الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 18:01

الحركة الإسلامية تنجز 73 مشروعًا في القدس القديمة بتكلفة مليون شاقل

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 31/05/15 17:29,  حُتلن: 17:51

 عكرمة صبري:

ترميم بيوت الأهل في القدس القديمة، هو تثبيت وحماية للمسجد الأقصى وإنّ ثبات المقدسيين في بيوتهم هو حماية للمسجد الاقصى وترميم البيوت هو ترميم له لأنّ المسجد الأقصى لا يعيش بدون محيطه

الشيخ عمر الكسواني:

رفعناه شعارًا عمليًا وليس كلامًا الأقصى مسؤوليتي والقدس قضيتنا وهو عمل دؤوب متواصل نحمل خلاله هذا اللواء لندافع عن حرمة المسجد الأقصى وعندما نقول الأقصى مسؤوليتي؛ فبيوت القدس أيضًا مسؤوليتي

اختتم، يوم أمس السبت، "معسكر التواصل مع القدس" الذي نظمته الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني، حيث توّج اليوم بإتمام مشاريع الترميم وتقديم الإغاثات العاجلة لنحو 73 بيتًا في القدس القديمة، التي بدأت قبل أسبوعين بتكلفة نحو مليون شاقل.


خلال أمسية اختتام معكسر التواصل مع القدس

وعند درج قبة الصخرة الجنوبي، نظّم مهرجان خطابي قبل صلاة الظهر أدار عرافته المحامي زاهي نجيدات- الناطق الرسمي للحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني- الذي قال أنّ الحركة الإسلامية تعمّدت إرسال المئات فقط من أبناء الحركة الإسلامية، رغم استطاعتها إعمار المسجد الأقصى والقدس بالآلاف من أبنائها والأهل في الداخل الفلسطيني. كما شكر الحضور على مشاركتهم في هذا اليوم المبارك.

واعتبر الشيخ عكرمة صبري-رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس- في كلمته، أنّ "ترميم بيوت الأهل في القدس القديمة، هو تثبيت وحماية للمسجد الأقصى". وقال مخاطبًا المشاركين: "يا حماة الاقصى، لقد تعاونتم جميعا في خدمتكم لمدينة القدس وترميم البيوت التي تحتاج الى ذلك، فإن ثبات المقدسيين في بيوتهم هو حماية للمسجد الاقصى، وترميم البيوت هو ترميم له؛ لأنّ المسجد الأقصى لا يعيش بدون محيطه، وهم بحاجة إلى دعم وسند عملي يأتي من خلال ترميم البيوت التي تستر العورات وتجمع الأسر، ويستظلّ بها الآباء والأبناء والأحفاد". وأضاف: "بارك الله في أعمالكم وفي هذا اللقاء الطيب، وفي هذا المعسكر الذي يدلّ على تمسّك أهل فلسطين بالمسجد الأقصى، لأنّه ليس للمقدسيين وحدهم؛ بل هو لأهل فلسطين وللمسلمين في أرجاء المعمورة. وبوركت الأيدي العامرة التي تعمّر ولا تهدم، وتأوي ولا تشرّد. ونسأل الله الثبات لجميع العاملين في هذا المضمار".

أما الشيخ عمر الكسواني - مدير المسجد الأقصى - فبارك الأعمال التي تمّت، وأكد أنّها "تعتبر تثبيتًا لأهل القدس ودفاعًا عن المسجد الأقصى". وقال: "بارك الله في هذه الهمم العالية والوجوه النيرة، وبارك في رباطكم وفي دعمكم لأهل بيت المقدس وترميم منازلهم، خصوصًا أهل البلدة القديمة المحيطة بالمسجد الأقصى المبارك؛ فهذا العمل يدعم صمود أهل القدس ويبقيهم صامدين حول المسجد الأقصى". وعبّر الشيخ الكسواني عن سعادته لرؤية المسجد الأقصى عامرًا بالمصلين من الداخل الفلسطيني "الذين جاؤوا من أماكن بعيدة من جميع أنحاء فلسطين ليكونوا في المسجد الأقصى، ويزيدوا الرباط رباطًا ودفاعًا عن المسجد الأقصى".

في حين أكّد الشيخ حسام أبو ليل - نائب رئيس الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني - أنّ "الحركة الاسلامية وعموم أهل الداخل الفلسطيني، على العهد مع القدس والاستمرار في دعمها"، وقال:"رفعناه شعارًا عمليًا وليس كلامًا الأقصى مسؤوليتي والقدس قضيتنا، وهو عمل دؤوب متواصل نحمل خلاله هذا اللواء لندافع عن حرمة المسجد الأقصى. وعندما نقول الأقصى مسؤوليتي؛ فبيوت القدس أيضًا مسؤوليتي، لأنّها خطّ الدفاع الأول عن المسجد الأقصى". وأضاف: "ما شهدناه اليوم من معاناة أهل القدس، مردّه إلى أنّ الاحتلال الاسرائيلي هو أسوأ وأبغض احتلال؛ إذ يضيّق على المقدسيين معيشتهم محاولًا تفريغ القدس من أهلها في المسجد الأقصى ومحيطه. وما قدّمناه عبر مشاريع معسكر التّواصل مع القدس، هو أقلّ الواجب أمام بطولات وصمود المقدسيين، وعهد علينا في الحركة الاسلامية وأهل الداخل الفلسطيني الاستمرار في دعم القدس وأهلها". ووجّه رسالة إلى العالم الحرّ والعالم الإسلامي، أنّهم" في القدس باقون وفي مسجد الأقصى مرابطون، أمّا الاحتلال فإنه إلى زوال قريب". وكان "معسكر التواصل مع القدس" انطلق صباحا بمشاركة أكثر من 500 من أبناء الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني، حيث قامت وفود من الحركة الإسلامية بزيارات تواصل مع المقدسيين في البلدة القديمة، تمّ من خلالها تفقّد المنازل التي تمّ ترميمها على يد الحركة الإسلامية، وتقديم الورود والتّعرّف على معالم القدس القديمة ومحيط الأقصى.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
238621.63
BTC
0.52
CNY