الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 15:02

نصائح للأم لنظافة المولود ليتّخذ النظافة والترتيب عادة عندما يكبر

كل العرب
نُشر: 05/06/15 11:29,  حُتلن: 13:59

نظفي وجهه بالماء فقط وإذا لاحظتي وجود بثور على وجهه ضعي قطرة من شامبو الأطفال على قطنة ناعمة واغسليها بالقليل من الماء أمّا إذا لاحظتي أنّ عددها بدأ يتكاثر فيفضل استشارة طبيب أسرتك

كل أم تحلم بتربية طفلها على النظافة والترتيب، لكن هذا الأمر ا يحدث فجأة بل عليك أن تعلّميه كيف يكون نظيفًا منذ ولادته. لذلك عليك اتّباع النصائح التالية للمحافظة على نظافة مولودك:

أوّلًا: عليك أن تحمّمي المولود بالماء والصابون باعتدال، مفضل صابون بدون رائحة. وعليك غسل شعره مرة او مرتين في الأسبوع ولا تكثري من شامبو الاطفال وتأكّدي من غسله جيّدًا. ومشّطي شعره بفرشاة خاصّة ؛ لحماية رأسه من الخدش.


صورة توضيحيّة

ثانيًا: نظفي وجهه بالماء فقط، وإذا لاحظتي وجود بثور على وجهه ضعي قطرة من شامبو الأطفال على قطنة ناعمة واغسليها بالقليل من الماء أمّا إذا لاحظتي أنّ عددها بدأ يتكاثر فيفضل استشارة طبيب أسرتك.

ثالثًا: نظفي أذنيه تحديدا المنطقة خلف الأذن، ويجب تنظيف الأذن من الخارج فقط، فلا داعي لتنظيف أذن الطفل من الداخل إلا بعد مرور شهر على الأقل.

رابعًا: استخدمي شفاط المخاط لتنظيف أنفه ولتتجني تراكم المخاط حتّى يستطيع طفلك من التنفس بحرية.

خامسًا: امسحي عين مولودك بقطعة من القطن الناعم والنظيف بعد بله بقليل من الماء، ونظفي كل عين بقطنة على حدة.

سادسًا: تغسل رقبة المولود جيدًا بشكل يومي، ويجب الحرص على نظافتها؛ حتى لا تتعرض للالتهاب بسبب تساقط الحليب عليها، وذلك باستخدام قطن ناعم يحتوي على ماء دافئ، امسحيها برفق ثم جففيها جيدًا.

سابعًا: يجب الاهتمام بصورة خاصة بنظافة الأعضاء التناسليَّة، وبخاصة لدى الفتيات؛ حتى لا تتسبب في الإصابة ببكتيريا؛ فاستخدمي قطعة من القطن المبلل بالماء الدافئ أو زيت الأطفال، ثم امسحي الأعضاء التناسليَّة برفق.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:alarab@alarab.net

 

مقالات متعلقة