الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:01

وزارة المعارف: تغيّيرات واستعدادات لإجراء امتحانات البجروت القادمة

كل العرب
نُشر: 13/05/15 19:10,  حُتلن: 22:30

المديرة العامّة للوزارة ميخال كوهين:

في الأسابيع الأخيرة نشهد بأنّ هناك فئة قليلة جدّا من الخارجين عن القانون بات جلّ تفكيرهم واهتمامهم اختيار طريقة واحدة لاغيّة ومنكره وهي تسريب امتحانات البجروت والمس بجهاز التعليم الاسرائيلي كلّه

وزارة المعارف في بيانها:

حسب الطريقة الجديدة تقوم الوزارة بارسال نماذج الأسئلة بواسطة شبكيّة الانترنيت مباشرة للمدارس

يتم ارسال النماذج 45 دقيقة قبل موعد بدء الامتحان والمدرسة تقوم بتصوير النماذج وتعطيه للطلاب في قاعة الامتحانات

بناء على ما ذكر لا حاجة لاحضار نماذج الامتحانات المقبلة من فروع البريد الّا اذا قامت الوزارة باعطاء تعليمات بذلك

مديرو المدرسة يكونون مسؤولين عن مجرى الامتحان والى جانبه يكون ممثّل من الوزارة يرافقه ويساعده في التحضير والاستعداد في ادارة تنفيذ واجراء الامتحان

 وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن كمال عطيله الناطق بلسان وزارة المعارف للوسط غير اليهودي، جاء فيه ما يلي: "في أعقاب تسريب نماذج البجروت، وزارة التعليم قرّرت احداث تغييرات واجراء استعدادات في طريقة وكيفيّة تقديم باقي امتحانات البجروت – موعد الصيف الحالي، يستلم مديرو المدارس هذا المساء (الاربعاء) التعليمات الجديدة وبالتفصيل عن كيفيّة تطبيق الأنظمة الجديدة، التغييرات تدخل حيّز التنفيذ ابتداء من امتحان البجروت القريب (امتحان اللغات) يوم الاثنين 18.5.2015. يدخل الطلاب الى قاعة الامتحانات 45 دقيقة قبل بدء الامتحان مع التشديد على أماكن الجلوس وعدم ادخال مواد غير مسموح بها خلال الامتحان، يتم ارسال نماذج الأسئلة الى المدرسة (من خلال شبكيّة الانترنيت) 45 دقيقة قبل موعد الامتحان، ممثّل رسمي من المدرسة يصوّر النموذج (مع المستندات المرفقة) ويحوّلها للطلاب في قاعة الامتحان، ولهذا في مواعيد الامتحانات لا حاجة باحضار النماذج من فروع البريد . الّا في حالة الوزارة قرّرت ذلك، على المدرسة التزوّد مسبقا بالوسائل المطلوبة لتصوير النماذج، عليها التأكّد من صالحيّة كل الماكنات وتوفّر كميّة كافية من "الورق".


المديرة العامّة لوزارة ميخال كوهين

وأضاف البيان: "المديرة العامّة للوزارة ميخال كوهين: في الأسابيع الأخيرة نشهد بأنّ هناك فئة قليلة جدّا من الخارجين عن القانون بات جلّ تفكيرهم واهتمامهم اختيار طريقة واحدة لاغيّة ومنكره وهي تسريب امتحانات البجروت والمس بجهاز التعليم الاسرائيلي كلّه . وزارة التعليم لا تستطيع أن تقف مكتوفة الأيدي أمام ما يحدث وأمام هذا الواقع المرفوض ولهذا قرّرت الوزارة اجراء استعدادات وتحضيرات وتغييرات أخرى في كيفيّة وطريقة تنفيذ واجراء الامتحان لموعد الصيف الحالي . الحديث عن احداث تغيير يحتاج الى استعداد خاص والى تجنيد ومساعدة كل الطواقم المدرسيّة ، السلطات المحليّة وجهات أخرى اضافيّة . نحن عازمون أن نفعل كل ما نستطيع من اجل الاستمرار في اجراء الامتحانات المقبلة في الوقت المحدّد وملزمون بالحفاظ على نزاهة الامتحانات".

الأنظمة الجديدة 
- حسب الطريقة الجديدة تقوم الوزارة بارسال نماذج الأسئلة بواسطة شبكيّة الانترنيت مباشرة للمدارس.
- يتم ارسال النماذج 45 دقيقة قبل موعد بدء الامتحان والمدرسة تقوم بتصوير النماذج وتعطيه للطلاب في قاعة الامتحانات.
- بناء على ما ذكر لا حاجة لاحضار نماذج الامتحانات المقبلة من فروع البريد الّا اذا قامت الوزارة باعطاء تعليمات بذلك.
- الوزارة ستتوجّه للسلطات المحليّة والشبكات التعليميّة المختلفة للمساعدة.
- مديرو المدرسة يكونون مسؤولين عن مجرى الامتحان والى جانبه يكون ممثّل من الوزارة يرافقه ويساعده في التحضير والاستعداد في ادارة، تنفيذ واجراء الامتحان.
- المدارس التي عرّفت وصنّفت بالمسار الأصفر، الأمين الخارجي يكون مسؤولا عن مجرى الامتحان.
- المدارس التي عرفّت وصنّفت حمراء والمدارس التابعة لوزارة الصناعة يحصلون على الامتحان بشكل مباشر وهذه العمليّة لا تشملهم.
- في اطار التغيير تقوم الوزارة بافتتاح غرفة طوارىء في كل امتحان رقمه (5604222-02) غرفة الطوارى تبدأ بالعمل ساعة قبل موعد الامتحان وتستمر بالعمل ( ساعة ) بعد موعد انتهاء الامتحان وأيضا يتم افتتاح غرف طوارىء في الألوية المختلفة للرد على التساؤلات وتقديم المساعدة والدعم"، بحسب تعليمات الوزراة.

