الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 10:01

المشتركة تدعم نضال المدارس الأهلية ضد سياسة سلبها الاستقلالية

كل العرب
نُشر: 28/05/15 13:09,  حُتلن: 13:25

النائب جمال زحالقة:

نقوم هذه الأيام بتكثيف الجهود للتصدي لمحاولات خنق مدارسنا الأهلية تمهيدا للسيطرة عليها وإخضاعها بالكامل لوزارة التربية والتعليم وإلغاء أي هامش للإستقلالية

النائبة عايدة توما- سليمان:

هذه المؤسسات التربوية والوطنية التي خرجت على مدار سنوات عديدة الآلاف من أبناء شعبنا ومن قيادات هذا المجتمع هي مؤسسات يجب الحفاظ عليها وتطويرها وحمايتها من محاولات وزارة التربية والتعليم النيل منها

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن سامي العلي الناطق بلسان القائمة المشتركة، جاء فيه "أكدت القائمة المشتركة في بيان لوسائل الإعلام على دعمها الكامل لنضال المدارس الأهلية ضد سياسة التضييق وتقليص الميزانيات التي تنتهجها وزارة المعارف بحقها، مشيرة أنها لن تدخر جهدا لمجابهة محاولات الوزارة إلغاء إستقلالية المدارس".


خلال التظاهرة 


وأضاف البيان "وكان شارك نواب القائمة المشتركة، أيمن عودة، جمال زحالقة، عايدة توما- سليمان، حنين زعبي، يوسف جبارين، باسل غطاس وأسامة سعدي، يوم الأربعاء 27.05.2015، في مظاهرة المدارس الأهلية الكنسيّة، التي جرت قبالة وزارة المعارف في القدس، إحتجاجًا على تقليص ميزانيات المدارس وإجبارها على تخفيض رسوم إشتراك الأهالي، والإستمرار بتسديد النفقات والمصاريف الجارية، الأمر الذي سيؤدي لعجز مالي ولأزمة كبيرة في جميع المؤسسات التعليمية الأهلية، ويعود بالضرر على التلاميذ والأهالي بشكل مباشر".

وتابع البيان "وشارك في المظاهرة أيضا العديد من رجال الدين والمئات من أولياء الأمور والطواقم الإدارية والتدريسية في هذه المدارس، ورفعوا الشعارات المنددة بسياسة التقليصات وتجاهل مصلحة ألاف التلاميذ وعدم الاكتراث لخطر انهيار هذه المؤسسات التاريخية التي تؤدي دورًا تربويًا رائدًا على مر عشرات السنين. وتحدث في المظاهرة النائب أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة مؤكدًا على أهمية الدور التربوي والتعليمي لهذه المؤسسات النهضوية التي لها حصة كبيرة في تطور مجتمعنا، وطالب بمساواة ميزانيات هذه المدارس أسوة بالمدارس اليهودية الدينية، لكن للأسف الحكومة تريد أن تضرب هذا الوضع الناجح ودورنا هو أن نقف إلى جانب مدارسنا".

وجاء ايضا في البيان "وأكد النائب جمال زحالقة قائلا: "نقوم هذه الأيام بتكثيف الجهود للتصدي لمحاولات خنق مدارسنا الأهلية تمهيدا للسيطرة عليها وإخضاعها بالكامل لوزارة التربية والتعليم وإلغاء أي هامش للإستقلالية. لا يعقل حرمان هذه المدارس من الميزانيات اللازمة ومنعها من جهة أخرى من تجنيد الأموال لتغطية العجز في ميزانياتها. الوزارة، وبكل وقاحة، تحارب المدارس الناجحة وتفرض العقوبات عليها بدل مكافئتها. نطالب بالمساواة الكاملة لطلابنا ومدارسنا الأهلية والقائمة المشتركة لن تدخر جهدا في العمل لإلغاء القرارات المجحفة ولتحقيق المساواة". وقالت النائبة عايدة توما- سليمان إن "هذه المؤسسات التربوية والوطنية التي خرجت على مدار سنوات عديدة الآلاف من أبناء شعبنا ومن قيادات هذا المجتمع، هي مؤسسات يجب الحفاظ عليها وتطويرها وحمايتها من محاولات وزارة التربية والتعليم النيل منها. أرى ضرورة لتصعيد الخطوات الاحتجاجية ضد سياسة الوزارة عدم تمويل هذه المدارس. ونعد من طرفنا في القائمة المشتركة، أن نجيّر كل الطاقات والموارد البرلمانية من أجل هذه القضية" " كما جاء في البيان.

