الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 10:02

لجنة الكنيست تصادق على شطب بند تحديد المرض في التقرير الطبي

كل العرب
نُشر: 01/07/15 13:39,  حُتلن: 14:58

 عضو الكنيست ايلي الألوف:

لا يُعقل اجبار طبيب العائلة بإعطاء معلومات طبية حساسة وسرية عن الموظف فقط من اجل منع شكوك المُشَّغِل ومنع الموظف من تبرير ضرورة تغيبه عن العمل

عمّم مكتب الناطق بلسن الكنيست بيانًا جاء فيه: "صادقت لجنة العمل والرفاه والصحة البرلمانية يوم الاثنين وبالإجماع على محو بند الذي يُجبر الطبيب على تحديد المرض في التقرير الطبي الذي سيُقدمه الموظف الى المُشَّغِل. وقال رئيس اللجنة، عضو الكنيست ايلي الألوف (كلنا): "لا يُعقل اجبار طبيب العائلة بإعطاء معلومات طبية، حساسة وسرية عن الموظف، فقط من اجل منع شكوك المُشَّغِل ومنع الموظف من تبرير ضرورة تغيبه عن العمل، الأطباء ليسوا ضباط الشرطة وليسوا طرفا في شؤون العمل". وذكر رئيس اللجنة انه هناك ظاهرة تزوير التقارير الطبية وقال ان اللجنة ستقيم في الاشهر القريبة جلسة مناقشة شاملة لمناقشة قوانين المرض".

وتابع البيان: "وقال نائب المستشار القضائي لوزارة الاقتصاد، المحامية دبي سابير اليعزر انه على مر السنين وردت العديد من التوجهات للوزارة تدل على المس بخصوصية الموظفين اثر المصادقة على القوانين منذ العام 1976 التي تُجبر الطبيب الكشف عن المرض في التقرير الطبي". وتابعت: "وزير الاقتصاد يعتقد انه من المناسب الغاء ذكر المرض".

أمّا عضو الكنيست الدكتور عبدالله ابو معروف (القائمة المشتركة) فقال:" الامور تسير هكذا في السجل الطبي في الملف والطبيب مُجبر أن يوثق طلب المريض وقراره بهذا الشأن، لا يوجد أي سبب لكشف سبب المرض امام المُشَّغِل".

وتابع البيان: "وقال عضو الكنيست مئير كوهين(ييش عتيد): "خصوصية الفرد هي امر مهم بالنسبة لي، ومع هذا على الاطباء ابداء رأيهم بخصوص التقارير الطبية التي يصدروها، لا يُعقل انه بسبب نفس المرض احد الاطباء يُعطي اجازة مرضية ليومين وآخر يُعطي اجازة لعشرة ايام". وأشار المحامي حين شميلو، من هستدروت الاطباء بالقول: "الطبيب مُجبر أن يُصدق المريض، اذا كنتم تريد تجنب الاستعمال السيّء للتقارير الطبية، يجب ان يكون هناك ما يسمى ايام تصريح في الحالات المرضية القصيرة".

ممثلية المُشَّغلين المحامية سيجال سوداي من الغرفة التجارية والمحامية ميخال حيلي فاكسمان من رابطة ارباب الصناعة عارضتا شطب البند. المحامية سوداي قالت ان للمُشَّغِل حق الملكية، تحديد المرض هو اثبات. في العام 2013 خسر الاقتصاد ما يقارب الـ 6.6 مليار بسبب تغيّب العمال بحجّة المرض". "اذا كان هناك مبرر للغياب فلا اعتراض، ولكن كان هناك حالات التي شوهد فيها الموظف يتنزهون في البلاد، في برك السباحة والمجمعات التجارية وقاموا بتقديم طلب اجازة مرضية عن هذه الأيّام" بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.97
EUR
4.64
GBP
260310.85
BTC
0.51
CNY