تعليمات ما قبل الامتحان
وتابع البيان: "على المدارس أن تستعد وفق التعليمات التالية : ( عدّة أيّام قبل الامتحان )
1. تقوم المدرسة بالتزوّد بكل الوسائل واللوازم ( الحبر ، الورق ...) ويجب التأكّد بأنّ ماكنات التصوير تعمل وبحسب أي "سرعة" .. مع الأخذ بعين الاعتبار التصوير بجودة عالية تمكّن الطلاب من قراءة الأسئلة بوضوح.

2. يجب التأكّد من أنّ الانترنيت ، خطوط الهاتف ، الفاكس تعمل في المدرسة بشكل جيّد . لأنّه سيتم ارسال النموذج عبر الانترنيت ويستعمل الفاكس للحالات الطارئة . كذلك التأكّد من الحاسوب يعمل بوسائل آمنة ولا يمكن اختراقه.

3. على المدرسة التأكّد من أنّها مرتبطة بحاسوب الوزارة ( برنامج الامتحانات المحوسب) وأنّ الأشخاص المسموح لهم في المدرسة يملكون " الكود الشخصي". ويملكون التجربة والخبرة للعمل من خلال هذا البرنامج كي نضمن عدم حصول عائق تقني يوم الامتحان.

4. مدير المدرسة يقوم بتعيين طاقم ثابت بكل ما يتعلّق بتنفيذ واجراء الامتحان وهذا الطاقم هو الوحيد المخوّل بمعرفة كل ما يتعلّق باستلام النماذج وتصويرها.

تعليمات يوم الامتحان
5.  المدرسة تكون مسؤولة عن اعلام وابلاغ الطلاب بالحضور للمدرسة 45 دقيقة قبل موعد بدء الامتحان. مع التشديد على أماكن الجلوس وعدم ادخال وسائل ومواد ممنوعة ، اخراج كل الهواتف الخليوية من غرفة الامتحان ، كذلك كل الوسائل الأخرى المحوسبة.

6. الطواقم التربويّة تساعد في جلوس الطلاب وادخال المراقبين الى قاعات الامتحان وفق الأنظمة المتّبعة وبعد دخول المراقبين لا يسمح للمعلّمين البقاء في قاعات الامتحانات.

7.  يوم الامتحان تقوم الوزارة بارسال نماذج الامتحانات 45 دقيقة قبل موعد بدء الامتحان عبر البرنامج المحوسب ويقوم ممثّل مدير المدرسة المخوّل بذلك بتصوير الامتحان وتجهيزه مع كل المستندات المرفقة لتوزيعه على الطلاب مع دفاتر الامتحانات وفقط في قاعة الامتحانات . في حال وجود نماذج ملوّنة تستطيع المدرسة أيضا تصوير النماذج الملوّنة . على المدرسة ادخال الطلاب الى قاعات الامتحانات 45 دقيقة قبل موعد بدء الامتحان ولا يسمح لهم التجوّل خارج قاعات الامتحانات في هذه المرحلة ( مرحلة تصوير الامتحانات وتحضيره ).

8. الأمين الذي عيّن من قبل الوزارة يقوم بالمساعدة في كل ما يتعلّق بتصوير وتحضير الامتحان ويكون مسؤولا عن كل النماذج المصوّرة بضمان تطبيق هذا البرنامج كاملا ودون وقوع أي أخطاء.

9. الطلاب يجيبون على صفحات دفاتر – فارغة – لأنّها معدّة لاحقا للتصوير(סריקה) والنسخ عبر الطريقة الجديدة دون الكتابة على – الخط المعدّ للنسخ - . يتم جمع الدفاتر وفق التعليمات المتّبعة ويتم ارفاق تقرير امتحان لهم (9502) دقيق وحسب ترتيب أماكن الجلوس في قاعة الامتحانات كي يتسنّى اجراء عدّ للدفاتر حسب عدد الطلاب وبطاقات الهويّة ، كل هذا وفق التعليمات المعروفة المتّبعة.

10. بعد الانتهاء من جمع الدفاتر وفق التعليمات ووفق ما هو معروف ولازم يتم تسليم الدفاتر الى "الأمين " على الامتحان . يمنع فتح مجموعة الدفاتر أو احداث أي تغيير في الترتيب الذي كان في قاعة الامتحانات والذي قام المراقبون بالتوقيع عليه وعلى مبنى وتقرير الامتحان.

11. تقوم المدرسة بالتشديد والتأكيد بأنّ الطلاب أجابوا على دفاتر فارغة وفق الأنظمة المتّبعة في قسم الامتحانات ووفق الدفاتر التي تنسخ لاحقا بماكنة تصوير خاصّة ( תהליך הסריקה) يمكن تقديم اعتراض على النتيجة أو تقديم اعتراض في حال وجود خرق أو ملاحظة "حشاد" بعدم احترام نزاهة الامتحانات.

12. انتهاء الامتحان ( في كل نموذج ) : عمليّة الانتهاء من تقديم الامتحان لا تختلف عن الطريقة المتّبعة والمعروفة . ولكن في اليوم الذي يقوم الطالب فيه بتقديم عدّة نماذج يجب تكرار نفس التعليمات والنظام وفق المواعيد المحدّدة من الوزارة من قبل قسم الامتحانات.

13.  الطلاب الممتحنون من ذوي العسر التعليمي يحصلون على التسهيلات اللازمة وفق الأنظمة والوسائل المعروفة. وزارة التعليم ستعلن عن كل تغيير يحصل في حال لزم الأمر لذلك" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة