الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 09:02

العناية بالبشرة خلال الدورة الشهرية


نُشر: 19/11/06 16:50

إعداد: اماني زبيدات - طالبة تدرس موضوع التجميل


تطرح العديد من السيدات والفتيات عدة اسئلة هامة وضرورية من بينها السؤال التالي: متى يجب علينا الاهتمام ببشرتنا  قبل الدورة الشهرية أو بعدها؟
عادة يبلغ متوسط طول الدورة الشهرية عند المرآة 28 يوما تقريبا، وتنقسم إلى طورين متميزين:
الطور الأول: هو الطور الجريبي follicular phase المرتبط بإنتاج هرمون الاستروجين estrogen الذي يحفز نمو البيضة داخل المبيض ويضفي على البشرة الإشراق والنعومة.
والطور الثاني هو الطور الاصفري luteal phase الذي يرتبط بإنتاج هرمون البروجستيرونprogesterone  الذي يدعم نمو بطانة الرحم ويرفع درجة حرارة الجسم نصف درجة مئوية.
وللإجابة عن السؤال نرى ان كل الأوقات مناسبة للاعتناء بالبشرة، لكن أفضلها يكون في الأسبوع الأخير من بدء الحيض أو الدورة الشهرية حيث يكون البروجستيرون قد يكون وصل إلى ذروته في منتصف دورة الحيض واثر على تزايد إفراز الدهن من الغدد الدهنية. تاركا أثرة على الشعر والوجه معا فتظهر البثور وتتكاثر البكتيريا وتتوسع العروق مما يخل بالتوازن الطبيعي للبشرة. ويجب على المرأة والفتاة أن تهتمان بنظافة البشرة في الأسبوع الذي يسبق الحيض وان تستخدم الماسك المنظف والمطهر والمنقي غير المغذي الذي ينعش البشرة في هذه المرحلة.

وهذه بعض النصائح لك سيدتي وآنستي
قومي برش وجهك بالماء أكثر من مرة في اليوم لإنعاشه والتخفيف من توهجه. ولا تستخدمي كريم الليل في هذه الفترة بل ركزي على كريم النهار المرطب والخالي من الدهون. ولا تضعي أي مستحضر في حال ظهرت البثور بل طهريها بالأدوية الخاصة بعد استشارة الطبيب لتجاوز هذه المرحلة بهدوء والعودة إلى مستحضراتك اليومية.
ابتعدي عن الشمس قدر الإمكان لأنها من ألد أعداء البشرة وهي المسؤولة الأولى عن شيخوخة البشرة، ونظفي بشرتك بالصابون الخاص الناعم، واستشيري الطبيب لاختيار الصابونة في مرحلة النمو وطبيب الجلد في سن المراهقة، وإذا شعرت بأن بشرتك خشنة ومتهيجة، فهذا يعني أن عليك استخدام مرطب خاص من اجل إعادة التوازن إلى حموضة الجلد.(ph) وعادة تميل البشرة السليمة إلى الحمضية أي يكون ph فيها اقل من 7. وهنا يأتي دور الطبيب لاختيار كريم يكون ph فيه ما بين 5,6 ويمكن للصيدلي أن يساعدك في هذه الحالة أيضا.

إذا نتج فقدان الترطيب عن التعرض للشمس أثناء اللهو واللعب فلا مانع من وضع حجاب واقي خفيف حتى في هذه السن المبكرة من اجل حماية الجلد وعدم خسارة المزيد من الماء. وبوضع المرطب يتم إعادة الحاجز ألدهني إلى سطح الجلد.
وفي سن المراهقة اقنعي فتاتك بوضع الحجاب الواقي sunscreen عند التوجه إلى البحر من اجل المحافظة على الحاجز ألدهني، لان للماء قدرة على إذابة الترطيب الطبيعي.
قد يظهر حب الشباب acneبسبب زيادة إفرازات الغدد الدهنيه والتغيرات الهرمونية. وإهمال معالجة هذه المشكلة قد يؤدي إلى حدو تشققات مبكرة تكون أبشع من التجاعيد في المستقبل. استشيري الطبيب حال ظهور الأعراض. فقد يصف لمعالجتها مضادات حيوية بالإضافة إلى بعض المطهرات مع المراقبة حتى لا تترك اثر. وقد يساعد صابون مطهر أو دواء مطهر في تعديل الإفرازات في هذه المرحلة الدقيقة.
لا تستخدمي المستحضرات والغسولات المرتكزة على الحليب في هذه السن المبكرة. لان استخدام مستحضرات التنظيف قبل سن البلوغ يؤدي إلى فقدان كمية كبيرة من الدهن في جلد الوجه الذي يقلل من مقاومة العوامل الخارجية كالتقلبات في الطقس واجذور الحرة.
أكثري من شرب الماء، واتبعي نظاما غذائيا غنيا بالخضار والفاكهة والحبوب، وقللي من تناول المشروبات الغازية لأنها لا تحتوي على فيتامينات واستعيضي عنها بالفاكهة والعصير الطازج.
نامي بمعدل 9 ساعات يوميا. فهذا يريح جلدك في سن البلوغ ويظهر جمالك المعافى الخالي من أي شائبة، وانتبهي إلى وزنك فالبدانة والنحافة يفقدان الجلد صلابته وتظهر علية علامات التهدل والشيخوخة المبكرة. لا تنسي في النهاية أن الجمال الذي لا يترافق مع فكر سليم هو جمال ناقص، لذا فان الفتاة تحتاج في هذه المرحلة إلى حموض اوميغا-3 والى الكالسيوم وفيتامينا b,c، لا لكي تظهر بجمال رائع فقط بل بذهن متوهج أيضا.

مقالات متعلقة