الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 01:02

نصائح للتغلب على خجل طفلك

كل العرب
نُشر: 05/07/15 18:59,  حُتلن: 14:01

ابني ثقته بنفسه يجب أن يمدح الأهل طفلهما والبحث عن الفرص ليعترفا بإنجازاته

الكثير من الاطفال لديهم شعور الخجل إن كان من الاطفال بنفس جيلهم او حتّى من الكبار، ولتساعدي طفك على التغلب على هذا الشعور وتزيدي من ثقته بنفسه عليك ان تتبعي الخطوات التالية:


صورة توضيحيّة


1. ساعدي طفلك على التفاعل مع الآخرين بتعريضه لمواقف وأشخاص غير مألوفين لديه مع إعطائه الوقت الكافي لكى يشعر بارتياح لهذه المواقف الجديدة. كلما مارس الطفل الخجول التفاعل مع أشخاص غرباء، كلما قل خجله بشكل أسرع.
2. كوني نموذجًا اجتماعيًّا لأنّ الأطفال يتعلمون من ملاحظة سلوكيات آبائهم وأمهاتهم.
3. تحدثي مع طفلك عن حياتك عندما كنت خجولة وكيف أصبحت اجتماعية ومدى الفائدة التي عادت عليك من هذا مثل تكوينك لصداقات جديدة واستمتاعك بالأوقات المدرسية والأنشطة الاجتماعية.
4. لا تطلقي على طفلك صفة خجول لأنّ هذا قد يجعله يشعر بالخجل من نفسه ولا تنتقديه، بل يجب أن تحترمي خجله وتتحدثي معه عن مشاعره.
5. ابني ثقته بنفسه، يجب أن يمدح الأهل طفلهما والبحث عن الفرص ليعترفا بإنجازاته. الإنجازات الصغيرة أيضًا تستحق التقدير.
6. قومي بتمثيل بعض المواقف مع طفلك في البيت. يقول الخبراء أنّ ممارسة المواقف المختلفة وإظهار ردود الأفعال الصحيحة لهذه المواقف قد يزيد من ثقة طفلك بنفسه. على سبيل المثال، إذا كان طفلك يخجل من مقابلة جاره الطفل، يمكنك مساعدته على تمثيل الحوارات المختلفة التي قد تدور بينهما.
 

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صورأولاد كم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة