الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 18:01

مفاوضات إيران مع القوى الدولية تصل مرحلة حاسمة وسط تخوف إسرائيلي

كل العرب
نُشر: 05/07/15 07:27,  حُتلن: 13:34

دبلوماسي قريب من المحادثات:

لم نتفق حتى الآن على قرار لمجلس الأمن ولم تنضم إلينا إيران بعد

رئيس المعارضة الاسرائيلية يتسحاق هرتسوغ :

رفع العقوبات عن ايران سيكون كارثة لا رجعة فيها

القناة الإسرائيلية العاشرة :

التقدير في اسرائيل أن الاتفاق مع ايران حتمي

رغم إستمرار المحادثات الماراثونية بين إيران والقوى الدولية الست في محاولة لإبرام اتفاق نووي تاريخي، إلا أنّ الخلافات مازالت مستمرة حول قضايا عديدة، من بينها رفع عقوبات الأمم المتحدة وتطوير أجهزة متقدمة للطرد المركزي.


الوفد الإيراني في فيينا 03.07.2015

وقال دبلوماسيون مطلعون على المحادثات إنهم "توصلوا لاتفاق أولي على آلية لتعليق العقوبات الأمريكية الأوروبية على إيران". لكن القوى الست لم تتفق حتى الآن على قرار يصدره مجلس الأمن من شأنه رفع العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة وعلى وسيلة لإعادة فرضها إن لم تلتزم إيران بالاتفاق في المستقبل.

ونشرت وكالة "رويترز" تصريحات لدبلوماسي قريب من المحادثات، والذي قال إنه "لم نتفق حتى الآن على قرار لمجلس الأمن. لم تنضم إلينا إيران بعد". وأكد بلوماسيون إيرانيون وغربيون كبار هذا الأمر.

هذا، وأشار مسؤولون إلى أن "عددا من أبرز نقاط الخلاف وبينها ما يتعلق بتخفيف عقوبات الأمم المتحدة على إيران ستترك على الأرجح لوزراء الخارجية لدى وصولهم للعاصمة النمساوية غدا الأحد". وقال مسؤول أمريكي كبير لرويترز "حتى لو حلت هذه المسائل على مستوى الخبراء.. ستظل هناك بعض المسائل المفتوحة التي لا يمكن لغير الوزراء اتخاذ قرارات بشأنها."

وتفاوض إيران كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا على اتفاق لتقليص أنشطة برنامجها النووي لمدة عشر سنوات على الأقل مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية. وفشل المفاوضون في الاتفاق قبل 30 يونيو حزيران وهو موعد اتفقوا على إبرام اتفاق نهائي بحلوله لكن أمامهم حتى الثلاثاء المقبل الذي ألزموا به أنفسهم مرة أخرى. ومن المقرر أن يعود وزارء الخارجية غير الموجودين في فيينا إليها اليوم الأحد في مسعى أخير. وحذرت إيران من تبعات انهيار المحادثات.

ترقب إسرائيلي
من جهة اخرى، فقد حذر رئيس المعارضة الاسرائيلية يتسحاق هرتسوغ من المفاوضات الجارية، وقال إنّ "رفع العقوبات عن ايران سيكون كارثة لا رجعة فيها". فيما قالت مصادر سياسية اسرائيلية للقناة الثانية: "التنازلات لايران هي تجاوز للخطوط الحمراء التي وضعتها الدول العظمى". وقالت القناة الإسرائيلية العاشرة إن "التقدير في اسرائيل أن الاتفاق مع ايران حتمي". وأشارت مصادر سياسية اسرائيلية للقناة الاولى ان الاتفاق في فيينا أسوأ من الاتفاق في لوزان"، بحسب المصادر. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
242276.00
BTC
0.52
CNY