الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 11:02

أخصائية التغذية وصال زبيدات: رمضان فرصة ثمينة لنبني نظام حياة صحي

أمين بشير -
نُشر: 25/06/15 16:18,  حُتلن: 07:58

وصال زبيدات أخصائية التغذية:

يجب أن يشكّل رمضان فرصة لكي يُعيد المسلم الصائم النظر في بعض عاداته الغذائية السيئة كالإفراط في تناول الطعام والحلويات على مختلف انواعها

بعد ساعات طويلة من الصيام من المفضل ان نبدأ بالتمر فهي منجم من الفيتامينات والمعادن اضافة الى انها مصدر سكري سريع الهضم يحتاجه الصائم

وجبة السحور تحمينا من الاحساس بالكسل والخمول والصداع وكما انها تحافظ على مستوى السكر وتمنع فقدان الخلايا الاساسية

 عدم الاسراف في الطعام لأنه من الممكن ان يؤدي الى الانتفاخ العسر في الهضم الخمول والكسل حيث يتجه قسم كبير من الدم الى الجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم

من المفضل تناول الحلويات العربية كالقطايف العوامة والكنافة بعد وجبة الافطار بساعة ونصف الى ساعتين وليس مباشرة ومن الممكن استبدال القطايف المقلية بقطايف مشوية بالفرن لتقليل السعرات الحرارية 

يحل علينا الشهر الكريم هذه السنة مع ساعات طويلة من الصيام، يصحبها جوع وعطش شديدين، مع مغريات كبيرة من الطعام والشراب والحلويات التي لا تخلو منها بيوتنا، بحيث أن هنالك موائد عظيمة لا تخلو من المقبلات وانواع الطعام والمقالي وغيرها من المشهيات. ما رأيكم؟ هل نستغل هذا الشهر الكريم للمحافظة على صحتنا ووزننا وتغيير نمط حياتنا لأكثر صحي أم نختار أن يكون شهر الاسراف في الطعام واكتساب بعض الكيلوغرامات مع اوجاع في المعدة وارتفاع في مستوى الضغط والسكري وخسارة لأيام الصوم لان الله سبحانه وتعالى قال في كتابه الكريم :"وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ان الله لا يحب المسرفين".


أخصائية التغذية وصال زبيدات

وتقول وصال زبيدات، أخصائية التغذية من عيادات ماس وتد، في سخنين: "برأيي يجب أن يشكّل رمضان فرصة لكي يُعيد المسلم الصائم النظر في بعض عاداته الغذائية السيئة كالإفراط في تناول الطعام والحلويات على مختلف انواعها، بحيث أنه يمكننا تناول كل ما تشتهيه أنفسنا ولكن بإعتدال".

لنبدأ من السحور: تسحروا فإن في السحور بركة
السحور هي وجبة البركة، فقد حثنا الرسول عليه الصلاة والسلام على تناولها, فوجبة السحور تعين المرء على تحمل مشاق الصيام، اضافة الى انها تحمينا من الاحساس بالكسل والخمول والصداع، وكما انها تحافظ على مستوى السكر وتمنع فقدان الخلايا الاساسية.
ماذا نتناول في السحور؟
1- النشويات: تناول النشويات كالخبز من القمح الكامل يمدنا بالطاقة خلال النهار ويمنع هبوط السكر.
2- البروتينات والدهنيات: بحيث ان هضم هذه المواد يحتاج الى وقت طويل مما يشعرنا بالشبع خلال النهار.
3- الخضراوات والفواكه: تعتبر غنية بالألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات، قليلة السعرات الحرارية وتمنحنا الشعور بالشبع.
4- الماء: من المهم شرب من 3-4 اكواب من الماء لكي نمنع العطش خلال ساعات الصوم.
5- من المفضل اضافة اللبن والتمر، مع الابتعاد عن الحلويات والاطعمة شديدة الملوحة مثل الاجبان والمخللات.
من المستحسن تأخير السحور، للاستفادة من المواد الغذائية لأكبر وقت ممكن وامداد الجسم بالطاقة. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما زالت أمتي بخير ما عجلوا الفطور واخروا السحور".