وأضاف البيان "هذا، ونوهت النائبة حنين زعبي إلى أن الحديث لا يدور عن عملية تمييز في الميزانيات فقط، وقالت: "الحديث يدور عن عملية إستيلاء رسمية تحاول الدولة بها الإستيلاء على أهم مؤسساتنا التربوية، وعلى أهم مؤسساتنا على الإطلاق التي ما زالت تتمتع بحيز من الإدارة الذاتية ومن التميز ومن الحفاظ على هويتنا القومية والوطنية، إذ تطالب وزارة التربية المؤسسات الكنسية بتسليم الوزارة بنية تعليمية تحتية ومؤسسات عمر جميعها أطول من عمر الدولة العبرية نفسها، عمر مدرسة التيراسانطة في عكا أكثر من400 سنة، وتأتي الوزارة بدل أن تعترف بإهمالها وبمنع تلقي تلك المدارس مئات ملايين الشواقل التي تستحقها، وتحويل تلك الميزانيات إلى مدارس يهودية وإستيطانية، وبدل أن تعترف بالتفوق العلمي والتربوي والأكاديمي لتلك المدارس التي تحوي 30 ألف طالب، تطالبهم بالإغلاق وبتحويل تلك المؤسسات إلى مؤسسات حكومية رسمية!". وأضافت: "هذه ليست قضية مدارسنا الأهلية فقط - وأقول الأهلية، لأننا نعتبرها مؤسسات وطنية تمثل هوية ووجودنا كشعب فلسطيني على هذا الوطن، هذه معركة شعبنا على أهم مؤسساتنا وعلى أهم رأس مال لنا: الإنسان، الذي لا يكتمل دون انتمائه وتاريخه وحريته" " كما جاء في البيان.

وجاء ايضا في البيان "وأشار النائب يوسف جبارين إلى أن "المدارس الأهلية هي مصدر فخر وإعتزاز لمجتمعنا لإنجازاتها ونشاطاتها، ويبدو أن هذا لا يروق للسلطات التي تسعى الى تضيق الخناق على عملها. كان من الأجدر أن تبادر الوزارة إلى مساواة الميزانيات التي تحصل عليها هذه المدارس مع ميزانيات المدارس الرسمية الدينية، بل أن تتبع سياسات التفضيل الإيجابي من أجل تعويض المدارس العربية عن الغبن التاريخي ضدها. لقد طرحت اليوم الموضوع على الهيئة العامة للكنيست وسأتابعه في لجنة المعارف البرلمانية التي تم تحويل الموضوع إليها". وقال النائب باسل غطاس: "هذه السياسة ما هي إلا إستمرار للنهج الاقصائي والعنصري التي تقوم بة الحكومة تجاه مجتمعنا العربي الفلسطيني في الداخل، حيث أن لهذه المدارس الفضل الكبير على أبناء شعبنا ممن تخرجوا وتتلمذوا فيها. الرسالة اليوم لوزير المعارف وللحكومة الإسرائيلية واضحة: لن نقبل بالمساس بجودة المدارس وتاريخها العريق وسنناضل نصرة لها بكل الوسائل كما أعلن اليوم من قبل أعضاء الكنيست عن القائمة المشتركة الذين حضورا المظاهرة" " كما جاء في البيان..

واختتم البيان "هذا، وأكد النائب أسامة سعدي على أهمية المدارس الأهلية وهو خريج كلية الجليل المسيحية- عيلبون، وطالب بالإعتراف بها والحفاظ على إستقلاليتها وعدم ربط دفع الميزانيات بفرض منهاج تعليمي وتربوي يسلخ الأخوة المسيحيين عن ثقافتهم وهويتهم العربية كما فعلت المؤسسة الإسرائيلية مع الطائفة الدرزية، متبعة بذلك سياسة فرق تسد، وتقسيمنا الى طوائف وملل، وأكد أيضا على انه لن يدخر جهدا في الدفاع عنها والوقوف الى جانبها حتى تحقيق جميع مطالبها" " بحسب ما جاء في البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.96
EUR
4.64
GBP
256523.46
BTC
0.51
CNY