الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 08:01

منتدى رؤساء السلطات المحلية الدرزية والشركسية يعلن الإضراب العام يوم الأحد

أمين بشير وسليمان
نُشر: 03/06/15 22:30,  حُتلن: 08:09

 وهيب حبيش رئيس مجلس يركا المحلي ورئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية:

 قررنا في منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية الإعلان عن الاضراب العام والمفتوح يوم الاحد بما يشمل جهاز التربية والتعليم وأدعو المصالح التجارية ايضا الالتزام في الاضراب

هيا معًا نقول كفى، وننطلق الى درب النضال والتحدي ولنضع كل الاراء السياسية جانبًا ونقف يدا بيد لتحصيل حقوقنا كاملة ادعوكم الى الالتزام بالاضراب والوقوف الى جانبنا في المظاهرة يوم الأحد

وصل إلى مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن وهيب حبيش رئيس مجلس يركا المحلي ورئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية، يعلن من خلاله الإضراب العام والشامل في القرى الدرزية والشركسية في أعقاب عدم المصادقة على الخطة الخماسية، وجاء في البيان:"يعلن منتدى رؤساء السلطات المحلية الدرزية والشركسية الاضراب العام والمفتوح يوم الأحد القادم، ويشمل السلطات المحلية وأجهزة التربية والتعليم والمصالح التجارية في اعقاب عدم المصادقة النهائية على الخطة الخماسية"، بحسب البيان.


منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية

وزاد البيان:"اهالي بلدنا الغوالي شيبا وشبابا، رجالا نساءً، قررنا في منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية الإعلان عن الاضراب العام والمفتوح يوم الاحد، بما يشمل جهاز التربية والتعليم وأدعو المصالح التجارية ايضا الالتزام في الاضراب. ويأتي هذا بعد المماطلات والتهرب الذين أصبحا نهجًا لدى حكومات اسرائيل المتعاقبة تجاه قرانا ومجالسنا"، وفقًا للبيان.

وإختتم البيان:"هيا معًا نقول كفى، وننطلق الى درب النضال والتحدي، ولنضع كل الاراء السياسية جانبًا ونقف يدا بيد لتحصيل حقوقنا كاملة. ادعوكم الى الالتزام بالاضراب، والوقوف الى جانبنا في المظاهرة يوم الأحد، بحيث سنخرج من قرية يركا الساعة السابعة صباحا في الباصات، وذلك بما يصب فقط في مصلحتكم ومصلحة ابناؤنا، ومعا نصنع الانتصارات!"، إلى هنا نص البيان.

وجاءنا من مجلس يركا: "في جلسة طارئة عقدها منتدى رؤساء السلطات المحلية الدرزية والشركسية في قرية ابوسنان مساء الاربعاء واستمرت حتى ساعات متأخرة من الليل، تقرر الاعلان عن يوم الغضب في القرى الدرزية والشركسية والخروج الى مظاهرة جماهيرية واسعة امام مكتب رئيس الحكومة وضد سياسات التمييز العنصرية تجاه القرى الدرزية والشركسية، بحيث أنّ الحكومة وعدت قبل الانتخابات المصادقة على الخطة الخماسية بمبلغ 2.4 مليارد شيكل، ولكن طرق التهرب والمماطلة اصبحت نهجاً لديها !" بحسب البيان.

وتابع البيان: "يوم الغضب سيكون اضرابًا شاملًا ومفتوحًا حتى اشعار آخر في أجهزة التربية والتعليم عدا عن البجروت. كما وقرر رؤساء السلطات المحلية وقف كل المفاوضات مع ممثلي الحكومة الاسرائيلية حتى تخضع الحكومة الى مطلبنا وهو المصادقة على الخطة الخماسية كما هي 2.4 مليارد شيكل، فنحن احترمنا قرارهم، فما بقي الا ان يحترموا قرارهم بنفسهم !!" إلى هنا نص البيان.

