الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 13:01

بمبادرة جبارين: الكنيست تناقش قضية تقليص الميزانيات في المدارس الأهلية

كل العرب
نُشر: 27/05/15 17:31,  حُتلن: 17:36

 الكنيست تصوت على تحويل الموضوع إلى لجنة المعارف البرلمانية

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العر بيان صادر عن المكتب البرلماني للنائب يوسف جبارين، جاء فيه ما يلي: "طرح النائب يوسف جبارين على جدول أعمال الكنيست بعد ظهر اليوم قضية التقليصات الخطيرة في ميزانيات المدارس الأهلية العربية والضغوطات التي تمارسها وزارة المعارف على المدارس من أجل الانتقال إلى سلك التعليم الرسمي والغاء المكانة الخاصة التي تتمتع بها هذه المدارس وفقًا للاتفاقيات الخاصة بين الڤاتيكان ودولة إسرائيل. وكان النائب جبارين قد شارك إلى جانب نواب القائمة المشتركة في الوقفة الاحتجاجية أمام وزارة المعارف في القدس والتي دعا اليها المسؤولون في المدارس الأهلية كخطوة تصعيدية احتجاجًا على التقليصات المستمرة في ميزانيات هذه المدارس والحد من استقلاليتها الإدارية وقد شارك في الوقفة الاحتجاجية المئات من أولياء الأمور والطلاب والقيادات الدينية".


خلال المظاهرة

وأضاف البيان: "وقال جبارين خلال خطابه في الهيئة العامة للكنيست: يتعلم في المدارس الأهلية أكثر من 30 ألف طالب وهي مدارس ملتزمة ببرامج التعليم الرسمية وتحقق في كل عام انجازات كبيرة على مستوى التحصيل العلمي. ولا شك أن الضغوطات التي تمارسها الوزارة على المدارس الأهلية تهدف إلى الحد من استقلالية المدارس والمس بالخصوصية التي تتمتع بها وذلك عبر عملية تقليص مستمرة للميزانيات وممارسة ضغوطات اقتصادية عديدة بهدف إخضاع المدارس لمطالب الوزارة والانتقال لسلك التعليم الرسمي. وأشار جبارين: التعليم المعترف غير الرسمي في الوسط اليهودي يحظى بميزانيات كبيرة، ونحن نبارك كل دعم في مجال التربية والتعليم وأن تكون التربية والتعليم في سلم أولويات الدولة ولكننا لا يمكن نقبل أن تستمر السياسات التمييزية ضد المدارس العربية والأهلية ولذلك نطالب الوزارة باعتماد المساواة التامة في توزيع الميزانيات في سلك التربية والتعليم بين المجتمع العربي واليهودي".

وتابع البيان: "وأكد جبارين: إن المشاركة المميزة للأساقفة والقيادة الدينية للطوائف المسيحية في المظاهرة الاحتجاجية صباح اليوم من أجل المطالبة بتصحيح الغبن الذي تتعرض له المدارس الأهلية يعكس الخطر الحقيقي الذي تواجهه هذه المدارس. ورد بإسم الحكومة على اقتراح النائب جبارين، نائب وزير المعارف مئير بوروش والذي عبر عن أسفه لما يحصل في المدارس الأهلية والتقليصات التي تتعرض لها هذه المدارس وذلك بهدف تقوية التعليم الرسمي، وقال بوروش أن وزارة المعارف أقامت طاقمًا خاصًا لبحث الموضوع ومحاولة التوصل إلى حلول للموضوع وخاصة في الفترة المقبلة التي سيتم خلالها بحث ميزانيات الوزارة للأعوام القادمة. ووعد بوروش أنه سيتابع الموضوع في الفترة القادمة. وقد شارك في النقاش أعضاء الكنيست المحامي أسامة السعدي والنائبة حنين زعبي. في نهاية الجلسة تم التصويت على إدراج الموضوع على جدول أعمال لجنة المعارف البرلمانية لبحثه ومناقشته قريبًا" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
259652.85
BTC
0.51
CNY