الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 23:02

الرئيس الروحي للطائفة الدرزيّة يناقش الأحداث الأخيرة مع نتنياهو ويعالون

كل العرب
نُشر: 24/06/15 21:01,  حُتلن: 22:53

الشيخ طريف شدّد على قلق ابناء الطائفة في البلاد لأوضاع اخوانهم في سوريا وخاصة في قرية حضر وطالب بالعمل لأجل الحفاظ على ابناء الطائفة اينما كانوا

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، بيان جاء فيه: "عقد الأربعاء، لقاء بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وفضيلة الشيخ موفق طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية بحضور وزير الأمن بوغي يعالون ورئيس هيئة الاركان العامة الجنرال جادي ايزنكوط، ونائب المفتش العام للشرطة بنتسي ساو وبمشاركة رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية جبر حمود ونائب الوزير أيّوب قرا والوزير السابق صالح طريف". 

 
وأضاف البيان: "وتمّ في اللقاء مناقشة الأحداث التي وقعت في الأيّام الأخيرة وأوضاع الدروز في المنطقة. وأعرب المجتمعون خلال اللقاء، عن شجبهم واستنكارهم للحوادث التي وقعت في الأيّام الأخيرة وعن ضرورة العمل وفق القانون فقط وعدم تجاوزه في أيّ حال من الأحوال".
وجا في البيان: "وشدّد الشيخ موفق طريف في اللقاء على قلق ابناء الطائفة في البلاد لأوضاع اخوانهم في سوريا وخاصة في قرية حضر وطالب بالعمل لأجل الحفاظ على ابناء الطائفة اينما كانوا وصرّح أنّ الطائفة كلها ضد القيام بأعمال عنف". وختم البيان: "بدوره، أكّد رئيس الحكومة لفضيلة الشيخ على العلاقة المتينة بين الدولة والطائفة الدرزية وعلى موقف الدولة الداعم للطائفة" بحسب البيان.


صورة خلال الاجتماع- تصوير: كوبي جدعون مكتب الصحافة الحكومي

بيان مكتب نتنياهو
وعمّم أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء للإعلام العربي بيانًا جاء فيه: "إلتقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مساء الأربعاء في أورشليم القدس برؤساء الطائفة الدرزية في البلاد. وأدلى رئيس الوزراء في مستهل اللقاء بالتصريح الآتي تعقيبًا على الأحداث الأخيرة الخاصة بأبناء الطائفة قائلًا: "إن أبناءكم، أبناءنا جميعًا، يخدمون ويقاتلون في جيش الدفاع ويدافعون عن الدولة التابعة لجميعنا. كما أنه يجب علينا جميعًا أن نحافظ على القانون ونكون مواطنين أوفياء. وإذا تجاوز أي كان هذه القواعد واستوفى الحق بالذات، فمن واجبنا بالطبع أن ندين هذه الممارسات ونتأكد من عدم تحوّل هذه التجاوزات للقانون إلى عُرف متّبع. ويجب علينا منع تكرار أحداث كهذه (قاصدًا حادثيْ اعتداء عدد من السكان الدروز على سيارات إسعاف عسكرية كانت تقلّ جرحى سوريين لتلقي العلاج في البلاد، حيث وقع أحد الحادثيْن في قرية حرفيش في الجليل الأعلى فيما وقع الآخر في قرية مجدل شمس بشمال هضبة الجولان)".

وتابع نتنياهو وفقًا للبيان: "أعتقد بأنه من الأهمية بمكان، بوجه خاص، منع أي مساس بجنود جيش الدفاع أو بالمهامّ الموكلة إليهم. وقد تمكّنا من إبقاء إسرائيل خارج الفوضى الجارية في محيطنا، حيث كنا نعرف كيفية ضبط الأمور والتصرّف بحكمة، وكانت هذه سياستنا وهي لا تزال سارية المفعول".

وقال رئيس الوزراء: "غير أنني أرجو أيضًا توجيه كلمة شخصية إلى الطائفة الدرزية: إنني أقدّر الطائفة وأداءها والمساهمة التي تقدّمها للدولة عامّة ولأمن الدولة بصفة خاصّة. وقد عبّرت عن هذا الموقف مؤخرًا من خلال اعتماد الخطة الخمسية [لدعم القرى الدرزية والشركسية في البلاد]، إدراكًا لالتزامنا تجاه إخواننا الدروز بصفتهم مواطنين إسرائيليين بكل معنى الكلمة، أي ليس من حيث مساواة الحقوق فحسب بل أيضًا بالنظر إلى الانخراط الكامل في حياة الدولة. وأرجو، انطلاقًا من هذه المعاملة القائمة على الاحترام والشراكة والأخوّة، أن نعمل معًا- كما عملنا حتى الآن- ضمانًا لأمن الدولة ولانتظام عمل جيش الدفاع وأجهزتنا الأمنية في كافة المجالات وفي جميع المواقع. وأشكركم على حضوركم لهذا اللقاء".

وأشار البيان: "بدوره أدلى الزعيم الروحي للطائفة الدرزية في إسرائيل الشيخ موفق طريف بالتصريح الآتي: "معالي رئيس الوزراء، يشرّفنا الحضور للقائك. إننا نعي ما تفعله وما تمارسه من ذكاء وحكمة لقيادة التعامل مع هذه القضية برمتها. كما أنني ملمّ بما تقوم به من أجل الدولة والطائفة الدرزية. ونشكرك أيضًا على الخطة الخمسية التي أنجزتها من أجل القرى الدرزية. أما ما جرى، فقد عقدنا ملتقى في مقام النبي شعيب عليه السلام بحضور رئيس منتدى [المجالس المحلية الدرزية] وجميع القيادات الدينية ورؤساء السلطات المحلية وأعضاء الكنيست واستنكرنا ما جرى [بالإشارة إلى الاعتداءات على سيارات الإسعاف العسكرية كما ذكِر أعلاه]. إننا نقف صفًا واحدًا ويشرّفنا خدمة أبنائنا في جيش الدفاع ونشكل جزءًا منه ولن نسمح لأحد بأن يتطاول على أي جندي. وبالطبع استنكرنا كل ما جرى وحدث".

وأضاف الشيخ طريف وفقًا لما ورد في البيان: "إن ديننا وتقاليدنا وقيمنها تعارض الاعتداء على سيارة إسعاف أو على جرحى، معاذ الله. هذه ليست طريقنا ولم نتربَّ عليها وندين بأشد التعابير ما جرى. ونأمل بالطبع في أن تواصل قيادتك الذكية والحكيمة للتعامل مع هذه القضية، ونضع أنفسنا تحت تصرّفك".

وختم البيان: "ومن بين الذين حضروا اللقاء أيضًا رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية جابر حمود، ورئيس الجمعية المسؤولة عن المدرسة الثانوية الدرزية للعلوم والقيادة في قرية يركا أمل أسعد، وعضو الكنيست السابق صالح طريف، ووزير الدفاع موشيه يعالون، ونائب الوزير أيوب قرا" بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
242914.25
BTC
0.52
CNY