الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 01:01

القدس: رؤساء المجالس الدرزية والشركسية يقتحمون مكتب رئيس الحكومة مطالبين بلقائه

سليمان حلبي -
نُشر: 31/05/15 12:19,  حُتلن: 17:02

رؤساء مجالس الدرزية والشركسية قاموا بإقتحام مكتب رئيس الحكومة واشتبكوا مع أفراد الشرطة

رؤساء المجالس يطالبون بتشكيل لجنة منهم للقاء رئيس الحكومة ليواكبوا إدراج الميزانية يوم الأحد القادم على جدول الحكومة

الناطق بلسان مجلس يركا المحلي:

يرى رؤساء السلطات المحلية في رئيس الحكومة والحكومة كمسؤولين عن هذه المهزلة في حق كل المواطنين الدروز والشركس بدون استثناء وانهم يُغلقوا مكتب رئيس الحكومة معلنون انه لا خروج من هناك بدون المصادقة على الخطة الخماسية بحذافيرها وبدون تغييرات

صرح رئيس مجلس يركا المحلي وهيب حبيش انه تم الغاء يوم الجندي الدرزي ولن يكون هناك يوم جندي درزي بعد اليوم بعد هذه المهزلة والتقصير في حقوق هذه الشريحة من المجتمع

أفاد مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب، اليوم الأحد، ان الشرطة حاولت التصدي لرؤساء المجالس بعد محاولتهم اقتحام مبنى مكتب رئيس الحكومة، ما ادى الى نشوب اشتباكات بين الطرفين. وذلك خلال المظاهرة التي نظموها اليوم في المكان.

واشار مراسلنا الى ان رؤساء المجالس من خلال تظاهرتهم اضطروا الوزراء الى ترك سياراتهم خارج مبنى مكتب رئيس الحكومة والدخول سيرًا على الأقدام. ويطالب رؤساء السلطات بتشكيل لجنة منهم للقاء رئيس الحكومة ليواكبوا إدراج الميزانية يوم الأحد القادم على جدول الحكومة.


رؤساء المجالس خلال التظاهرة 

بيان lجلس يركا المحلي 
هذا، ووصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، اليوم الأحد، بيان صادر عن الناطق بلسان مجلس يركا المحلي، جاء فيه "يتظاهر منذ صباح اليوم رؤساء السلطات المحلية الدرزية والشركسية أمام مكتب رئيس الحكومة في أعقاب قرار وزير المالية موشيه كاحلون في تأجيل التصويت على الخطة الخماسية للمجالس المحلية التي تم الإتفاق على المصادقة عليها في أول جلسة للحكومة الجديدة بعد الإنتخابات" كما جاء في البيان.


وأضاف البيان "ويروا رؤساء السلطات المحلية في رئيس الحكومة والحكومة كمسؤولين عن هذه المهزلة في حق كل المواطنين الدروز والشركس بدون استثناء، وانهم يُغلقوا مكتب رئيس الحكومة معلنون انه لا خروج من هناك بدون المصادقة على الخطة الخماسية بحذافيرها وبدون تغييرات. كما وصرح رئيس مجلس يركا المحلي وهيب حبيش، انه تم الغاء يوم الجندي الدرزي ولن يكون هناك يوم جندي درزي بعد اليوم بعد هذه المهزلة والتقصير في حقوق هذه الشريحة من المجتمع، صارخاً بأعلى صوت من امام جلسة الحكومة "رئيس الحكومة ووزراءها، استحوا وعيب عليكو"  " بحسب ما جاء في البيان.

بيان مركز السلطات المحلية
كما وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن ميعاد كيوف ناطور الناطقة الرسمية لمركز السلطات المحلية للإعلام العربي، جاء فيه ما يلي: "يقوم اليوم رؤساء السلطات المحلية الدرزية والشركسية بالتظاهر أمام وزارة المالية في القدس احتجاجًا على قرار وزير المالية تجميد الخطة الخماسية لتطوير الوسط الدرزي. وكانت الحكومة قد أقرت قبل الإنتخابات خطة خماسية بمبلغ 2.3 مليار شاقل ليتم تنفيذها بعد الإنتخابات. ألا أن وزير المالية الجديد موشيه كحلون قرر تجميد هذه الخطة حتى يتم إقرارها من جديد".
وأضاف البيان: "ويرى منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية بهذا العمل إجحافًا بحق الوسط الدرزي والشركسي وإخلالًا بالتزام علني واضح من قبل الحكومة. وقرر المنتدى أنه ابتداء من اليوم سوف يتظاهر رؤساء المجالس أمام وزارة المالية كما تقرر أن يتحول يوم الجندي الدرزي المقرر بتاريخ 7 حزيران إلى يوم غضب في الطائفة الدرزية وفيه تقوم كافة القرى الدرزية والشركسية بإضراب شامل بما في ذلك مؤسسات التعليم".
وتابع البيان: "وأعلن جبر حمود رئيس منتدى السلطات المحلية الدرزية والشركسية قوله أن وزير المالية الجديد قرر الإخلال بالتزام الحكومة لنا" الى هنا نص البيان.

بيان أيوب القرا
هذا، ووصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن مكتب أيوب القرا، جاء فيه "سأصوت ضد ميزانية الدولة وقوانين جديدة بمبادرة وزير المالية موشيه كحلون لتطوير المجتمع الاسرائيلي بشكل عام وستتأجل كما تأجل اليوم المخطط لتطوير للقرى الدرزية والشركسية إلى أجل غير معروف، بسبب سياسة رخيصة لا مكان لها في دولة وسيادة مثل دولة اسرائيل. هذا التأخير في تنفيذ الخطة التطويرية للاسف يؤثر على الثقة بين رؤساء المجالس الدرزية والشركسية، حكومة إسرائيل والذي يقف على رأسها، في النهاية هذا القرار الخاطئ لوزير المالية يضر بالطائفة الدرزية والشركسية بصورة مباشرة ومستقبل اولادنا بصورة خاصة" كما جاء في البيان.

وأضاف البيان "هذا، ما صرح به نائب الوزير والمسؤول عن القرى الدرزية والشركسية في الحكومة الاسرائيلية عضو الكنيست أيوب قرا خلال حديث مع روئساء المجالس أمام مدخل مكتب رئيس الحكومة اليوم بعد مفاوضات قام بها لحل الأزمة مع وزير المالية على اثر المظاهرة التي قام بها اليوم رؤساء المجالس المحلية الدرزية والشركسية ضد وزير المالية امام مكتب وزير المالية. وأضاف نائب الوزير انه يعارض تغيير او تقليص اي مبلغ او بندا في هذه الخطة التي حضرها طاقم مهني من قبل المكاتب الحكومية خلال سنة كاملة وهناك موافقة مكتوبة من قبل وزارة المالية وموافقة ودعم من قبل رئيس الحكومة بالتنسيق مع السلطات المحلية الدرزية والشركسية، ولذالك هذه السياسة الرخيصة سوف لا تفيد وزير الماليه وستكون موافقة عليها الاسبوع القادم شاء ان ابا صديقي كحلون" بحسب ما جاء في البيان.


بيان منتدى رؤساء المجالس الدرزية والشركسية  
وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب، اليوم الأحد، بيان صادر عن منتدى رؤساء المجالس الدرزية والشركسية، جاء فيه "قام رؤساء المجالس المحلية بإغلاق مدخل مكتب رئيس الحكومة في القدس، إحتاجاجا على تدخل الشرطة في المظاهرة الذي قام بها رؤساء المجالس، المحلية الدرزية وبدون وجود مرافقين لهم وذلك احتجاجا على قرار وزير المالية بتجميد الخطة الخماسية بمبلغ 2.3 مليارد شاقل التي اقرتها الحكومة قبل الانتخابات ووعدت بتنفيذها حالا بعد تشكيل الحكومة الجديدة بعد الانتخابات. هذا وقام الرؤساء المجالس بدون جمهور مرافق منذ الصباح الباكر بالوقوف امام مكتب وزارة المالية بالإعراب عن احتجاجهم بشكل هادئ وديمقراطي. لكن قوات الشرطة داهمتهم فانتقلوا لمكتب رئيس الحكومة وأغلقوا المدخل الرئيسي بجلوسهم هناك حتى يتم ألَّبت في امرهم" بحسب ما جاء في البيان.


حايم بيباس


خلال التظاهرة - تصوير: مجلس يركا المحلي 

مقالات متعلقة