الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 15:01

معطر الجو يضرّ بخصوبة الرجال ويسبب الأمراض!

كل العرب
نُشر: 05/06/15 11:06,  حُتلن: 13:32

دراسات حديثة:

المعطرات التي تتوفر داخل علب معدنية ذات بخاخات تجعل الجسم قابلاً للمرض

الفثالات التي تحتويها المعطرات تؤثر على مستوى هرمون التوستيسترون وقد يؤدي ذلك إلى تشوهات في الجهاز التناسلي، وانخفاض معدل الحيوانات المنوية

أظهرت دراسات حديثة أن "بخاخات معطر الجو التي تعمل في المنازل تحتوي على مركبات كيميائية تمتص الروائح الموجودة في البيت، ومنها المركبات العضوية المتطايرة التي تلوث الهواء، وتزيد مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي إذا استخدمت بشكل متكرر"، كما ونوّهت الدراسات أنّ "هذه المعطرات التي تتوفر داخل علب معدنية ذات بخاخات تجعل الجسم قابلاً للمرض".


صورة توضيحية

ووفقًا للعلماء فإن "مواد تدعى الفثالات وتحتويها المعطرات تؤثر على مستوى هرمون التوستيسترون، وقد يؤدي ذلك إلى تشوهات في الجهاز التناسلي، وانخفاض معدل الحيوانات المنوية. كما أن تلك المواد تهيّج الرئتين، وتقلل من الهواء النقي، وتزيد مخاطر الربو، وقد تسبب بعض حالات الصداع وضيق التنفس، بحسب الدراسات.

وزادات الدراسات أن هناك آثار ضارة أخرى لمعطرات الجو، فهي قد تسبب تهيجاً للجلد إذا تعرض لها باستمرار، وقد يحدث تهيج أو تحسس للعيون وللممرات الأنفية. ونصح الخبراء باللجوؤ إلى التهوية الجيدة للمنزل من أجل التخلص من الروائح، فهي أفضل وسيلة للحصول على الهواء النقي، والتطهير من الجراثيم. 

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة