الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

الطيرة: المئات يشاركون في فعاليّات شهر رمضان

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 03/07/15 14:58,  حُتلن: 16:38

الناشطة ديانا قاسم:

أردنا دعم النساء وتحويل الطيرة مسرح للثقافة وليس للجريمة

شارك المئات من أهالي الطيرة كبارًا وصغارًا، في فعاليات مشروع رمضان ماركت، الذي أقامه الملتقى الثقافي الطيراوي بالتعاون مع البلدية، والذي تخلل العديد من النشاطات الخاصّة، مثل عروض ثقافيّة وفنيّة، عرض موسيقي راق من تقديم أطفال جمعية الأصفهاني، عرض عن مدينة الطيرة ما بين الماضي والحاضر، زجل شعبي ودبكة شعبية، تهاليل دينية، حكواتي، مهرج وفعالية للأطفال بعنوان فوانيس وحكايات، حناء ورسم على الوجوه، وأكشاك مختلفة، وغيرها من النشاطات التي لاقت إقبالا واسعًا.


صورة لعائلة مشاركة في المشروع

وذكر القائمون على هذا المشروع، أن هنالك أهدافًا عديدة لمثل هذه الخطوة، ومن أهمها خلق أجواء سعيدة وخاصة للمواطنين بعيدة عن العنف والجرائم المستشرية، والتي باتت تقلق مضاجع الجميع، كذلك دعم المصالح التجارية، وخاصة النساء.

وقالت الناشطة ديانا قاسم إحدى المنظمات، في حديثها لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "مشروع رمضان ماركت جاء ليشجع الإثراء ودعم المصالح في البلدة، وخاصة النساء اللواتي يقمن بالأشغال اليدوية، وبنفس الوقت نطمح بتحويل الطيرة الى مسرح للثقافة بدلًا من الجريمة، من خلال دمج الاطفال والأهالي بفعاليات مختلفة، مثل الحكواتي، عروض فنية يشرف عليها فنانين محليين ومن منطقة الشمال".

حالات التذمر والإستياء
وردًّا على سؤال مراسلتنا حول رأيها في الإقبال على المشروع قالت قاسم: "لامسنا مدى تعطش السكان لمثل هذه الفعاليات، فقد تعود السكان التوجه للمشاركة في نشاطات كبيرة خارج البلدة، ونحن بدورنا أردنا أن نوفر لهم رغباتهم داخل البلدة، وخاصة في ظل حالات التذمر والإستياء من ظواهر العنف وحركات الزعرنة وإطلاق القنابل، وهذه فرصة لأن ندمج ابناء مجتمعنا في نشاطات تنمّي لدى الأجيال المختلفة حب العطاء والإنتماء".

كما تحدثت قاسم عن الملتقى الثقافي وقالت: "الملتقى تأسس قبل 4 سنوات، وينتسب إليه مجموعات شبابية، الذي يضحون بوقتهم تطوعا في سبيل خدمة المصلحة العامة، كما أنّ الملتقى لا ينتمي لأي حزب، وهو غير مسيّس بتاتا، مما يجعلنا نصل بشكل اكبر لكل شرائح المجتمع". وأضافت: "قبل عام قمت بطرح فكرة مشروع رمضان ماركت، والحمد لله ها نحن نحصد ثمرة جهودنا، واستطعنا تحقيق نجاحات يحتذى بها، وسنكمل مشوارنا هذا حتى نسعى لأحداث التغيير على ارض الواقع".

وقال الشاب احمد أبو خيط: "نحن 10 متطوعين في الملتقى، وكل شخص منا يقوم بالدور الذي يراه مناسبًا، كما اننا نعمل بشكل جماعي ونشرك بعضنا البعض في أفكارنا حتى نخرج بقرارات مهنية، التي من الممكن أن تساهم في خدمة المجتمع. نحن فخورون جدا بما نقوم به، وأؤكد أنّ كل من شارك في فعالياتنا استمتع، وننصح الجميع بالإلتفاف حولنا، حتى يستمتعوا من البرامج التي نقدمها".

أجواء إيجابيّة
وقالت الناشطة سمر سمارة: "سعدنا جدًا بمشروع رمضان ماركت، وكم أتمنى أن تبقى تلك البهجة على مدار السنة، حيث انني لا أستطيع وصف مدى اندماج الأطفال وأهاليهم في النشاطات التي خرجت الى حيز التنفيذ، والجميع شعر بالارتياح والسعادة والأصداء الايجابية الناجمة من وراء المشروع".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245934.76
BTC
0.53
CNY