الافطار بطريقة صحية وسليمة
قال الرسول علية الصلاة والسلام :"اذا افطر احدكم فليفطر على تمر، فانه بركة، فان لم يجد تمرا فالماء، فانه طهور. الافطار بطريقة صحية وسليمة يتطلب ما يلي:
- بعد ساعات طويلة من الصيام من المفضل ان نبدأ بالتمر فهي منجم من الفيتامينات والمعادن اضافة الى انها مصدر سكري سريع الهضم يحتاجه الصائم، كما وان تناول التمر يحد من جوعه وتناوله لكميات اكبر من الطعام.
- بعدها من المفضل تناول كأسين من الماء الفاتر لتعويض كميات السوائل.
- الشوربة: فهي زينة كل مائدة في الشهر الفضيل، فهي تعوض الجسم عن السوائل كما وانها تحضر الجسم لاستيعاب الوجبة، وتعتبر غنية بالألياف الغذائية كما وانها تعطينا شعور بالشبع.
- السلطة: نتناول طبق السلطة الذي يجب ان يكون حاضرا على مائدة الافطار فهو يعطينا شعور بالشبع ويحد من حالة الامساك لغناه بالألياف الغذائية.
- وصولا الى الطبق الرئيسي المكون من النشويات كالأرز، الخبز او البطاطا، فعلينا باختيار نوع واحد من النشويات. استهلاك النشويات بشكل مفرط من الممكن ان يعرضنا لزيادة في الوزن والاصابة بأمراض مثل تصلب الشرايين.

من المستحسن أن يتقيد الصائم بالنصائح التالية:
- اختيار لحوم قليلة الدسم.
- تجنب المقالي خلال الشهر الفضيل كالبطاطا والمعجنات فهي وحش السمنة عند الاطفال، لذلك يجب الحفاظ على شويها في الفرن تجنبا لزيادة الوزن.
- تجنب تناول الماء خلال الافطار خصوصا الماء المثلج الذي يؤدي الى عرقلة عملية الهضم.
- تجنب الاطعمة المالحة والمخللات لأنها ترفع ضغط الدم.
- عدم الاسراف في الطعام لأنه من الممكن ان يؤدي الى الانتفاخ، العسر في الهضم، الخمول والكسل، حيث يتجه قسم كبير من الدم الى الجهاز الهضمي لإتمام عملية الهضم.
- من المفضل الابتعاد عن المشروبات الغازية لاحتوائها على كميات سكر عالية ومن الممكن استبدالها بالصودا او الماء.
- من المفضل تناول الحلويات العربية كالقطايف، العوامة والكنافة بعد وجبة الافطار بساعة ونصف الى ساعتين وليس مباشرة ومن الممكن استبدال القطايف المقلية بقطايف مشوية بالفرن لتقليل السعرات الحرارية فيها ولتناولها بشكل صحي وسليم اكثر.
- تناول الفواكه الصيفية كالبطيخ، والشمام والعنب والكرز لأنها الوجبة الاكثر صحية بعد الافطار وذلك لاحتوائها على كميات من الماء والالياف والفيتامينات والمعادن، كما وانها تساعد على خفض الكوليسترول ومستوى السكر في الدم وعلى تنشيط المعدة والهضم وغيرها من الفوائد.
- ممارسة الرياضة في رمضان من المفضل ان تكون في ساعات العصر قبل الافطار وقبل تناول الوجبة الدسمة لمن يستطيع او ممارستها بعد الافطار بساعتين.

ليكن رمضان هذه السنة فرصة للتغيير واكتساب نمط حياة اكثر صحي، كل عام وانتم بخير وبدوام الصحة والعافية.
 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة