الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 03:02

عوارض بزوغ أسنان الأطفال


نُشر: 19/11/06 09:54

تبدأ طلائع الأسنان اللبنية في الظهور تباعاً لدى الأطفال، في الشهر السادس من عمرهم، لتستبدل لاحقاً بأخرى دائمة وفقاً لبرنامج زمني محدد تقريباً. وأول ما يظهر منها القواطع الأمامية السفلية، ثم القواطع الأمامية العلوية، ومن بعدها الأسنان الأخرى.
عوارض بزوغ الأسنان:
يرافق «التسنين» بروز بعض المظاهر، مثل زيادة افراز اللعاب، الرغبة في عض الأشياء والألم الطفيف في اللثة والتورم والإزرقاق في موضع ظهور السن. وللتسريع في ظهور السن ينصح بإعطاء الطفل لهّاية من البلاستيك للعض عليها. ولكن تجنّبي تشجيع الطفل على استعمال أصابعه أو يده للعض عليها، فهذا السلوك قد يؤدي الى اكتسابه عادة مص الأصبع التي يصعب التخلي عنها في ما بعد. أما الربط بين المشاكل الصحية الطارئة، مثل اصابة الطفل بالإسهال، أو الحمى، أو التهاب الأذن، بمرحلة «التسنين» فهو خطأ. يحافظ الطفل على أسنانه اللبنية حتى السنة السادسة أو السابعة، وأول سن يسقط هو القاطع اللبني الأمامي السفلي.



وللحفاظ على أسنان قوية لطفلك وبعيدة من التسوس يمكنك اعطاء الطفل معدن الفلور، وتجنب اعطائه السكاكر السريعة الامتصاص في الفترات بين الوجبات. ويعتبر معدن الفلور مهماً جداً لبناء أسنان متينة، قوية، ولوقايتها من التسوس. ويعطى الفلور منذ اليوم الأول للولادة.
استشيري طبيب الأسنان:
استشارة طبيب الأسنان ضرورية في حال تأخرت الأسنان بين 4 و 6 أشهر على موعد بزوغها المعتاد. ولا تعتبر الأسنان اللبنية المتباعدة مشكلة، ولا مبرر للقلق الذي تعانيه بعض الأمهات. وعلى عكس ما هو معتقد فإن المسافة بين الأسنان هي المحبذة لأنها تسمح بالتموضع الجيد للأسنان الدائمة. أما الأسنان المتداخلة أو المعوّجة فهي علامة على وجود «زحمة» بين الأسنان قد تؤثر مستقبلاً في الأسنان الدائمة.
من جهة أخرى، يعتبر سواد السن دليلاً على حدوث تخرب في لب السن، ولذلك تجب مراجعة طبيب الأسنان فوراً.
أما الزيارة الأولى لطبيب الأسنان، فيجب أن تحصل متى بلغ طفلك سنته الأولى وهذه الزيارة مهمة لأنها تعوِّده على جعل العيادة السنية كجزء طبيعي من محيطه الذي يعيش فيه.
الاحمرار والنزف دلالتان على وجود التهاب في اللثة، هذا الالتهاب يهدد الأسنان بالسقوط. ويوصى بوضع قطعة من الثلج على المنطقة النازفة، أو بوضع ضمادة ضاغطة معقمة. واذا تجاوز النزيف الخمس دقائق لا بد من مراجعة طبيب الأسنان.



وفي حال انكسار سن طفلك، يجب تنظيف منطقة السن بالماء الفاتر مع وضع ضمادة ضاغطة باردة على الوجه مقابل السن المصابة والتوجه بعدها الى الطبيب.
أما عند إحساس الطفل بوجع في سنه، يمكنك تنظيف السن وما حوله لإزالة بقايا الطعام وفي حال كان عمره يسمح، دعيه يقوم بالغرغرة بالماء الفاتر مع بعض الملح، ما يعطيك فترة خالية من الوجع تسمح لك باستشارة طبيب أسنان.

مقالات متعلقة