الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 04:01

كيوبرس: خطة لوزير السياحة تلزم الطلاب بزيارة المسجد الإبراهيمي وسلوان

كل العرب
نُشر: 21/06/15 15:52,  حُتلن: 16:06

نفتالي بينيت:

العشرة مواقع تتحدّث عن تاريخ أرض إسرائيل ودولة إسرائيل ولذلك أرى من المناسب أن يقوم كل طالب بالتعرّف وزيارة هذه الأماكن

مؤسسة الأقصى للتراث:

هذه الخطّة هي عنصرية تهويديّة ومرفوضة، تهدف إلى تزوير التاريخ والحقائق ونسف وإخفاء الحضارات العربية الاسلامية التي امتدّت لمئات السنين في هذه البلاد، وتلفيق مفاهيم تلموديّة توراتية في غير مكانها لهذه المواقع

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن كيوبرس جاء فيه ما يلي: "أعلن وزير السياحة الإسرائيلي "يريف لفين" ضمن مخطّطات حكومة نتنياهو، عن خطة جديدة تستهدف عددًا من المقدسات والأوقاف الإسلامية وتسعى إلى مزيد من التهويد لعدة مواقع، وفي مقدمتها المسجد الابراهيمي في الخليل وبلدة سلوان في القدس المحتلة".

 
تصوير: كيوبرس

وأضاف البيان إنّه: "طالب "ليفين" وزير التعليم "نفتالي بينيت" بتبنّي المخطّط لخدمته تجذير التراث اليهودي لدى الطلاب بحسب قوله. ووفق الخطة التي عرضها "ليفين" قبل أيام، فإنه يتوجب إلزام كل طالب مدرسة أن يزور عشرة مواقع خلال سنين تعليمه، ضمن خطّة وزاريّة أشمل للتعرّف على التراث والتاريخ اليهودي في البلاد، والتي يمكن من خلالها تقوية الارتباط وتجذير المفهوم بأن هذه الدولة هي دولة الشعب اليهودي على حد وصفه".

وتابع البيان إنّه: "ويقع في مقدمة هذه المواقع المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، حائط البراق والأنفاق أسفل المسجد الأقصى، بالإضافة إلى "متسادا"، قلعة النمرود، الكنيست، المحكمة العليا، ما يسمى متحف "المحرقة والبطولة" وغيرها، على أن يتمّ تأهيل مرشدين مختصين من قبل الوزارة يرافقون الجولات التعليمية المذكورة. وبهذا الخصوص وجّه "يريف لفين" رسالة إلى وزير التعليم "نفتالي بينيت" طالبه باعتماد وتبنّى الخطة المذكورة قال فيها: "العشرة مواقع تتحدّث عن تاريخ أرض إسرائيل ودولة إسرائيل، ولذلك أرى من المناسب أن يقوم كل طالب بالتعرّف وزيارة هذه الأماكن". وأضاف: "أعتقد أنّ هذه الخطة من المؤكد أنها ستقوي ارتباط طلابنا بالتراث القومي والتاريخ الإسرائيلي، وأن هذه الدولة هي دولة الشعب اليهودي" حسب ما ورد في نص الرسالة".

وكا اورد في البيان إنّه: "وكان "جدعون ساعر" – وزير التعليم الأسبق -اعتمد مشروعا مشابها، عمل به لفترة ثم جمّد بسبب اعتراض عدد من المعلمين، بقولهم أنّ هذه الخطة وبرنامج الزيارات فيها إقحام للسياسة في الحاضنة التعليمية، وبالذات أنّ فيها مواقع مقترحة للزّيارة مختلف عليها، وفيها أبعاد مواقف سياسيّة مختلف عليها أيضا".

واختتم البيان إنّه: "وفي تعقيب على الخطة قالت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث: "إنّ هذه الخطّة هي عنصرية تهويديّة ومرفوضة، تهدف إلى تزوير التاريخ والحقائق، ونسف وإخفاء الحضارات العربية الاسلامية التي امتدّت لمئات السنين في هذه البلاد، وتلفيق مفاهيم تلموديّة توراتية في غير مكانها لهذه المواقع وغيرها وترسيخها منذ الصغر في عقول الأجيال الناشئة من المجتمع الإسرائيلي، ليكبروا على مفاهيم خاطئة مشبعة بالكراهية بأنّ الحق لهم في هذه الأرض وأنّ التواجد العربي هو تواجد طارئ يجب اجتثاثه" إلى هنا نصّ البيان.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
3.98
EUR
4.67
GBP
236807.62
BTC
0.52
CNY