الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 13:01

مجد الكروم: مدرسة الشاغور الثانوية تفوز بجائزة وسام الشرف من رئيس الدولة

كل العرب
نُشر: 07/06/15 22:58,  حُتلن: 22:59

مدرسة الشاغور الثانويّة في بيانها:

شارك في هذا البرنامج الطلاب والمعلمون ومركّز التربية الاجتماعية ومركّز التداخل الاجتماعي ومركّز الوقاية من السموم والمخدرات وقسم الاستشارة التربوية والادارة والاهالي

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مدرسة الشاغور الثانويّة جاء فيه ما يلي: "تلقّت مدرسة الشاغور الثانوية – مجد الكروم، جائزة وسام الشرف من مكتب رئيس الدولة السيد روبي رفلين ضمن برنامج الدولة "امل اسرائيل" حول التعايش والتعاون المشترك بين العرب واليهود في دولة اسرائيل".


عند تسلّم وسام الشرف

وأضاف البيان أنّه "شاركت 140 مدرسة عربية و يهودية في البرنامج وحازت أربع مدارس على هذا الوسام و كانت مدرسة الشاغور المدرسة العربية الوحيدة بينهم. و تمّ في الاحتفال الذي اقيم في الجامعة المفتوحة في مدينة رعنانا عرض عن المدارس الفائزة. و تناول العرض عن مدرسة الشاغور رؤية المدرسة في موضوع التعايش والتكافل وأهمّيّته في جميع المستويات التعليمية والاجتماعية والنفسية وكان هناك شرح عن تداخل هذه النواحي في البرنامج.

وتابع البيان:"وقد شارك في هذا البرنامج الطلاب والمعلمون ومركّز التربية الاجتماعية ومركّز التداخل الاجتماعي ومركّز الوقاية من السموم والمخدرات وقسم الاستشارة التربوية والادارة والاهالي. وقد تمّ بناء برنامج حول التعايش والحياة المشتركة في دولة اسرائيل مثل نبذ العنف و تعزيز قيم الاحترام و الاصغاء و العمل المشترك والتكاتف والتسامح والمحبة والاخر هو انا والعطاء. وابرز البرامج كانت التسامح بين الديانات حيث تم عقد سلسلة من اللقاءات بين طلاب من المدرسة وطلاب يهود لبحث موضوع التسامح في القرآن و التوراة و الانجيل و لقاءات مع رجال دين من الديانات المختلفة. وبرنامج مميز اخر كان برنامج جيران حيث تم فيه لقاءات لمجموعة من طلاب المدرسة المتمكنين من اللغة الانجليزية بمستوى عالي مع مجموعات من الطلاب اليهود و الاجانب و نقاشات باللغة الانجليزية حول امور شخصية و اجتماعية و سياسية.

واختتم البيان أنّه: "وفي نفس الاطار كان هناك برنامج جفعات حبيبة الذي شمل لقاءات بين طلاب عرب و يهود في موضوع التعارف والقصة الذاتية والافكار المسبقة. وكان هناك ايضًا برنامج "الاخر هو أنا" و هو عبارة عن خيمة و ورشات عمل و لقاءات مع مدارس للتربية الخاصة، طلاب مسيحيون و دروز و طلاب المدرسة الاعدادية و الابتدائية في مجد الكروم. و قد شاركت عدة جهات في هذه البرامج منها قسم المجتمع و الشباب، مركز مونا الذي نظم لقاءات وورشات عمل بين مجموعة من طلابنا و طلاب ثانوية دير الاسد و مدرسة פסגות في مدينة كرميئل حيث تم بناء روبوتا مشتركًا بتوجيه من مختصين عرب و يهود بإشراف اية مناع من مركز مونا. و جمعية جيران و قسم الاديان في وزارة الداخلية بمبادرة الإمام أبو علي و السّيد جمال موسى" إلى هنا نصّ البيان.


 

مقالات متعلقة