وجاء في بيان منتدى المجالس المحلية أصدره رفيق حلبي رئيس مجلس دالية الكرمل والناطق باسم المنتدى:"السابع من حزيران (07.06 ) يوم الغضب الدرزي والشركسي – مظاهرات في القدس الساعة الثامنة صباحا. المشايخ الاجلاء، يا ابناء قُرانا رجالًا ونساءً لن نسكت بعد اليوم، معًا على درب النضال من اجل نيل الحقوق والميزانيات. إنتهى عهد التصريحات وجاء دور التصدي لسياسة التمييز والنضال لردع كل محاولات التضليل. حكومات اسرائيل وعلى مدار السنين الطويلة تضرب بعرض الحائط كل الاتفاقيات المكتوبة والشفهية والمتعلقة بالميزانيات للقرى الدرزية والشركسية. رغم القرار الحكومي الاخير رقم 2332 الذي اتخذ في تاريخ 14.12.2014 والذي ينص على دفع مبلغ 178 مليون شيكل حتى تاريخ 31.03.2015 بالإضافة للخطة الخماسية 2.3 مليار شيكل (للسنوات 2015-2019) فإن الحكومة تنهج سياسة المماطلة والتهرب من الوفاء والمصادقة على قراراتها. حتى كتابة هذه السطور لم يتم تنفيذ جزء بسيط من الوعود والاتفاقيات والقرارات".

وتابع البيان: " إن الاستهتار والتجاهل والتهرب اصبحوا سياسة واسلوبًا لا يمكن قبولها ولقد قررنا بالإجماع التصدي لسياسة الإجحاف والتمييز. نعلمكم اننا كرؤساء مجالس درزية وشركسية قمنا بكل الطرق القانونية واستنفذنا جميع الاساليب المتبعة والمشروعة ومن ضمنها توجهات خطية لجميع وزراء الحكومة ولقاءات مكثفة مع مديري مكاتب الوزارات المختلفة وقد تم تدخل الرئيس الروحي ورئيس المجلس الديني الاعلى الشيخ موفق طريف، حيث انه التقى برئيس الحكومة وبحضور رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية لحل الازمة وزيادة على ذلك قد قام رؤساء المجالس معًا بالتظاهر امام مكتب وزير المالية وتظاهروا أيضًا مع عمال المجالس على مفترقات الطرقات في شمال البلاد ومن منطلق المسؤولية لم يتم اشراك الاهالي ورغم ذلك لم تحرك الحكومة ساكنًا تجاه ازمة السلطات المحلية وبقيت الوعود حبرًا على ورق. لم يبق امامنا خيار ولا نستطيع بعد الان تحمُل الازمة المالية الخانقة في جميع مجالسنا الدرزية والشركسية".

ونوّه البيان: "دقت ساعة العمل والنضال ولم يعد امامنا سوى رد الصاع صاعين فبالنضال فقط نستطيع تحقيق المكاسب ونيل الحقوق ولن تسكت بعد الان . نحن صف واحد وكلمة واحدة ونضال واحد ونصر أكيد. من هنا قررنا الانطلاق الى المظاهرة الكبرى يوم الاحد 07.06.2015 امام مكتب رئيس الحكومة في القدس، والاعلان عن الاضراب المفتوح في السلطات المحلية ويشمل جهاز التربية والتعليم، حتى تُلبى المطالب. هلموا بجماهيركم للاشتراك في المظاهرة وجعلها تظاهرة شعبية تهز كل من لا يريد ان يسمعنا من اعضاء الحكومة والمسؤولين المباشرين في الوزارات المختلقة وعلينا العمل معًا لإنجاح الاضراب المفتوح لانتزاع الحقوق لان الحق يؤخذ ولا يُعطى. المظاهرة يوم الاحد الساعة الثامنة صباحًا، والسفر من القرى سيكون باكرًا في الساعة الخامسة صباحًا بواسطة الباصات التي خُصصت لهذا الغرض من قبل المجالس المحلية الدرزية والشركسية" إلى هنا نص البيان.

 


وهيب حبيش رئيس مجلس يركا المحلي ورئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية

مقالات متعلقة