الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 22:02

كفرمندا: مركزات جيل الطفولة في مشاريع التعلم في مدرسة الزيتون

أمين بشير -
نُشر: 18/05/15 17:41,  حُتلن: 18:33

تخطيط وتنفيذ هذه المشاريع لتحقق التواصل ما بين طلاب المدارس في كفرمندا وأسس التعلم ذي معنى التي تعتبر محور عمل الطواقم التعليمية في البلدة حيث يتابع عملها ويشرف عليه مفتش المدارس د. هاني كريدين

تحت شعار " نتعلم سوية بمتعة وحيوية" بادرت مركزات جيل الطفولة المبكرة في مدارس البلدة إلى تتويج مشاريع التعليم ذو معنى في مدارسهن، حيث شرعن منذ بداية العام على تخطيط وتنفيذ هذه المشاريع لتحقق التواصل ما بين طلاب المدارس في كفرمندا، وأسس التعلم ذي معنى التي تعتبر محور عمل الطواقم التعليمية في البلدة حيث يتابع عملها ويشرف عليه مفتش المدارس د. هاني كريدين. وفي يوم التتويج الذي صادف يوم الثلاثاء 12.5.2015 خرج طلاب الصفوف الثانية من مدارسهم ليزوروا المدارس الأخرى ويستمتعوا بتنفيذ فعاليات في اللغة العربية والرياضيات بنيت لتنمي المشاركة الفعالة من قبل الطالب وتلبي احتياجاته، وتقوم على تذويت قيمة ترتبط بواقع الطالب، لقد استحوذت الفعاليات على إعجاب الجميع لا سيما مفتش المدارس هاني كريدين وجمال طه مدير قسم المعارف في المجلس المحلي، اللذين قاما بجولة في المدارس الابتدائية ومشاركة الطلاب فرحتهم عن كثب.


خلال فعاليات التعلم ذي معنى

مدرسة الغزالي – المركزة ردينة قدح:
في صباح يوم الثلاثاء استقبلنا طلابنا الصغار من مدرسة البطوف والرازي في مدرستنا الغزالي، تم تقسيم الطلاب الى اربع مجموعات على اربع محطات،1. العاب ساحة: لعبة سلم الثعبان اذ يرمي الطالب حجر الزهر وحسب الرقم يتقدم على لوحة الاعداد،- لعبة الالوان حيث أن الطالب يرمي القرص على الدوائر الملونة وحسب اللون يحصل على عملة نقود 5 ,10 ,20 ,50 , 100 والفائز من يجمع اكبر مجموع، لعبة ס –x على الطالب ترتيب خط عمودي او افقي او قطر، لعبة الحيزة.
2- العاب حاسوب كل طالب يقوم بمهمة حسابية جمع وطرح وضرب
3- الحركة والغناء يختار كل طالب زي عليه رقم من 0-9 وحسب الأغنية يقوم بعمل الحركات إما بشكل فردي، زوجي أو مجموعات.
4- غرفة الفنون يقوم الطلاب بعمل قناع للوجه على شكل العدد 100

مدرسة إبن سينا – المركزة حنان أبو حريري:
تمحورت الفعاليات ا في موضوعي الضرب والقسمة، امتاز اليوم بأفكار تدمج ما بين الاشغال اليدوية والرياضيات، مما جعل اليوم مميزًا بتفاعل الطلاب وفرحتهم. شمل اليوم العديد من المحطات والبرامج المتنوعة والشيقة:
1- التعرف على مفهوم عملية الضرب وصنع حامل للمفاتيح من خرز، بعد أن لائم كل طالب عدد حبات الخرز لبطاقة الضرب التي حصل عليها.
2- تقسيم حبات الحلوى بين أفراد المجموعة، وكتابة تمرين القسمة الملائم، وفي نهاية الفعالية حصل كل طالب على كيس مليء بالحلوى .
3- فقرة صنع التيجان من الأزهار. فقد تخصصت لملاءمة الزهرات لتمرين الضرب حسب عدد ورقات التويج في كل زهرة. وبنهاية الفعالية زين كل طالب رأسه بالتاج الذي صنعه .
4- االزخارف الإسلامية كانت الفعالية الأخيرة. فكانت تجربة جديدة بالنسبة للطلاب حيث تعرف على مفهوم الزخرفة، ومن ثم كتابة تمرين ضرب ملائم للأشكال المتكررة وفي النهاية عليه تلوين الزخارف ليحصل على لوحة جميلة .

