الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 15:01

كيف يربي الوالدان طفلًا قارئًا؟

كل العرب
نُشر: 05/07/15 21:19,  حُتلن: 14:00

ظهر الأبحاث أنه يمكنك القراءة لطفلك في أي سن فالقراءة تساعد على تنمية المهارات الإدراكية عند الطفل بشكل كبير

هناك العديد من الطرق التي يمكن أن يتبعها الوالدان لتشجيع طفلهما على القراءة، كثير من الأمهات والآباء يشجعون أطفالهم على القراءة من خلال الأسلوب التقليدي وهو تحفيزهم بالجوائز. لكن لا تبالغا في هذا الأسلوب لأن الجائزة ستصبح هي هدف الطفل وليست القراءة نفسها." يجب أن تتفهما أيضًا أنّ لكلّ طفل معدله الذى يسير به حتى يتمكن من القراءة، فتحلّيا بالصبر. تظهر الأبحاث أنه يمكنك القراءة لطفلك في أي سن، فالقراءة تساعد على تنمية المهارات الإدراكية عند الطفل بشكل كبير. هناك العديد من الكتب المصنوعة من القماش والخامات المقاومة للماء والتي تناسب الأطفال الصغار إلى جانب الكتب التي تصدر أصواتًا!


صورة توضيحيّة

موقع العرب يقدّم لكما بعضًا من الارشادات التي يمكنكما اتّباعها لتشجيع طفلكما على الاستمتاع بالقراءة.

1. اختاري ركناً مناسباً في بيتك وثبتي فيه مكتبة واهتمي أنت وأطفالك بتزيينها وملئها بالكتب المناسبة. وتأكدي من اختيار المكان فيجب أن يكون مريحًا وبه إضاءة جيدة ويسمح باستيعاب كنبة أو مقعدين. إن وجود مكان خاص بالقراءة في البيت يظهر للطفل أنّ الكتب لا تخصّ المدرسة أو المذاكرة فقط بل يبرز ذلك الجانب الممتع للقراءة وأهمية السعي للحصول على معلومات عن الموضوعات المختلفة. فخصصي أحد هذه الرفوف لطفلك وتأكدي من أن يكون الرّف الخاص به في متناول يديه لكى يشعر بأنّه مميز. هذه طريقة للتعبير عن احترامك لخصوصياته واختياراته. لا تنسى اختيار كتب المدرسة التي يمكنك إضافتها إلى المكتبة لأنك بهذه الطريقة تظهرين لطفلك فكرة أن التعلم متعة.

2. لا تقارني أبداً قدرة طفلك على القراءة بقدرات الأطفال الآخرين. هذا خطأ فادح قد يؤثر سلبياً على تقدير طفلك لذاته كما قد يجعله عنيداً. قوموا بزيارات متكررة إلى المكتبات العامة ومحلات بيع الكتب
3. أعطى لأطفالك فرصة التواجد في أماكن بها العديد من الكتب. أيضاً اغرسي في أطفالك حب شراء الكتب واجعلي زيارة محلات بيع الكتب من الأنشطة التي تحرصون عليها.
4. اسمحي لأطفالك باختيار بعض الكتب بأنفسهم لأنّ هذا يضفى على التجربة خصوصيّة كما يعطيهم إحساساً بالملكية والمسؤولية تجاه هذه الكتب. إن تَعَود الطفل على جوّ محلّات بيع الكتب يعطيه الإحساس بالمسؤولية والرغبة في الاختيار.
5. لا يجب أن يتحكم الوالدان بشكل كبير فيما يقرأه طفلهما لأنّ ذلك سيعطيه شعوراً بأنّ القراءة واجب، لذلك يجب أن يضع الوالدان في اعتبارهما اهتمامات طفلهما.
6. عندما تقرئين كتاباً مع طفلك أو عندما يكون لازال في مرحلة التعود على القراءة، عادةً ما بين 4 إلى 7 سنوات، من المهم أن تظهري له الحكمة أو الموعظة التي تكمن وراء القصة. هذا سيوضح للطفل أنه يمكن أن يتعلم من القصص أو الكتب التي يقرأها.
7. يجب أن تكوني قدوة إيجابية لكى تبثي في طفلك شيئاً هاماً جداً عن القراءة وهو أن القراءة ليست واجباً. إنّ الطريقة التي تعرضين بها القراءة على طفلك تبقى معه. بيدك أنت أن توصلي لطفلك أن القراءة مهمة ومفيدة وممتعة أو أن توصلي له أنّ القراءة عبء ثقيل.
 

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صورأولاد كم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة