الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 14:02

فيتامينات مضادة التعب/بقلم: الصيدلي عماد بدران

كل العرب
نُشر: 19/05/15 16:33,  حُتلن: 16:52

الصيدلي عماد بدران - مدير سوبر-فارم فرع أم الفحم:

فيتامين C يلعب دورا مضاعفاً في منع وعلاج التعب انه ضروري لتحسين امتصاص الحديد وأيضا فانه يقوي جهاز المناعة والذي ضعفه في حالات كثيرة

مركب فيتامينات B بشكل عام تؤثر وتشارك في عمليات الطاقة في الجسم حتى إن لم تكن هناك توصية كبرى لتناول كومبلكس كهذا يوصى لمن تتناول حبوب منع الحمل أو مستحضرات هرمونية لفترات طويلة دراسة إمكانية إضافته إلى الروتين اليومي

هل تجد صعوبة في إبقاء عينيك مفتوحتين أمام الشاشة بعد الظهر، تجدين نفسك تفقدين طاقتك مبكراً في المساء، أو عند الصباح، حتى بعد أن تكوني قد نمت ليلاًـ لا زلت تفتقدين الطاقة ولا تقفزين كالنمرة من السرير – إن كان التعب يرافقك، وليس فقط اليوم ، إذا من الأفضل أن تعرفي انه قد يكون لهذا عدة أسباب مختلفة، وبعد فحص شامل ثمة ما يمكن فعله من اجل تحسين الوضع.

ينبع التعب من سببين رئيسيين، الأول جسدي – جرّاء نقص مواد غذائية أو التعرض لمرض، والثاني جراء قلّة النوم والراحة و / أو الجهد الزائد كالدراسة، مواعيد العمل، وضغوطات أخرى.
كما هو الأمر في مجالات أخرى متعلقة بالصحة هنا أيضا من المهم البدء من الفحوصات والتشخيص الدقيق لسبب المشكلة. من المفضل إجراء فحوصات من اجل معرفة النواقص بالفيتامينات والمعادن. من المهم أيضا فحص أداء الكبد. ووفقا للفحوصات يوصى بتحسين والاهتمام بالتغذية، أن نفحص وفقا لتوصية الطبيب تناول مكملات غذائية للتقوية، وأيضا البدء والمواظبة على ممارسة الرياضة، والتي تساهم جدا في اليقظة وطاقة الجسم وتساعد حتى في حالات التعب المزمن.

ما هي إذا العناصر الرئيسية المقوية من اجل مقاومة التعب؟
1. الحديد- الدور الرئيسي للحديد هو نقل الأوكسجين من الرئتين إلى كافة خلايا الجسم، والنقص به يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم، والذي من أهم علاماته التعب والإرهاق، جرّاء النقص في تزويد الأوكسجين للأنسجة. مع انه موجود في الطعام من المصدر الحيواني والنباتي إلا انه وبسبب تدني امتصاصه من الطعام ، فمن المهم أن نفحص انه غير ناقص بالجسم ودراسة تناول مكمّل غذائي عند الحاجة.

2. B12 - هذا الفيتامين المراوغ ليس فقط انه موجود في الأغذية من المصدر الحيواني فقط (لأنه يتم إنتاجه بمساعدة الجراثيم في الجهاز الهضمي للحيوانات التي تصل إلى الطبق)، بحيث أن النباتيين ومن لا يأكلون اللحوم يجب أن يراقبوا بشكل مستمر مستواه في الجسم، إلا أن قدرتنا على امتصاصه تتدنى مع مرور السنوات وهنالك احتمال لخطر نقصانه، حتى لدى من يأكل كل شيء. من المهم تناول هذا الفيتامين بالشكل الصحيح – حبوب تحت اللسان والتي تتيح امتصاصه مباشرة إلى الدم وليس عبر الجهاز الهضمي.

3. فيتامين C – فيتامين C يلعب دورا مضاعفاً في منع وعلاج التعب، انه ضروري لتحسين امتصاص الحديد وأيضا فانه يقوي جهاز المناعة، والذي ضعفه في حالات كثيرة، يرافقه التعب أو الأمراض المسببة له. هنالك إضافات مختلفة من فيتامين C في الحوانيت. لمن يعاني من الحساسية في المعدة يفضل اختيار النوع غير الحامضي.

4. مركب فيتامينات B – فيتامينات B بشكل عام تؤثر وتشارك في عمليات الطاقة في الجسم. حتى إن لم تكن هناك توصية كبرى لتناول كومبلكس كهذا، يوصى لمن تتناول حبوب منع الحمل أو مستحضرات هرمونية لفترات طويلة دراسة إمكانية إضافته إلى الروتين اليومي، لان الهرمونات تُضعف امتصاص فيتامينات من هذا النوع.

مقالات متعلقة