الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

تعرفوا معنا على فوائد ومضار الكربوهيدرات

كل العرب
نُشر: 12/05/15 18:22,  حُتلن: 07:43

طباء التغذية ينصحون بأن تكون 40% – 60% من طاقة الجسم مأخوذة من الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي مواد غذائية موجودة في الكثير من الأطعمة، وهي مكونة من كربون، هيدروجين، وأوكسجين. تتميز بمذاق حلو يحصل نتيجة تكسّر الكربوهيدرات في الفم إلى سكر أحادي يمتصه اللسان فيظهر المذاق الحلو.
بعد تناول الكربوهيدرات تذهب إلى المعدة والأمعاء ليتم هضمهاهناك ، وبعد ذلك تعمل على إعطاء الطاقة للجسم، والفائض منها يخزن في الجسم على شكل دهون تتجمع في مناطق مختلفة منه. والجدير بالذكر أنّ أطباء التغذية ينصحون بأن تكون 40% – 60% من طاقة الجسم مأخوذة من الكربوهيدرات.


صورة توضيحيّة

فوائد الكربوهيدرات:
1. تعتبر أهم مصدر للطاقة في الجسم
2. مكون للعديد من البروتينات والدهون
3. توفر غذاء للبكتيريا المفيدة في الأمعاء والتي تساعد في هضم الطعام
4. تحمي عضلات الجسم وبدونها سيتم استخدام البروتين المخزن في العضلات وهذا يعني أن الجسم سيأكل عضلاته.

أمّا مضار كثرة الكربوهيدرات:
1. الوجبة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات ترفع نسبة سكر الدم، مما يحفز البنكرياس على إنتاج كمية كبيرة من الإنسولين للسيطرة على سكر الدم الزائد، بالتالي التسبب في الإصابة بمرض السّكري.
2. السكر الفائض عن الحاجة يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي والبنكرياس، ويؤدي إلى السمنة والتي بدورها تزيد خطر الإصابة بالسرطان.

مضار قلّة الكربوهيدرات:
1. يعتمد الدماغ على الكربوهيدرات في الحصول على الطاقة، فإن قلة الكربوهيدرات في الغذاء تؤثر سلبًا على عمل الدماغ وقد تؤدي إلى الإغماء في الحالات المزمنة.
2. الكثير من الأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات كالموز مثلًا، تؤدي إلى إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن الشعور بالسعادة، وقلّة وجود هذا الهورمون سيعود على النفس بالكآبة.

مقالات متعلقة