الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

اليونان: أغلبية تقول لا لخطة الدين الأوروبية ووزير المالية يستقيل

كل العرب
نُشر: 06/07/15 07:22,  حُتلن: 10:37

أعلن رئيس الوزراء اليوناني السابق انتونيس ساماراس وزعيم أبرز أحزاب المعارضة اليونانية (الديمقراطية الجديدة-يمين محافظ)، مساء الأحد استقالته

أعلن وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس، اليوم الاثنين، استقالته غداة رفض اليونانيين بغالبية كبرى خطة الدائنين في الاستفتاء الذي نظم أمس

 ألكسيس تسيبراس رئيس الوزراء اليونان:

نتيجة الاسفتاء لا تعني "قطيعة مع أوروبا" بل "تعزيزا لقدرتنا على التفاوض

أظهرت نتائج إستفتاء اليونان الرسمية النهائية أن  رافضي خطة الدائنين فازوا بنسبة %61.31 حيث تم الإعلان عن عقد قمة لمنطقة اليورو الثلاثاء في بروكسل،  كما وعقّب رئيس الوزراء اليونان ألكسيس تسيبراس بالقول "إن نتيجة الاسفتاء لا تعني "قطيعة مع أوروبا" بل "تعزيزا لقدرتنا على التفاوض".


الإحتفال بالنتيجة في أثينا



وفي ردود الفعل، قال رئيس مجلس وزراء مالية دول منطقة اليورو يروين ديسلبلوم مساء الأحد إن فوز "لا" في استفتاء اليونان "أمر مؤسف جدا لمستقبل اليونان".

وأضاف في بيان "أن انتعاش اقتصاد اليونان يحتاج إجراءات صعبة وإصلاحات لا مناص منها. لن ننتظر مبادرات السلطات اليونانية"، وذلك في حين يعقد مجلس وزراء مالية منطقة اليورو اجتماعا الثلاثاء قبل قمة منطقة اليورو مساء الاثنين ذاته ببروكسل.

ميركل وهولاند يبحثان الأزمة
وكانت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند طلبا عقد هذه القمة بعد مباحثات هاتفية مساء الاحد. ومن المقرر أن يلتقيا الاثنين ببارس.
 



استقالة زعيم المعارضة اليمينية في اليونان
وأعلن رئيس الوزراء اليوناني السابق انتونيس ساماراس وزعيم أبرز أحزاب المعارضة اليونانية (الديمقراطية الجديدة-يمين محافظ)، مساء الأحد استقالته وذلك بعد فوز "لا" في استفتاء اليونان.


يانيس فاروفاكيس

وزير المالية اليوناني يستقيل
أعلن وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس، اليوم الاثنين، استقالته غداة رفض اليونانيين بغالبية كبرى خطة الدائنين في الاستفتاء الذي نظم أمس.

وأوضح فاروفاكيس على مدونته الالكترونية: "بعيد اعلان نتائج الاستفتاء تبلغت بأن بعض اعضاء مجموعة اليورو و"الشركاء" يفضلون "غيابي" عن الاجتماعات، وهي فكرة رأى رئيس الوزراء (الكسيس تسيبراس) أنّها قد تكون مفيدة من اجل التوصل الى اتفاق. ولهذا السبب اترك وزارة المالية اليوم".

وفاز رافضو مقترحات الدائنين لليونان في الاستفتاء بنسبة 61,31 في المئة مقابل 38,69 في المئة لمؤيدي مقترحات الدائنين، وفق نتائج نهائية نشرتها وزارة الداخلية اليوم.
وبلغت نسبة المشاركة في الاستفتاء 62,5 بالمئة. وكان رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس دعا للتصويت ضد مقترحات الدائنين.

هذا، ويعقد قادة دول منطقة اليورو غداً في بروكسل قمة مخصصة لانعكاسات الاستفتاء في اليونان وذلك بعد مشاورات اولى من قبل المفوضية الاوروبية التي قالت انها "تحترم" فوز "لا" في اليونان.


مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
258041.48
BTC
0.51
CNY