الاسلام لا يمكن سلخه عن العروبة، وإن كان لهذا الادعاء منطلقان الأول براغماتي يرى حال العالم العربي المتمسك بالدين أو قل المحافظ وبالتالي من الحكمة عدم التصادم معه، أما المنطلق الثاني فهو فكر مؤمن بهذا التزاوج بين التياران إيماناً حقيقياً. ويكمن التساؤل هنا ما حدود هذا العلاقة وما هو الضابط او الحاكم فيما بينها وخصوصاً ان منطلقات التيار العروبي كتيار قومي مستمدة بجلها من القيم والافكار العلمانية ، مقابل التيار الاسلامي الذي يستمد منطلقاته من الدين الاسلامي بقيمه وأفكاره.

فإذا كان هناك نوع من التقارب السياسي الذي تحتمه الظروف والمرحلة فيبقى الخلاف الفكري ويجب على المنادين بهذه العلاقة الاجابة عن السؤال كيف هو التعامل مع الخلاف والاختلاف في القضايا الفكرية والقضايا الاجتماعية بين الفئتين.

واذا كان الدكتور عبد الوهاب المسيري في كتابه حول العلمانية فرّق في بين العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة ، حيث أن "العلمانية الجزئية" تعني فصل الدين عن الدولة مع التزام الصمت بخصوص القضايا الاخرى فإنّ  "العلمانية الشاملة" بما تعنيه من فصل القيم الأخلاقية والدينية عن الحياة في جانبيها العام والخاص، ونزع القداسة عن الإنسان والطبيعة تُحول العالم بأسره إلى مادة استعمالية يوظفها الأقوى لحسابه، ويبدو أن التيار العروبي القومي قد مال نحو العلمانية الشاملة غير المعلنة، لعدم استطاعته قصراً او اختياراً من تبني العلمانية الجزئية ناهيك عن حاجته لصد التقدم الشعبي للتيار الاسلامي الوسطي وبالتالي سيحاول الهجوم عليه من باب الدين والقيم ، وهو ما يجعله يتورط قيميا وفكريا واخلاقيا في مثل هذه المنزلقات التي تدفع به نحو نفي الاخر " الاسلامي" تحت مظلة التعددية وحرية الفكر واحترام " افعال العلمانيين بحكم انها من ابواب الحرية في الافعال والاقوال "وهو ابعد ما يكون عن هذه الحقيقة بعدئذ رأيناهم في عدد من دول الجوار كيف يتصرفون وماذا يقولون ويفعلون خاصة وانهم في المنظور الفكري العلماني الشمولي يخرجون عن قوس واحدة.

النقد والنقد المضاد مهم جدا لامة تتطلع للخروج من تبعات الموروث الاستعماري أذ العلمانية بكل انواعها احد افرازاته وتجلياته وعليه وفي النهاية على التيار القومي العربي توضيح خطابه ومرجعياته القيمية وضوابطها ومصارحة الذات في قضية تقبله للدين ومكانة الدين ودوره في المجتمع– ليس وفق اهوائه بل وفق ما هو الدين بالفعل- وعلى الجميع الاسلامي والقومي محاولة اقناع الاخر الرأي بالرأي والحجة بالحجة بوضوح وشفافية ومن دون اقصاء للآخر مع احترام الضوابط والثوابت واحترام رأي الغالبية، فماذا عسانا نفعل نحن أبناء وطن واحد...ويجب أن نعيش مع بعض.

ابراهيم خطيب باحث في مركز الدراسات المعاصرة وطالب دكتوراة في العلوم السياسية جامعة هومبولدت - برلين

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر . لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة