الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 23:02

كرواتيا المتألقة تخشى الأناضول

العرب
نُشر: 20/06/08 12:51

ستكون كرواتيا مرشحة لتخطي منافستها تركيا عندما تلتقيان اليوم الجمعة في فيينا ضمن الدور ربع النهائي من بطولة كأس أوروبا المقامة حالياً في سويسرا والنمسا حتى 29 حزيران/يونيو الحالي.
وبلغ الكروات هذا الدور بسهولة بالغة بفوزهم في مبارياتهم الثلاث في الدور الأول على النمسا المضيفة 1-صفر، وعلى ألمانيا 2-1، وعلى بولندا 1-صفر.



وسمح التأهل المبكر بعد المباراة الأولى لمدرب كرواتيا ونجمها السابق سلافن بيليتش في إراحة معظم تشكيلته الأساسية مما يعني أن أفراد المنتخب أخلدوا للراحة لمدة سبعة أيام، في حين خاض المنتخب التركي مباراة قوية بذل فيها لاعبوه مجهوداً خارقاً ضد تشيكيا ليقلبوا تخلفهم صفر-2 إلى فوز 3-2 الأحد الماضي.
ويأمل المنتخب الكرواتي أن يتخطى الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته منذ أن نالت كرواتيا استقلالها مطلع التسعينات علماً بأنه بلغ هذا الدور عام 1996 وخسر أمام ألمانيا التي توجت بعد ذلك باللقب.
وأكد بيليتش بأنه يتوجب على فريقه أن يكون حذراً في مواجهة الأتراك وقال في هذا الصدد: "نعرف قدرة الأتراك على قلب النتيجة لكن على الرغم من ذلك لا مشكلة لدي في افتتاح التسجيل، فالأتراك يلعبون كرة جميلة تتمتع بالقتالية كما يملكون لاعبين يتمتعون بفنيات عالية ويجيدون التسديد من بعيد".
وتابع "نتابع المنتخب التركي منذ المباراة الأولى لكن من الصعب وضع المعلومات بتصرف اللاعبين لأنهم ليسوا مشهورين مثل مايكل بالاك وفرناندو توريس، والأمر ينطبق على الأتراك أيضاً لأن فريقي لا يضم أيضاً نجوماً مشهورين".
واعتبر بيليتش بأن وصول فريقه إلى ربع نهائي لم يعد انجازاً كما كانت الحال قبل 12 عاماً: "لا نعتبر أنفسنا مفاجأة الدورة أو الحصان الأسود لها، بالنسبة إلينا لم نحقق شيئاً خارقاً بمجرد بلوغنا ربع النهائي لأن الوصول إلى هذا الدور كان هدفنا الأولي قبل انطلاق البطولة".
وأغلب الظن بأن بيليتش سيستدعي اللاعبين التسعة الذين أراحهم ضد بولندا مع إمكانية منح المهاجم إيفان كلاسنيتش مركزاً في التشكيلة الأساسية بعد تسجيله الهدف الوحيد في مرمى بولندا.

الأتراك لا يخشون المواجهة
في المقابل يدخل المنتخب التركي المباراة منتشياً بعد الفوز على تشيكيا، وكانت تركيا قد استهلت البطولة بالخسارة أمام البرتغال صفر-2، ثم حققت فوزاً في الثواني الأخيرة ضد سويسرا 2-1، قبل أن تقلب تخلفها أمام تشيكيا إلى فوز رائع 3-2 في الدقائق الثلاث الأخيرة بفضل ثنائية لمهاجمه المتألق نهاد قهوجي.
واعتبر مدرب تركيا فاتح تيريم بأن فريقه لا يخاف مواجهة كرواتيا على الإطلاق وسيدخل المواجهة من دون أن يشعر بأي عقدة نقص وقال: "كرواتيا منتخب قوي نجح في هزيمة ألمانيا، لكن مستوى فريقي تحسن من مباراة إلى أخرى وسنكون خصماً عنيداً لكرواتيا".
وأضاف "نحترم جميع المنتخبات في هذه البطولة لكننا لا نخاف أحد، قوتنا تكمن في أننا لا نستسلم إطلاقا".
ويعاني المنتخب التركي من غياب حارسه فولكان ديميريل الذي دفع مهاجم تشيكيا العملاق يان كولر في الثواني الأخيرة من المباراة وأوقفه الاتحاد الأوروبي مباراتين لكن بديله يتمتع بالخبرة أيضاً وهو روستو ريشبر. ويغيب أيضاً لاعب الوسط البرازيلي الأصل محمد أوريليو لايقافه مباراة واحدة.

مقالات متعلقة