الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 16:01

ليدي- كل الحقائق عن اضطراب الأمعاء/ بقلم:د. جبور يوسف عواديه

خاص بمجلة ليدي
نُشر: 13/05/15 10:32,  حُتلن: 17:58

د. جبور يوسف عوادية أخضائي طب عائلة: 

اضطراب القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي يتوجب عليك التعايش معها بدلاً من إضاعة وقتك في البحث عن الشفاء منها

عليكم تناول وجبات منتظمة ومتوازنة وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون وتناول كمية كبيرة من الماء

المداومة على الرياضة فهي تشد العضلات وتحافظ على الوزن وتضبط إيقاع القولون (المشي لمدة نصف ساعة أو عمل تمارين للبطن والظهر مما يساعد على إخراج الغازات من جسمك) 

قد يكون تناذر إضطراب الأمعاء أو متلازمة القولون المتهيج (IBS=Irritable bowel syndrome) مشكلة شائعة جداً ومصدر إزعاج للكثير من الأشخاص. صحيح أن هذا المرض ليس قاتلاً، لكنه يؤثر سلباً في طريقة العيش إذ يسبب الألم والانزعاج والإحراج. يشرح عن الموضوع الدكتور جبور يوسف عواديه أخصائي طب عائلة.


د. جبور يوسف عواديه 

نسبة انتشار اضطراب القولون العصبي هي 20% تقريباً(الخمس) ولكن فقط 10% من هؤلاء يستشيرون أطباءهم بسبب الأعراض الهضمية. سنّ بداية ظهور الأعراض يكون غالباً في مرحلة المراهقة. فالنساء أكثر احتمالاً (خاصة قبل الدورة الشهرية) للإصابة باضطراب القولون العصبي من الرجال بمقدار ثلاثة أضعاف.

أعراض القولون العصبي
الانتفاخ والغازات.
خروج المخاط مع البراز.
الإمساك
الإسهال بعد الطعام أو في الصباح الباكر أو كلاهما معا،
الشعور بعدم استكمال الإخراج بعد الذهاب للحمام
الرغبة في الذهاب للحمام
آلام في البطن ومغص تزول بعد الذهاب للحمام.
خروج اصوات واضحة من البطن يسمعها القريب منك
وتزيد هذه الأعراض في حالة الضغوط النفسية أو السفر أو حضور المناسبات العامة أو تغير نمط الحياة اليومي.

أسباب تناذر اضطراب الأمعاء
لم يتوصل الطب لمعرفة أسباب القولون العصبي على وجه التحديد. ولكن النظرية الأرجح تقول أن القولون عندما يكون حساساً للضغط النفسي وبعض أنواع الأطعمة يختلّ عمله مسبباً ما يسمى بالقولون العصبي. وتقول بعض النظريات الأخرى أن الجهاز المناعي الذي يقوم بحماية الجسم من الجراثيم ربما يكون له تأثير في حالات القولون العصبي.

ما هي الحلول الممكنة؟
قد يكفي البعض أن يعرف أن أعراضه ليست شيئاً خطيراً، فيرتاح لكون ما يعاني منه هو اضطراب القولون العصبي فقط. ومن هنا تنبع أهمية التوعية وطمأنة المريض بعد الكشف عليه والتأكد من التشخيص. إذا لم يكن ذلك كافياً، واستمرت الأعراض بشكل مزعج فيمكن عمل ما يلي: إذا اكتشفت أنك حساساً لأصناف معينة من الطعام، وأنه يسبب بك الإسهال، فينبغي عليك تجنب هذه الأطعمة. أما إن لم تستطع التعرف على الطعام المسبب فيمكن الاستعانة بمتخصص في التغذية لإدخال أنواع محددة تدريجياً في وجبتك ومن ثم دراسة النتائج.وجد كثير ممن يعانون من اضطراب القولون العصبي أن قدراً كبيراً من التحسن يطرأ عليهم عند تجنب التدخين، والقيام بتمرينات رياضية منتظمة مثل المشي، وتعلم التعامل مع الإجهاد النفسي. ضع لنفسك جدولاً على شكل سِجِلٍّ تكتب فيها على مدى شهر ما تفعله من أكل وشرب ونشاط رياضي، وتسجل توقيت ذلك باليوم والساعة، وكذلك وقت ومدة أي شعور بالإجهاد النفسي. ذلك قد يفيدك في تحديد الطعام المثير لأعراض اضطراب القولون العصبي، ومدى تأثير الإجهاد النفسي وفائدة الرياضة لك.


صورة توضيحية 

العلاج
إن اضطراب القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي يتوجب عليك التعايش معها بدلاً من إضاعة وقتك في البحث عن الشفاء منها. ومن أمثلة أساليب التعايش ما يلي:
تناول وجبات منتظمة، ومتوازنة، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون.
تناول كمية كبيرة من الماء.
المداومة على الرياضة فهي تشد العضلات وتحافظ على الوزن وتضبط إيقاع القولون (المشي لمدة نصف ساعة أو عمل تمارين للبطن والظهر مما يساعد على إخراج الغازات من جسمك)
تناول 6 وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.
تعلم كيف تتعامل مع الإجهاد النفسي والضغوط.
تجنب الإمساك باستخدام الملينات المعتمدة على الألياف.
زيارة الطبيب في حالات ظهور أعراض أخرى غير المعتادة في حالات اضطراب القولون العصبي.
عدم تناول أي عقار إلا بمشورة الطبيب، والخضوع للفحص الكامل، بغرض استبعاد أي أمراض أخرى.
شرب الشاي الأخضر بنعناع أو شرب البابونج
وضع القليل من الكمون في كأس ماء وشربه قبل الذهاب للعمل

مقالات متعلقة