مدرسة البطرف – المركزة صابرين حوشان:
افتتحت مدرسة البطوف هذا اليوم باستقبال طلاب من طبقة الثواني من مدرسة الغزالي وإبن سينا ليشاركوا في فعاليات متنوعة حول موضوع اصحاب المهن تحت شعار التعلم ذي معنى.
الفعاليات التي تضمنها هذا اليوم:
- معرض لاصحاب مهن مختلفة ( خباز، بلاط، طبيب، حلاق، طباخ .....) حيث قام الطلاب بتمثيل ادوار لأصحاب مهن مختلفة، بالإضافة للوحات خاصة بأصحاب المهن.
- العاب محوسبة.
- عارضة محوسبة
- قصة ثلاثية الابعاد.
- فعاليات قص وتلصيق.
- العاب لغوية (مفر دجمع – الاضداد)
- قياس الضغط للطلاب بالاضافة الى استعمال سماعة طبيب ليسمع كل طالب دقات قلبه.
- منتج خشبي لكل طالب.

مدرسة الرازي – المركزة سمية سمحات:
استقبل طلاب الصفوف الثانية من مدرسة الغزالي، إبن سينا، الزيتون بعرض رقصات وأغاني لفصل الربيع لجميع الصفوف
ثم توزع الطلاب لثلاث محطات:
1- لغة عربية: فعاليات لظواهر فصل الربيع، أحجية، عرض شرائح لظواهر الربيع ملاءمة باقي الفصول لظواهرها ولعبة ذاكرة (كلمات وصور لظواهر الربيع).
2- فنون: تحضير الحشرات والطيور التي تظهر في الربيع وعليها كلمات تدل على ظواهر الربيع، سلة عليها أزهار الربيع.
3- حاسوب: لعبة بازل لجميع الفصول وفعالية حسب الظواهر وملاءمتها للفصول.
لقد كانت الفعاليات متنوعة ومثيرة حظيت بإعجاب الطلاب ومعلميهم.

مدرسة السلام – المركزة شيرين برهم:
تواصلت مدرستنا السلام مع المدارس الإبتدائية في البلدة ضمن مشروع التعلم ذي معنى للصفوف الثانية حيث تم استقبال الطلاب من مدرستي الزيتون /وإبن سينا لمدة ساعتين .
شمل البرنامج على عدة فعاليات :مسرح، احاجٍ والغاز، سرد قصة، عرض محوسب للقصة، بناء مجسم لعرنوس الذرة، واختتم اليوم بتناول عرانيس الذرة الساخنة بالإشتراك مع اهالي طلاب المدرسة، واخيرا نتمنى أن نكون قد قدمنا ما اسعد طلابنا وافادهم.

مدرسة الزيتون – المركزة علا عبد الحليم:
في الزيتون نعمل بذكاء وابداع في بيئة جمالها يسطع كالشعاع . ثمرة الابداع تومض في سماء الزيتون وذلك بفعاليات من اجمل ما يكون في تاريخ 12.5.2015 حيث توافد طلاب الصفوف الثانية من مدارس القرية للانخراط في فعاليات شتى تعتمد على المعرفة وتنمية مهارات التفكير العليا في موضوع الحساب .لقد عمل الطلاب بطواقم في محطات مختلفة . استقبل الطلاب بحركات اليوجا بهدف الاسترخاء والراحة النفسية ومن ثم توزع الطلاب لمجموعات في محطات متنوعة:
1 - محطة زراعة اشتال تعتمد على مسائل حسابية تتطرق لحل مشكلة من الحياة الواقعية بتحقيق شروط معينة.
2 - محطة "بحث حول حقائق في جدول الضرب"
3 - مسابقة في غرفة الحاسوب لأسئلة تعتمد على استراتيجيات التفكير العليا في موضوع الضرب.
4 - العاب شيقة وممتعة في الساحة التعليمية .
5- تركيب تمارين ضرب من الكعك .
لقد اثنى الجميع على هذا الابداع والانجاز الذي ساهم فيه جميع اعضاء طاقم مدرسة الزيتون الذي غرس الفرحة والسرور على وجوه الطلاب الذين استمتعوا بكل المحطات.

وفي الختام لا بد من كلمة شكر وعرفان لمديري المدارس الابتدائية الذين سعوا لتهيئة الظروف المواتية لتحقيق شعار اليوم تعلم سوية بمتعة حقيقية.

مقالات متعلقة