الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

اسمحي لطفلك بالاختيار وتحمّل المسؤوليّة

كل العرب
نُشر: 05/07/15 19:26,  حُتلن: 08:19

من الضروري أن يتحمّل الطفل مسؤولية القرارات التي يتخذها سواء كانت خطأ أم صوابًا

لأن الأطفال سيكبرون وسيحتاجون لاتخاذ قراراتهم بأنفسهم، لذا فهم بحاجة للتوجيه لاكتساب هذه المهارة منذ سن مبكر. وصول الإنسان لاتخاذ قرارات مسؤولة لا يحدث إلا إذا تمّ تعليمه ذلك منذ طفولته، فيجب أن يكون الاختيار عادة مكتسبة عنده. بعض الآباء والأمهات يقومون دون قصد بتوجيه أطفالهم في كل صغيرة وكبيرة ولا يتركون لهم أي فرصة للاختيار. قد تبدو هذه الطريقة أسهل وأسرع لكنها على المدى الطويل ستعود بنتائج سلبية عليهم. هذه الطريقة تحرم الطفل من فرصة اتخاذ القرار، وأحيانًا يكون من الضروري أن يتحمّل الطفل مسؤولية القرارات التي يتخذها سواء كانت خطأ أم صوابًا.


صورة توضيحيّة

التواصل شيء مهم في مساعدة الطفل على بدء القيام باختيارات مستقلة، لذا فأسلوبك في التواصل مع طفلك أمر ضروري للغاية. على سبيل المثال، منذ أن يستطيع طفلك الإمساك بالكوب، فإنّ نظرتك له وصوتك الواضح عاملان هامّان عندما تسألينه ما إذا كان يريد أن يشرب. إذا اختار طفلك أنه يريد أن يشرب، يجب أن تؤكدي على ذلك بقول، "حاضر، هذا هو الماء". ستستمرين في فعل ذلك وهو يكبر فمثلًا اختياره للعبة يريدها، أو رغبته في أن يقرأ هذه القصة وليست تلك. السماح للطفل بعمل اختيارات هو في الواقع احترامًا له، لأنّ هذا يعكس حقّه في أن يكون له كلمة في حياته. تأكدي من أن تكون الاختيارات التي تسمحين لطفلك بالاختيار من بينها كلها اختيارات آمنة ومقبولة ومنطقية.
 

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صورأولاد كم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة